نرحب باعضائنا الكرام وبالزوار ونتمى دوماً ان تجدوا مايسركم ويمكنكم التواصل مع المشرف تمام على واتسب وجوال 0505662861 لاي استفسار او مساعدة في الموقع

 

تنبيـــــه هـــام

دعماً من ادارة الموقـع فقـد تـم خفـض سعي المنتدى الى ١٪ على البائـع

ومن يواجه اي مشكلة في التسجيل التواصل على بريد الموقع aghnam@gmail.com

ضع إعلانك هنا



النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: عشره ذي الحجه وأحكام الأضحية

عشر ذي الحجة وأحكام الأضحية الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد ، وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين . أما بعد فقد ثبت

  1. #1
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    07.03.2007
    المشاركات
    18,210
    معدل تقييم المستوى
    34

    Z3 عشره ذي الحجه وأحكام الأضحية

    عشر ذي الحجة وأحكام الأضحية
    الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد ، وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .
    أما بعد فقد ثبت في فضل أيام العشر حديث ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ((مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ يَعْنِي أَيَّامَ الْعَشْرِ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ قَالَ وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ ))[1].
    فحري بالمؤمن أن يغتنم هذا الفضل العظيم بالإكثار من الأعمال الصالحة بأنواعها ، و مما ورد من أنواع العبادة مختصاً بهذه الأيام :
    1- الحج : فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما. والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة )) [2].
    2- صوم يوم عرفة لغير الحاج : فعَنْ أَبِي قَتَادَةَ رضي الله عنه أن النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ((صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ ))[3].
    فكيف يفرط المؤمن بهذا الأجر العظيم .
    3. التكبير : ويسن الجهر به ، أما المرأة فلا تجهر . وهو نوعان :
    الأول : التكبير المطلق ( أي غير مقيد بأدبار الصلوات الخمس ) فله أن يكبر في أي وقت وفي أي مكان ، في أيام العشر وأيام التشريق .
    ومن الأدلة عليه :
    حديث ابْنِ عُمَرَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (( مَا مِنْ أَيَّامٍ أَعْظَمُ عِنْدَ اللَّهِ وَلَا أَحَبُّ إِلَيْهِ مِنَ الْعَمَلِ فِيهِنَّ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ الْعَشْرِ فَأَكْثِرُوا فِيهِنَّ مِنَ التَّهْلِيلِ وَالتَّكْبِيرِ وَ التَّحْمِيدِ ))[4]
    وعن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما : ((أن رسول الله كان يخرج في العيدين .. رافعاً صوته بالتهليل والتكبير)) [5].
    وعن نافع : أن ابن عمر كان إذا غدا يوم الفطر ويوم الأضحى يجهر بالتكبير حتى يأتي المصلى، ثم يكبر حتى يأتي الإمام ، فيكبر بتكبيره " أخرجه الدارقطني بسند صحيح .
    وعن نافع أن ابن عمر رضي الله عنهما : ((كان يكبر بمنى تلك الأيام خلف الصلوات ، وعلى فراشه ، وفي فسطاطه ، وفي ممشائه تلك الأيام جميعاً)) [6]
    أخرجه ابن المنذر في الأوسط بسند جيد، والبخاري تعليقاً بصيغة الجزم.
    الثاني : التكبير المقيد (أي المقيد بأدبار الصلوات الخمس) ويبدأ من فجر يوم عرفة إلى عصر آخر أيام التشريق ، وهو الثالث عشر من ذي الحجة.
    فعن شقيق بن سلمة رحمه الله قال : ((كان علي رضي الله عنه يكبر بعد صلاة الفجر غداة عرفة ثم لا يقطع حتى يصلي الإمام من آخر أيام التشريق ثم يكبر بعد العصر ))[7].
    وثبت مثله عن ابن عباس رضي الله عنهما.
    قال ابن تيمية : أصح الأقوال في التكبير الذي عليه جمهور السلف والفقهاء من الصحابة والأئمة : أن يكبر من فجر عرفة إلى آخر أيام التشريق عقب كل صلاة )) ( مجموع الفتاوى 24/20) .
    وقال ابن حجر : وأصح ما ورد فيه عن الصحابة قول علي وابن مسعود : إنه من صبح يوم عرفة إلى آخر أيام منى . أخرجه ابن المنذر وغيره والله أعلم ( الفتح 2/536) .
    أما صفة التكبير : فقد قد ثبت عن الصحابة أكثر من صيغة منها أثر ابن مسعود رضي الله عنه : أنه كان يكبر أيام التشريق : الله أكبر، الله أكبر ، لا إله إلا الله ،و الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد))
    أخرجه ابن أبي شيبة بسند صحيح .
    4- الأضحية يوم العيد : فعَنْ أَنَسٍ رضي الله عنه قَالَ : ((ضَحَّى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِكَبْشَيْنِ أَمْلَحَيْنِ أَقْرَنَيْنِ ذَبَحَهُمَا بِيَدِهِ وَسَمَّى وَكَبَّرَ وَوَضَعَ رِجْلَهُ عَلَى صِفَاحِهِمَا)) [8]متفق عليه .
    الصفحة هي جانب العنق .
    والسنة أن يشهد المضحي أضحيته ، وأن يباشرها بنفسه ، وأن يأكل منها شيئاً كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم . وإن وكَّل غيره كالجمعيات والهيئات الخيرية جاز، ولو كانت خارج البلاد، فقد ثبت في صحيح مسلم من حديث جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم نحر بيده ثلاثاً وستين من هديه في الحج، ووكَّل علياً رضي الله عنه في البقية، ولأن الأصل هو الجواز و لا دليل على منعه .
    * وتجزئ الشاة عن الواحد وأهل بيته ، لقول أبي أيوب رضي الله عنه ((لما سئل: كيف كانت الضحايا على عهد رسول الله ؟ فقال: " كان الرجل يضحي بالشاة عنه وعن أهل بيته)) [9].
    * وتجزئ البدنة أو البقرة عن سبعةٍ وأهلِ بيوتهم؛ لحديث جابر رضي الله عنه قال: ((حججنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فنحرنا البعير عن سبعة والبقرة عن سبعة ))[10].
    * وأقل ما يجزئ من الضأن ما له نصف سنة، وهو الجذع ؛ لقول عقبة بن عامر رضي الله عنه قال : ضحينا مع رسول الله بجذع من الضأن أخرجه النسائي بسند جيد .
    * وأقل ما يجزئ من الإبل والبقر والمعز مُسنَّة ؛ (وهي من المعز ما له سنة، ومن البقر ما له سنتان، ومن الإبل ما له خمس سنوات) لحديث جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((لا تذبحوا إلا مُسِنَّة ، إلا أن يَعْسر عليكم ، فتذبحوا جَذَعة من الضأن))[11]
    * أربع لا تجوز في الأضاحي، كما في حديث البراء بن عازب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( أربع لا تجوز في الأضاحي : العوراء البيّن عورها، والمريضة البيّن مرضها، والعرجاء البيّن ظَلْعُها (أي: عرجها) ، والكسير(أي: المنكسرة)، وفي لفظ: والعجفاء ( أي: المهزولة) التي لا تنقي (أي: لا مخ لها لضعفها وهزالها) ))[12].
    * وإذا دخلت العشر حرم على من أراد أن يضحي أخذَ شيء من شعره أو أظفاره أو بشرته حتى يذبح أضحيته ؛ لحديث أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ((إِذَا دَخَلَتِ الْعَشْرُ وَأَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يُضَحِّيَ فَلَا يَمَسَّ مِنْ شَعَرِهِ وَبَشَرِهِ شَيْئًا))[13].
    وفي رواية أخرى لمسلم : ((إِذَا رَأَيْتُمْ هِلَالَ ذِي الْحِجَّةِ وَأَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يُضَحِّيَ فَلْيُمْسِكْ عَنْ شَعْرِهِ وَأَظْفَارِهِ)).
    وهذا النهي مختص بصاحب الأضحية، أما المضحى عنهم من الزوجة والأولاد فلا يعمهم النهي؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر المضحي، ولم يذكر المضحى عنهم .
    ومن أخذ شيئاً من شعره أو أظفاره في العشر متعمداً من غير عذر وهو يريد أن يضحي فإن ذلك لا يمنعه من الأضحية، ولا كفارة عليه، و لكن عليه التوبة إلى الله .
    * والأضحية عن الميت لها أحوال :
    الحال الأولى : إذا كانت إنفاذاً للوصية فهي صحيحة، ويصل أجرها إلى الميت إن شاء الله تعالى .
    الحال الثانية : أن يفرد الميت بأضحية تبرعاً ، فهذا ليس من السنة
    لظاهر قوله تعالى : ((وَأَنْ لَيْسَ لِلْإِنْسَانِ إِلَّا مَا سَعَى)) (النجم : 39) .
    وقد مات عم النبي صلى الله عليه وسلم حمزة وزوجته خديجة، وثلاث بنات متزوجات، وثلاثة أبناء صغار، ولم يرد عنه أنه أفردهم أو أحداً منهم بأضحية، ولم يثبت أيضاً إفراد الميت بأضحية عن أحد الصحابه رضي الله عنهم، ولو كان فيه فضل لسبقنا إليه النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه . والخير كل الخير في هدي النبي صلى الله عليه وسلم و أصحابه .
    الحال الثالثة : إن ضحى الرجل عنه وعن أهل بيته ونوى بهم الأحياء والأموات فيرجى أن يشملهم الأجر إن شاء الله.
    (وانظر التفصيل في الأضحية عن الميت : أحكام الأضحية للعلامة ابن عثيمين رحمه الله ) .
    والحمد لله و صلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
    [1]أخرجه البخاري وأبوداود واللفظ له

    [2]أخرجه البخاري و مسلم .

    [3]أخرجه مسلم .

    [4]أخرجه أحمد (2/75،131) وأبو عوانة وهو حسن بمجموع طرقه وشواهده .

    [5]صحيح بشواهده ، وانظر الإرواء 3/123) .

    [6] أخرجه ابن المنذر في الأوسط بسند جيد، والبخاري تعليقاً بصيغة الجزم.

    [7]أخرجه ابن المنذر والبيهقي . وصححه النووي وابن حجر .



    [8] متفق عليه .

    [9]أخرجه مالك والترمذي و ابن ماجة وسنده صحيح .

    [10]أخرجه مسلم .

    [11]أخرجه مسلم .

    [12]أخرجه أحمد وأصحاب السنن بسند صحيح.

    [13]أخرجه مسلم .







    منقول


    uavi `d hgp[i ,Hp;hl hgHqpdm


  2. #2
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    07.03.2007
    المشاركات
    18,210
    معدل تقييم المستوى
    34
    كتب وصوتيات مميزة في أحكام العيد والأضحية
    المفصل في أحكام الأضحية للشيخ حسام الدين عفانة
    http://www.yasaloonak.net/books/odh.zip
    مختصر أحكام الأضحية للشيخ حسام الدين عفانة
    http://www.yasaloonak.net/matweyat/m_od7ia.zip
    مختصر أحكام الأضحية والعيد حسام الدين عفانة
    http://www.yasaloonak.net/matweyat/m_3id.zip

    التجلية لأحكام الهدي والأضحية يحيى الحجوري
    http://www.4shared.com/file/66849069/bf18cacd/___.html وفره على الموقع الأخ العمودي جزاه الله خيرا
    أحكام الهدي والأضاحي صالح آل الشيخ
    http://www.ajurry.com/vb/showthread.php?t=773
    أحكام الأضاحي صالح آل الشيخ
    http://www.ajurry.com/vb/showthread.php?t=5794
    أحكام الأضحية والذكاة للشيخ بن عثيمين رحمه الله
    http://www.saaid.net/mktarat/hajj/58.zip
    المجلد 25من مجموع فتاوى بن عثيمين رحمه الله وفيه قسم في الهدي والأضحية
    http://www.archive.org/download/mfrf...mfrfsmso25.pdf
    المجلد 16من فتاوى بن عثيمين رحمه الله وفيه أحكام العيدين

    http://www.archive.org/download/mfrf...mfrfsmso16.pdf
    تنوير العينين بأحكام الأضاحي والعيدين للمأربي
    http://www.sulaymani.net/fails/molf/tnoeer.rar
    الصوتيات
    أحكام الهدي والأضحية سعد الخثلان

    http://38.100.87.57/2006/12/mhna2301.rm
    من أحكام الأضحية عبد الكريم الخضير
    http://38.100.87.57/2006/12/bawardy2001.rm
    الأضحية فضلها وأحكامها
    http://38.100.87.57/2006/12/daawah1301.rm
    فضل عشر ذي الحجة وأحكام الأضحية مجموعة من المحاضرين
    http://38.100.87.57/2006/01/azizih0501.rm
    شرح كتاب الأضاحي من صحيح البخاري مع الأسئلة للشيخ الراجحي
    http://38.100.87.57/2005/03/rajhi7b.rm
    فضل عشر ذي الحجة وأحكام الأضاحي إبراهيم الشثري
    http://38.100.87.57/2005/01/mqren9.rm
    أحكام الأضحية وآداب العيد فيصل السويطي
    http://38.100.87.57/2006/01/daawahhail0301.rm
    كتاب الأضاحي من صحيح مسلم للشيخ مشهور حسن سلمان
    http://www.alathar.net/esound/index....e=geit&co=8362

  3. #3

    المشرف العام

    لقسم الضأن الحرية


    تاريخ التسجيل
    10.10.2008
    المشاركات
    2,752
    معدل تقييم المستوى
    15
    الله اكبر...الله اكبر...الله اكبر... ولله الحمد.....................الله اكبر...الله اكبر...الله اكبر...لااله الا الله

    عليكم اخوتي بفضل الايام العشر

  4. #4
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    07.03.2007
    المشاركات
    18,210
    معدل تقييم المستوى
    34
    بارك الله فيك ابو سعد

  5. #5
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    11.03.2008
    المشاركات
    8
    معدل تقييم المستوى
    0
    الله يجزاك خير اخوي

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. شروط و أحكام الأضحية
    بواسطة الرداني في المنتدى الــمــنــتـــــدى الـــعـــــــــــام
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 13.11.2008, 10:46 PM
  2. نفقة البهائم وأحكام رعايتها
    بواسطة @ابو أمل@ في المنتدى الــمــنــتـــــدى الـــعـــــــــــام
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 21.03.2008, 04:42 PM
  3. أحكام وشروط الأضحية
    بواسطة الأفندي في المنتدى الــمــنــتـــــدى الـــعـــــــــــام
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 29.12.2007, 09:28 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •