منتـديـــات اغــنــــام :::::::::::: تــهنئكــــم بحــلول شــهر رمـــضــان المبـــارك ,,,,,,,, تـقبــل الله صـــالــح أعــمـالــكـــــــم ...............

 

تنبيـــــه هـــام

دعماً من ادارة الموقـع فقـد تـم خفـض سعي المنتدى الى ١٪ على البائـع

ومن يواجه اي مشكلة في التسجيل التواصل على بريد الموقع aghnam@gmail.com

ضع إعلانك هنا


[  ] [ عدد مرات العرض 209503625 ] [ عدد النقرات 31741 ]
[  ] [ عدد مرات العرض 195922623 ] [ عدد النقرات 0 ]
[  ] [ عدد مرات العرض 199890926 ] [ عدد النقرات 0 ]

النتائج 1 إلى 13 من 13

الموضوع: قصة الأمير الفارس فيصل الجميلي مع "جهم"

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواني في الله هذي القصه من أشهر قصص الفارس والشاعر فيصل الجميلي جد قبيلتا الغرره والنتيفات وصاحب قصر صبحا في الهدّار وامير الجميلات

  1. #1
    من كبار الكتاب الصورة الرمزية لؤلؤة الاعماق
    تاريخ التسجيل
    28.01.2007
    المشاركات
    3,180
    معدل تقييم المستوى
    15

    قصة الأمير الفارس فيصل الجميلي مع "جهم"

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخواني في الله
    الأمير الفارس فيصل الجميلي "جهم" 6_asmilies-com.gif
    هذي القصه من أشهر قصص الفارس والشاعر فيصل الجميلي جد قبيلتا الغرره والنتيفات

    وصاحب قصر صبحا في الهدّار وامير الجميلات في عصره ..

    وقصته مع قوم فتاة تدعى " جهم "


    وقد كان فيصل الجميلي في أحدى رحلاته ماراً على خيمة إمراءة عجوز وقد

    أخذ منه العطش مأخذه فغافل العجوز عدة مرات ليستقي جرعات من قربتها فلما

    انتبهت العجوز له دعت عليه بأن يشتد شوقه وتعطشه لمبسم " جهم " مثل

    تعطشه لهذا الماء مما أوقع في قلبه الشوق لتقبيل ذلك المبسم الذي تضرب به

    الأمثال ..


    فذهب إلى قوم هذه الفتاة " جهم " وقد أخفا أعنة خيله بمكان ما , وعندما

    أتى إليهم سالوه من أنت ؟! فلم يجب ..!!!


    فقالوا من المؤكد أنه " جلال " وهذا ما أراده فيصل الجميلي لأن الجلال عند

    العرب لا يتغطين من النساء وهدف فيصل الجميلي هو رؤية " جهم " ..



    وفي ذات يوم حصلت غارة على هؤلاء العرب " قوم جهم " وأُخذت إبلهم فهبوا

    القوم ورجالاتهم لإسترداد الإبل وفيصل الجميلي في مكانه ..


    وأتته " جهم " وتقول له لما لم تقم مع الرجال وترد الإبل ..؟! ألست رجلاً ..!!



    فسنحت الفرصة لفيصل الجميلي كي يبرز شجاعته وفروسيته علّه يحقق مراده

    فذهب مكان ما أخفا أعنة خيله دون علم من احد فأخذها , وتبع القوم وفك الإبل

    وأخذ أعنة خيله مرة أخرى وأخفاها ولطخ كفه بالدم وضرب بكفه على قطات

    كل فرس لكي تكون شاهداً له عندما ينكر فعله , وعندما أعيدت الإبل وجاءت

    معها الخيل بدون خيالة , تحدث الكثير من رجال القبيلة يدعي كل منهم بأنه هو

    الذي رد الإبل , وكان فيصل صامتاً لا يتكلم وعندما أكملوا كلامهم



    قال فيصل : إن الخيل توجد عليها ماريّة " علامة " مضراب الكف بالدم

    فأمر أمير القبيلة كل رجل منهم يقيس بشبره على مضراب الكف فلم ينطبق على

    شبر احد منهم , فلما جاء دور فيصل الجميلي وضع كفه على المضراب وكان

    مطابقاً له وقال _ كاشفاً عن أسمه الصريح في بيته الشهير : -




    سموني الجلال وأنا أسمي فيصلشبري على شبر الرجال يـزود








    ثم ذهب وأحضر أعنة الخيل فتأكد القوم أنه هو من أنقذ الإبل من قبضة الغزاة

    فسألوه عن نسبه فإنتسب وأخبرهم برغبته في الزواج من " جهم " فزوجوه

    إياها .. فأنجبت " جهم " من فيصل ثلاثة أبناء ...



    وحدث أن البعض من قوم زوجته " جهم " إنتحسوا له وأرادوا أن يغدروا به حسداً منهم وهو الذي قادهم في كثير من الحروب والمعارك ورفع رؤوسهم

    عند القبائل وقد شعرت زوجته بذلك فأخبرته فنوى الرحيل , فقال لها لكِ خيارين أماالرحيل

    واما الطلاق فرفضت الرحيل , فطلقها وأوصاها ألا تتزوج بعده إلا بأطيب

    الرجال وذلك في أبيات قال فيها : -






    يا جهم لا شامت بنا من كنيهاحذار من ادباش الرجال حذار
    لا تاخذي غر غريـر مدقـريمر عيد ولا عليـك خـدار
    ولا تاخذي قن على شان مالهمالك على مال القموح قـدار
    ولاتاخذي عود الى اقفى شبابهيموت وورعانه عليك اصغار
    ولا تاخذي يا جهم الا مجربافعاله غب الكاينات اغـزار




    فقـالـت جـهـم : -




    يا فيصل عيالك صغار كما القطاوفروخ القطا ما ينجعون الـدار





    فقال فيصل مجاوباً : -




    يا جهم إن الحر لا مسه القواتخلل ما بين الحرار وطار








    وقصة المثل القائل " رمح جميلة في فرسها " انه بعد ان ذهب فيصل الجميلي

    وترك أبناؤه من زوجته الأولى في الهدار وتزوج من " جهم ",انجب وكبر أبناؤه منها , توجه الى قومه ومعه قافلته وأبناؤه , وعندما اقترب

    من الحي صادف أن ابناؤه حصل بينهم قتال دون ان يعرفوا أنهم اخوة _ وذلك قبل ان يصلوا

    الى الهدار - اذ شاهد اولاد فيصل من زوجته الاولى إخوتهم قادمين على صهوات

    جيادهم فإعتقدوا أن هؤلاء قوم غزاة فحدث القتال وضرب أحد الاخوة فرس

    أحدهم برمح فقتلها , وعندما لحقهم والدهم صاح بعالي صوته قائلا : -


    " رمح جميلة في فرسها "


    إشارة الى ان هؤلاء ليسوا بغزاة إنما هم إخوة قد أصاب بعضهم بعضا ........


    وقد قيل في الحادثة..




    وللجميلي فيصل ذكر ومشاويـريا جاهلٍ عنها مواضي امخلـوده
    وصبحا شيده بالامجـاد وآميـروقصر صبحا طيبٍ فاح عـوده
    ورح انشد " ... " بالكود تأثيـرابفعـل رجـلٍ رد للـقـوم ذوده
    يردها سقم الحرايب وبن غريـرهو جدنا وبالهوش يشعل وقـوده
    ويوم كلٍ يذكـر بالفعـل تذكيـرتثبت فعايل فارسٍ فـي وجـوده
    ماريةٍ تخبر عـن العلـم تخبيـروشبره على شبر الرجاجيل يزوده






    وسلامتكم ,,



    rwm hgHldv hgthvs tdwg hg[ldgd lu "[il" ]il rwf


  2. #2
    كاتب متألق الصورة الرمزية صعب المنال
    تاريخ التسجيل
    29.05.2007
    الدولة
    U.A.E
    المشاركات
    600
    معدل تقييم المستوى
    12
    قصــــــــــــــــــــه وايد حلوه

  3. #3
    كاتب مميز الصورة الرمزية مشتاق لك بالحيل
    تاريخ التسجيل
    12.03.2007
    المشاركات
    331
    معدل تقييم المستوى
    12

    الله يعطيك العافية لؤلؤة الأعماق

  4. #4
    من كبار الكتاب الصورة الرمزية لؤلؤة الاعماق
    تاريخ التسجيل
    28.01.2007
    المشاركات
    3,180
    معدل تقييم المستوى
    15

    رد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخواني في الله
    صعب المنال
    khaledmoba
    جزاكم الله خير الجزاء ...و الله يعطيكم مليون عافيه


    .

  5. #5
    كاتب فعال
    تاريخ التسجيل
    10.01.2007
    المشاركات
    215
    معدل تقييم المستوى
    12
    قصه طيبه الله يعطيك العافيه

  6. #6

    تاريخ التسجيل
    14.06.2007
    المشاركات
    99
    معدل تقييم المستوى
    12
    قصه طيبه الله يعطيك العافيه

  7. #7

    تاريخ التسجيل
    20.01.2006
    الدولة
    القصيم - عنيزة
    المشاركات
    12,458
    معدل تقييم المستوى
    10

    كما هو معتاد منك
    تجيبين اخبار التراث اللي تشوقنا

    ::-_ .. جزاك الله خير ..-_-::

  8. #8
    كاتب مبدع الصورة الرمزية احمد الصحن
    تاريخ التسجيل
    03.06.2007
    المشاركات
    872
    معدل تقييم المستوى
    12
    يالاد زايـد داركـم تطلـب الثـار \\ وتشكي عليكـم مـن يداالعابثينـي
    إلى عبث بـه كـل ماكـر وغـدار \\ متغانميناغـفـلـت الغافلـيـنـي
    طالت يدينا كان من دونها قصـار \\ يا حيـف منهـا كنكـم غاييبينـي
    تنخا هل العادات وافيـن الأشبـار \\ ألي حموها مـن قديـم السنينـي
    ألي حموها فوق زلبـات آلامهـار \\ وحامينهـا بمذلقـات العريـنـي
    ومشوكن كن صوت حسه إلى ثـار \\ صوت الصواعق بالسحاب الرز يني
    بيمان قومـا مايهابـون الاخطـار \\ تاطى الخطـر لاهابـوا الهايبينـي
    دواسر تسقي العدا كـاس الامـرار \\ ويوم اللقى تكسر شبى العايلينـي
    ---------------------------------------------------------------------------------------
    الشكر الجزيل لك اختي في الله لؤلؤة الأعماق
    وذكرتينا الماضي وامجاده

  9. #9
    من كبار الكتاب الصورة الرمزية لؤلؤة الاعماق
    تاريخ التسجيل
    28.01.2007
    المشاركات
    3,180
    معدل تقييم المستوى
    15

    رد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخواني في الله
    بوحمد
    فالح العجمي
    تمام
    بي52
    جزاكم الله خير الجزاء ...و الله يعطيكم مليون عافيه


    .

  10. #10
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    21.03.2008
    المشاركات
    1
    معدل تقييم المستوى
    0
    السلام عليكم00000000000000000000000000
    الله لا يهينك يا لؤلؤة000000000000
    ويعطيك العافية000000000000000
    وديبك تعطينا مواقف هذا الامير وقصصة وشعرة
    فهو اسطورة في الشعر والغزل والشهامة والمروءة والكرم 0
    مع تحيات خالد النتيفات الجميلي

  11. #11
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    03.03.2009
    المشاركات
    1
    معدل تقييم المستوى
    0
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


    بس تصحيح للاخت ان الامير فيصل الجميلي هلالي قيسي وليس وائلي واليكم هذين

    الموقعين لقبيلة الجميله الهلاليه

    اضغط هنا http://www.aljumila.com موقع قبيلة الجميله القيسيه

    اليكم الاخر http://www.aljmeel.com اضغط هناا شكرا للاخت على قصه اميرنا فيصل الجميلي

    تقبلوا تحياتي

  12. #12
    كاتب مميز الصورة الرمزية أبوعساف
    تاريخ التسجيل
    20.12.2008
    المشاركات
    399
    معدل تقييم المستوى
    10
    الشكرررررررررررر الجزيل لك
    اختي في الله
    لؤلؤة الأعماق
    وذكرتينا الماضي وامجاده

  13. #13
    من كبار الكتاب
    تاريخ التسجيل
    31.07.2008
    الدولة
    الشرائع
    المشاركات
    7,922
    معدل تقييم المستوى
    17
    قصه طيبه الله يعطيك العافيه لؤلؤة الأعماق

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •