• مواضيع مميزة
  • <-> لمن قام بتربيه الاغنام بدون معرفه سابقه .... خصوصا لك ياخضراوي <-> نصيحه.... تجربه.... قصه واقعيه <-> تربية الدجاج في المنازل - تربية الدجاج - تفريخ الدجاج - علاج الدجاج <-> تربية البط المتوج : إعداد خآلدّ بنْ مطلقّ ~ <-> طريقة عمل أعشاش للاوز <->
    تنبيـــــه هـــام

    تم فتح التسجيل بشكل دائم في المنتدى

    ومن يواجه اي مشكلة في التسجيل التواصل على بريد الموقع aghnam@gmail.com

    ضع إعلانك هنا


    [  ] [ عدد مرات العرض 55339477 ] [ عدد النقرات 11047 ][  ] [ عدد مرات العرض 15553899 ] [ عدد النقرات 0 ]
    [  ] [ عدد مرات العرض 51304806 ] [ عدد النقرات 0 ][  ] [ عدد مرات العرض 41545687 ] [ عدد النقرات 0 ]
    [  ] [ عدد مرات العرض 12083525 ] [ عدد النقرات 0 ]

    صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
    النتائج 1 إلى 15 من 42

    الموضوع: محاولة محاكاة طرق استنبات الشعير

    بسم الله الرحمن الرحيم تحية طيبة للجميع و بعد : فلقد لفت انتباهي كغيري موضوع استنبات الشعير بدون تربه و قد سبق و ان كتب غيري كثيرا عن

    1. #1
      تاريخ التسجيل : 29.10.2007
      المشاركات : 409
      معدل التقييم : 9
      Array

      D8 محاولة محاكاة طرق استنبات الشعير


      بسم الله الرحمن الرحيم

      تحية طيبة للجميع و بعد :

      فلقد لفت انتباهي كغيري موضوع استنبات الشعير بدون تربه و قد سبق و ان كتب غيري كثيرا عن هذا الموضوع سواء في هذا الموقع العزيز أو غيره من المواقع. و أنا الآن اقدم للقراء الاعزاء محاولاتي في هذا المجال لعلها تعطي شئ من الفائدة للجميع و طالبا من الاخوة مساعدتي بما يمتلكونه من معلومات . و ساختصر في حديثي قدر المستطاع و اضعا إياه على شكل نقاط.
      1- قمت قبل ثلاثة اعوام بقراءة التجربه المصرية بهذا المجال و المشروحه في الرابط التالي:
      http://www.islamonline.net/arabic/sc...rticle08.shtml

      و هنا نلاحظ أنه تم خلط بذور الشعير بمخلفات زراعية مطحونه لهدفين: الأول الاستفادة من هذه المخلفات و رفع قيمتها الغذائية ، ثانيا احتفاظها بالرطوبة المناسبه لبذور الشعير حيث ستتم عملية السقي رشا يدويا من أعلى الصواني مرة أو مرتين في اليوم حسب حرارة الجو و عمر النبات. كما نلاحظ أن الدراسة تشير إلى أن المكان يكون مظللا في أي مكان بالمزرعة وليس من الضروري التكييف.و هنا الفت نظر القارئ إلى أنني احاول محاكاة الطريقة النموذجية وليس تطبيقها أي ان عدم و جود التكييف سيؤدي إلى اختلاف المدة الزمنية لعمر النبات و هذا لا يهم فليس الهدف هو العمل التجاري.
      كما أن الجميع يعرف بأن الشعير نبات صحراوي سهل التعامل معه و هو اقدم نبات تم زراعتة على وجه الارض و يلاحظ سرعة نموه حول احواض التعليف عند تشربه بالماء.
      حينها طبقت الطريقة أعلاه ولكنني للأسف قمت بوضع الصواني داخل بيت بلاستيكي حار فسبب فشل التجربه و لم اتنبه لذلك إلا اخيرا بعد شيوع استنبات الشعير و انه يحتاج إلى 17-22 درجه مئوية مثلى لزراعته.
      2- و جدت من مدة كثيرا من المقالات التي تتجدث عن الاسلوب التجاري لاستنبات الشعير بدون تربه منها ما ورد في هذا الموقع و غيره من المواقع و كانت كل الدراسات تثبت جدوى المشروع كعلف ممتاز اقتصادي و لكنه مكلف الإنشاء و هذا صحيح و لكنني كما قلت لا أهدف إلى العمل التجاري.
      3- استخلصت من الطرق السابقة الذكر انه يمكن لأي احد استنبات الشعير بمزرعته أو استراحته مثلا وأن التوفير سيكون مذهلا بالرغم من انخفاض اسعار الشعير إلا أنه بحسبه بسيطه قمت بها و جددت بأن خمسين رأسا من الغنم مثلا قد تكلف المربي 45 ريالا الآن تنخفض إلى النصف و هذا مشجع و كلما زادت الاسعار زاد التوفير إضافة إلى الفرق في جودة العلف الناتج و هذا ليس مجال الحديث عنه.
      4- طبعا لا يمكن ان تكون الطريقة في عملية السقي بالبخار و لا بالسقيا باليد و إلا بهذا لا يوجد شئ جديد . فطريقتي التي اتبعتها هي خلط البذور بالوسط المناسب ثم نثره في صواني تكون مثقبه بالاسفل و وضع الصواني داخل حوض يتم ملء الحوض بالماء فتتشرب البذور الماء من خلال الفتحات السفلية للصواني و من ثم تفريغ الحوض من الماء و يعود الماء الذي بالصواني للخروج مرة أخرى من خلال الثقوب مما يؤدي إلى تشربها بالماء.
      5- استزرعت خطا متكونا من صف واحد و كانت التجربه ناجحه و لله الحمد و سأحاول و ضع النظام لأكثر من صف .
      6- الموضوع له تكمله أفيدوني بآرائكم ودمتم ..........


      lph,gm lph;hm 'vr hsjkfhj hgaudv



    2. #2
      من كبار الكتاب

      تاريخ التسجيل : 20.01.2006
      المشاركات : 3,307
      تخصصك: مربي أغنام
      معدل التقييم : 14
      Array
      السنافي غير متواجد حالياً

      شيء جيد ولو كان هناك صور لما قمت به لكان افضل
      اتمنا لك التوفيق والسداد



    3. #3

      تاريخ التسجيل : 16.01.2007
      الدولة : الرياض
      المشاركات : 7,076
      تخصصك: مربي ماعز عارضي
      معدل التقييم : 10
      Array
      أبو فهد غير متواجد حالياً

      متابعين معك
      اتحفنا بتجربتك ولو تدعمها بالصور يكون افضل



    4. #4
      كاتب مميز

      تاريخ التسجيل : 29.10.2007
      المشاركات : 409
      معدل التقييم : 9
      Array
      sssnoy غير متواجد حالياً

      اخوتي راعي الريشا و أبا فهد شكرا جزيلا على مروركما ............
      هذا تشجيع لي منكما بالفعل تشكران علية و آسف على عدم السرعة في الرد لكثرة إنشغالاتي .

      متابعة التجربه:

      1- لم اشر في بداية موضوعي عن تجربة بسيطه قمت بها للتأكد من سهولة استنبات الشعير كفكرة فقد قمت بعمل 5 مسارات على وجه الأرض من الاسمنت بعرض 15 سم و طول 1 متر و قمت بوضع 7 كيلو من بذور الشعير و وضعت مسار بشكل عمودي و منخفض تصب فيه ماء الري و عندما يمتلئ يبدأ الماء بالخروج من المسارات الخمسة ليروي البذور الملقات فيها و عند التوقف عن الري يفرغ الماء من المسار العمودي ليبدأ الماء بالخروج من المسارات الخمسة للمسار العمودي متأثرا بنزول مستواه عن هذه المسارات . و كانت التجربه ناجحة و النمو ممتاز جدا و في خلال 8 أيام اصبحت المسارات الخمسة خضراء " انظر الصورة بعنوان ري افقي".
      2- في الصورة الثانية لبذور بعمر 4 أيام بعنوان " ري سفلي " هي ما تحدثت عنه بطريقة ملئ الحوض ليمتلئ بالماء ثم عبر فتحات سفلية في الصواني يدخل الماء ليروي البذور و بعد تفريغ الحوض يبدأ الماء بالخروج من الصواني .
      3- من ملاحظتي لطريقة الري من الاسفل لدي شك بأنه سيكون من الصعوبة قياس ماهو المستوى المناسب للماء الداخل للصواني قبل أن نبدأ بعملية التفريغ خصوصا لمن هو بعيد عن الزراعة بشكل عام حتى لو وضع مخارج من أعلى عند حد معين لخروج الماء من الصواني لذا قمت بالعوده للفكرة الأولى و لكن بتعديل بسيط يسهل على أي أحد تطبيق الفكرة.
      4- تعتمد الفكرة في جعل المسارات مائلة بشكل يسمح بانزلاق الماء من اليمين إلى اليسار على اعتبار ان عملية الري تبدأ من الأعلى " اليمين " ثم يكون هناك مجمع للماء من الجهة السفلى " يسار " و تكون باستخدام نقطات رخيصة مثبته بإنبوب و عند خروج الماء يروي جميع مافي المسار إلى أن يخرج من الجهه الأخرى و بمجرد خروجه تتوقف عملية الري و يكون طول المسار 1 متر . هذه الطريقة سهلة جدا للغاية و لا تأخذ كثيرا من الوقت و بالإمكان عمل مسارات فوق بعضها البعض يفصل بينها مسافة مناسبة و نتيجة الميول فلابد من تقدير مناسب له لكي لا تنزلق البذور و تسقط في مجمع الماء كذلك قوة ضغط الماء يجب أن تكون مناسبة لنفس السبب.وقد طبقت هذا عمليا فنتيجة ثقل البذور و الوسط المخلوطه به فهي تملك قدرة على الثبات لمستوى جيد من الميول يناسب انزلاق الماء.

      هذا و للحديث بقية ........ و دمتم على خير.



    5. #5
      كاتب مميز

      تاريخ التسجيل : 29.10.2007
      المشاركات : 409
      معدل التقييم : 9
      Array
      sssnoy غير متواجد حالياً

      السلام عليكم و رحمة الله و بركاته و بعد:

      إليكم صورة للشعير المستنبت بطريقة الغمر الأفقي المائل بعمر 9 أيام بتاريخ الأمس.



    6. #6

      تاريخ التسجيل : 16.01.2007
      الدولة : الرياض
      المشاركات : 7,076
      تخصصك: مربي ماعز عارضي
      معدل التقييم : 10
      Array
      أبو فهد غير متواجد حالياً

      انتاج مميز وتجربه ناجحة بارك الله فيك
      أعلم أنك تعبت من أجل هذا التقرير ولكن أقول..

      يعطيك العافيه وبيض الله وجهك وكثر الله من أمثالك الغالين والمتميزينبحق
      لاأملك إلا الدعاء لك على ماقمت به من جهود جباره لنجاح هذا التقريرالفريد بارك الله فيك
      لك مني كل الشكر والتقدير والإحترام


      ولدي بعض الاستفسارات لعلي استفيد منها عند تطبيق الفكرة
      *درجات الحرارة متغيرة عندنا في الرياض تصل الفروقات في هذا الوقت
      الى 10 درجات مئوية فعند الفجر درجة الحرارة 20 وفي الظهر 30 درجة
      فكيف استطيع التغلب على حرارة الجو اذا علمت ان الدرجة المناسبة
      لاستنبات الشعير من 17 الى 20 درجة ونحن مقبلين على فصل الشتاء
      حيث تتدنى الحرارة الى الصفر
      *نقطة اخرى هل بالامكان استعمال الصواني البلاستيكية
      * ماهي المقادير المناسبة للخلط من شعير ومخلفات زراعية



    7. #7
      كاتب مميز

      تاريخ التسجيل : 29.10.2007
      المشاركات : 409
      معدل التقييم : 9
      Array
      sssnoy غير متواجد حالياً

      أولاً شكرا لك يا أبا فهد ...........

      أما عن سؤالك عن درجة الحرارة فما أعرفه أن الشعير يتحمل البرودة الشديدة و الحرارة المعتدلة و ستكون الفروقات في عملية الاستنبات هي في المدة الزمنية و نحن هنا لا نبحث التسويق التجاري أو الاستنبات الكامل النمو ليعطي سنابل بل هو لظهور المجموع الخضري بطول 10 سم فقط. و هذا ما طبقه الاخوة المصريين في محافظة القهلوبية واضعين الصواني في عريش أي منطقة مظلله من سعف النخيل.
      أما إمكانية استخدام الصواني في الزراعة فهذا هو الأصل في جميع التجارب و لكنني اعرف يقينا بأن الصواني يلزمها إما تقنية عالية " ري اتوماتيكي " أو دراية بالزراعة و سعة بال " ري يدوي " و كلا الحالتين لا تناسب المربي العادي لدينا .
      نسبة الخلط تكون كل 4 سطول شعير يضاف إليها 3 سطول مخلفات ناعمة + سطل مخلفات ناعمة يذر على سطح المخلوط لحفظة من الهواء الخارجي.

      أخي أبا فهد لك تحياتي و لكني اتعشم في المواصلة و إعطائي رأيك في هذه الحسبة :

      اذا قمنا بوضع منزلقين من الاسمنت أو البلاط بطول 6 متر*2 متر و بميول جانبي ليشترك المنزرقين في حوض لتجميع الماء الساقط من أعلى بحيث يكون الارتفاع هو 60 سم و كل منزلق مقسم لعشرة مسارات مبلط الارضية بحيث يكون ناتج كل مسارين هو 100 كيلو مستنبت تكفي ل 40-50 راس تكون تكلفتها اليومية 12 ريال باعتبار أن سعر كيس الشعير حاليا 17 ريال . وتكون تكلفة الإنشاء هي 2500 ريال فهل هذا مناسب ؟
      ثم إذا فرضنا أن التكلفة مناسبة هل عملية نقل المستنبت من مكانه إلى الحيوان صعبة بمعنى إذا كانت عملية النقل صعبة فيمكن الاستزراع في إناء سهل الحمل " سطل مثلا " فمساحتة الداخلية تكفي ل 2.5 كيلو مستنبت " أي يكفي ل رأس واحد من الغنم " و في هذه الحالة لم يعد هناك داعي للمنزلقات بل يكفي حوض مستوي توضع فيه الأواني بحيث ينقل السطل مثلا كاملا إلى الحظيرة و يرمى ما بداخلة في المعلف . و هنا يلزم توفير كمية من السطول مخرمة من الاسفل لتسهيل دخول و خروج الماء و لن تكون غالية الثمن بحدود ريالين .
      افتني فبالنسبة لي كل شئ متوفر و لكني ابحث عما يناسب غيري ! و لك الشكر .



    8. #8
      من كبار الكتاب
      الصورة الرمزية **المهاجر**

      تاريخ التسجيل : 13.12.2007
      الدولة : الرياض
      المشاركات : 3,119
      معدل التقييم : 12
      Array
      **المهاجر** غير متواجد حالياً

      ما شاء الله عليك يخوي ،،، ابدعت بارك الله فيك
      بس انا عندي عدة تساؤلات على هذا المشروع ،،، اذا تسمح لي:

      1) انت ذكرت ان طول المجموع الخضري هو 10 سم ،،، واللي اعرفه ان بعض النباتات لما تكون في بداية العمر وطولها قصير ،،، تكون عالية السمية ،،، فهل هذا ينطبق على الشعير ام لا ؟؟؟

      2) نوعية المخلفات المستخدمة ؟؟؟

      3) قرأت في احد المواضيع عن هذا النوع من الاستنبات انه يحتاج الى نسبة رطوبة ثابتة ،،، فكيف يتم التحكم بها ؟؟؟

      4) ما رايك لو تم اضافة دفايات في الشتاء و مراوح للتبريد في الصيف للحفاظ على درجة الحرارة والرطوبة ،،، مع استخدام الاضائة الصناعية ،،، للحصول على كميات ثابتة وزياده الانتاج ؟؟؟؟


      5) يليت لو تدعم الموضوع بصور للمشروع كاملا ،،، اذا لم يكن فيه مانع !


      واخيرا لا يسعني الا ان اشكرك على هذه التجربة الراااائعة واهنيك عليها ،،، واقول الله يجعلها في موازين حسناتك !!!



    9. #9

      تاريخ التسجيل : 16.01.2007
      الدولة : الرياض
      المشاركات : 7,076
      تخصصك: مربي ماعز عارضي
      معدل التقييم : 10
      Array
      أبو فهد غير متواجد حالياً

      بارك الله في جهودك ورزقك من حيث لا تحتسب
      في اعتقادي ان الرزاعة على المنزلقات تتطلب مساحة كبيرة بعكس لو وضعت في صواني وخاصة لو كان عدد الاغنام كبير فماهي نظرتك الى هذا الموضوع



    10. #10
      عضو مميز

      تاريخ التسجيل : 07.03.2007
      المشاركات : 25,184
      تخصصك: مربي أغنام
      معدل التقييم : 36
      Array
      راعي الحلال غير متواجد حالياً









      ياخي موضوعك جدا خطيررررررررررررررر


      ابطلب منك طلب لو تكرمت
      لو تعمل التجارب والخطوات خطوه خطوه بالصور مع تبيين الطلبات بالصور اكون لك من الشاكرين



    11. #11
      كاتب مميز

      تاريخ التسجيل : 29.10.2007
      المشاركات : 409
      معدل التقييم : 9
      Array
      sssnoy غير متواجد حالياً

      السلام عليكم جميعا و رحمة الله و بركاته:

      شكرا جزيلا لكل من شاركني الموضوع فهذا تشجيع و حافز لي لمواصلة عملي ..............

      1- أخي المهاجر تقبل تحياتي ........ بالنسبة لاستفسارك عن أن بعض النباتات سامة في عمرها المبكر أقول لك نعم ولكن الشعير من النباتات الغير سامة في جميع مراحل عمرة بل أنه بطول 10 - 20 سم محبب من الماشية و تقبل على اكلة و في بعض البلاد عند زراعة الشعير بغرض انتج محصول فإنهم يطلقون الماشية لرعية بداية عمرة وذلك للإستفادة منه كعلف اخضر في بدايتة ثم تركه ينمو مرة أخرى كاملا فتزيد تفرعاته و بالتالي سنابلة و الغير مقبول هو تعليف الشعير بعد ظهور السنابل لأنه يسبب اشكاليات هظمية .
      الوسط المستخدم في عملية الاستنبات هنا في السعودية أفضل شئ هو " التبن" .
      اما بالنسبة للظروف المناخية للإستنبات فكلما زاد التحكم بها كلما حصلت على كمية ثابتة يومية و هذا ينقلنا للعمل التجاري اما في الظروف العادية فصدقني سيكون هناك استنبات بعناية معينة و في الظروف العادية ولكن بالطبع بجودة أقل و خاصة المدة الزمنية لاكتمال عملية الاستنبات.
      بالنسبة للصور ليس من المناسب انزال صور انا متأكد بأن تكلفة انتاج مثلها علية جدا فأن ابحث مع الجميع ماهي ايسر الطرق لتنفيذ العملية .

      2- أخي أبا فهد لك تحياتي .......... كل متر مربع يضمن علف اخضر على مدار العام ل2 راس غنم أي كل مساحة غرفة 6*4 م تكفي ل 50 راس تقريبا .
      الفرق بين الري بالبخار و الري اليدوي هو أن البخار لا يؤدي إلى ماء زائد في الصواني بينما اليدوي يسبب ماء زائد في الصينية و هذا يسبب تلف للبذور و الجذور معا مالم يكون هناك تصريف له و التصريف يجب ان يكون بطريقة تضمن تجميع الماء لاستخدامة مرة أخرى و بحد علمي ان اسعار البلاستك انخفض بنسبة 50% لسابك و لكن المواد لم تنزل اسعارها في السوق و هذا عامل يجعلني ابتعد عن استخدام الصواني البلاستيكية . وساستطلع الأمر مرة أخرى و ساعرضه عليك مرة أخرى لحساب التكلفة فهي أهم شئ ابحث عنه.

      3- أخي راعي الحلال تقبل تحياتي ........ الموضوع لاخطير ولا شي و صدقني الموضوع منتشر حوالينا بشكل لا يوصف شركة......... موجودة بجانبي تبعد عني 5 كيلو فقط يبيعون الطن ب 350 ريال و قبل فترة ب 450 ريال و الطن الواحد على اسعار الشعير الحالية لا يكلفهم سوى 165 كيلو شعير يعني 60 ريال و قدامي الشركات و هي الشركات المراعي و العزيزيه تغذي ابقارهم عليها و هذا اللي محفزني و لكني اعرف ان المربي صعب إقناعة بالجودة فباب الإقناع يجب ان يكون مدخلة هو تخفيض التكاليف بالنسبة للصور انا مستعد اذا وصلنا لرؤيا و اتفاق على نموذج واحد مثالي سأقوم بتجربتة و تصويره لكم .
      شكرا للجميع وعلى المحبة نلتقي.



    12. #12
      كاتب مبدع

      تاريخ التسجيل : 19.04.2007
      المشاركات : 996
      معدل التقييم : 10
      Array
      وبل غير متواجد حالياً

      مرحباَ اخي الكريم عمل ومجهود جبار ان شاء الله تتوفق
      تقدر تزرع الشعير بصواني بدون وسيط زراعه هاذا اللي شفته من تجارب
      هل تسقي الشعير بماء فقط أن شاء الله اقدم تجربه مماثله ونستفيد من بعض تحياتي لك



    13. #13
      عضو جديد

      تاريخ التسجيل : 07.09.2008
      المشاركات : 4
      معدل التقييم : 0
      Array
      بعيد الخطوة غير متواجد حالياً

      يعطيك العافية
      موضوع شيق اطلعت عليه منذ فتره ولم اجربة لانشغالى رغم حماسى له واقتناعى به
      متابع لكم ياشباب والله يوفقكم لافضل واوفر الطرق لانجاح هذا المشروع الذى اشعر باننا
      فى الخليج والسعودية احوج له من بقية الاخوة العرب ورغم ذلك اهتمامنا به اقل منهم



    14. #14
      كاتب مميز

      تاريخ التسجيل : 29.10.2007
      المشاركات : 409
      معدل التقييم : 9
      Array
      sssnoy غير متواجد حالياً

      السلام عليكم جميعا و رحمة الله و بركاتة و بعد:



      أخي بعيد الخطوة حياك الله ........ سرني مرورك و مشاركتك في الموضوع و اتطلع لموافاتنا بتجربتك و اسمح لي ان اقول انني بحاجة لك و لامثالك يرغبون في التطبيق و التحدي و التنافس بغرض الوصول لهدف و احد فإن شاءالله اننا إخوة و من باب التحفيز لنفسي و لك أخي ياليت نتواصل و يساعد كل واحد منا الآخر و لن يكون احد منا خاسرا بل الكل رابح انشاء الله .

      أخي الحبيب : فكر معي لحظة..........

      سبق و ان وضحت في احد ردودي بأن الأصل هو زراعة الشعير في صواني بلاستيكية مثقبة بلاسفل و بالاسلوب التجاري تكون مرصوصة فوق بعض ( 7 صفوف ) و تروى بالبخار ببيئة موزونة الحرارة و الرطوبة و الإضاءة تضمن إتمام عملية الاستنبات في 7 أيام .
      هذا النظام مكلف جدا و نحن هنا لا نهدف للعمل التجاري و لكن للتوفير من تكاليف الإنشاء مستفيدين من سهولة التعامل مع هذا النبات و في نفس الوقت نرغب في طريقة يمكن لأي واحد مهما كانت خلفيتة عن الزراعة تنفيذ الفكرة .
      ساعطيك بعض المعلومات و بناءً عليها قيم من وجهة نظرك بعض النقاط الهامة:
      - اذا كانت مساحة الصينية الواحدة هو 30سم*90سم = 0.27 متر مربع تعبأ ب 2 كيلو شعير خالص بدون مخلفات " اعلاف افكو "
      - كل صينية " أي كل 2 كيلو شعير " تعطي 13 كيلو علف أخضر .
      - كل صينية " أي كل 13 كيلو علف أخضر " تغذي 5-7 رؤوس من الغنم .
      - عملية الري بالبخار في البيئة المتحكم بها تكون 5 مرات يومياً.

      النقاط التي يجب التفكير بها لنجاح الزراعة بتكاليف قليلة و بطريقة سهلة و بدون بيئة تحكم اخذين بالإعتمار عدد معين من الماشية لنفرض مثلا 50 راس :

      - كم عدد الصواني اللازمة لاستزراع كمية مناسبة ل 50 راس أي 130 كيلو علف أخضر يومياً.
      - كيف سترص الصواني ؟
      *- صفوف فوق بعض ...... كم ستكون التكلفة للهيكل الحامل للصواني؟
      *- صفوف على سطح الأرض ....... كم المساحة اللازمة لذلك؟
      - كيف ستكون عملية الري؟.......... اذا كانت الصواني مثقبة و مرصوصة فوق بعض سيؤدي ذلك لإغراق الصف السفلي بالماء نتيجة تساقط الماء علية من الصفوف العلوية مما يتطلب و جود مجمع للماء الساقط من كل صف "زيادة تكاليف ". أما إذا كانت على سطح الأرض فهذا سيؤدي إلى خروج الجذور عبر الثقوب و اختلاطها بالتربة مما يتطلب و جود عازل كصبة خرسانية او رفع الصواني عن سطح الارض بأي مادة كانت " زيادة تكاليف".
      - إذا حاولنا الزراعة في صواني غير مثقبة طبعا هذا سيؤدي لموت البذور السفلية نتيجة تجمع الماء اسفل و قد يستطيع البعض " من لدية خبرة وافية بالزراعة " النجاح مرة و قد يخيب مرات .
      - كيف سيتم جني المحصول إذا رصت الصواني على الارض نقطة مهمه يجب أن تؤخذ في الاعتبار.
      - طريقة الري مهمه بل غاية في الأهمية يجب أن تؤخذ أيضا بالاعتبار.

      - ماهي اقتراحاتي؟
      1- الابتعاد عن الزراعة في صواني لأنها مكلفة جدا فقيمة الصينية الواحدة " مثقبة " 40سم * 45 سم = 0.18 متر مربع هو 8 ريال نحتاج منها عدد 135 صينية لضمان غذاء 50 راس يومياً مما يعني أنها ستكلف الصواني فقط 1080 ريال.
      2- يستفاد من التجربة المصرية بخلط المخلفات مع البذور و خصوصا على السطح الخارجي بهدف المحافظة على رطوبة البذور و أيضا كمؤشر لوجوب القيام بعملية الري عند الساعة التي يتغير فيها لون المخلفات على السطح الخارجي إلى اللون الابيض بدل البني أي عند تحولها من الرطبة إلى الناشفة." في هذه الأيام مرة واحدة فقط "
      3- تكون عملية الري بالتنقيط بحيث تتوزع النقاطات على أماكن مناسبة من المنطقة المزروعة عبر ليات " سعر المتر الواحد 80 هللة " و بطريقة لا تعيق نمو أو تجميع العلف بعد إكتمال عملية الإنبات.أو يكون الماء ساقط من جهه علوية و يتجه للجهه السفلى راويا البذور بين الجانبين.
      4- باعتقادي أنه بتكلفة إجمالية 1500 ريال لنموذج على مساحة تبلغ 6م*6م=36 م مربع يمكن الحصول على 130 ك علف أخضر يوميا تكفي ل 50 رأس من الماشية بمعدل 2.6 ك للرأس الواحد و بتكلفة يومية 15 ريال فقط علما بأننا لو فرضنا إعطاء كل رأس 2.6 كيلو شعير حب فهذا يعني أن ال 50 رأس ستصرف 43 ريال يومي أي بزيادة 28 ريال يوميا . خلاف الفرق في جودة العلف .

      تقبل تحياتي و أرجو أن اكون افدتك ......... انتظر مشاركتك .

      الأخ : وبل....... شكرا لك على شعورك و احب اقولك انه في الكويت و بالتحديد في منطقة " حولي " هناك مشروع مبني على مساحة 40000 متر مربع ينتج 40 طن علف أخضر يومي و لكن المشكلة كما هو بالنسبة لأعلاف افكو ان هذه الاعلاف يجب ان تقدم طازجة فلا يمكن الاحتفاظ بها او تسويقها لأكثر من اربعة أيام. لذلك من يرغب في الحصول على هذه النوعية من الاعلاف كمربي بسيط يجب ان يتعلم كيف ينتجها بنفسة و هذا ما ارجو ان نصل إلية . ولك تحياتي



    15. #15

      تاريخ التسجيل : 16.01.2007
      الدولة : الرياض
      المشاركات : 7,076
      تخصصك: مربي ماعز عارضي
      معدل التقييم : 10
      Array
      أبو فهد غير متواجد حالياً

      السلام عليكم
      الله لايهينك شوقتنا للتجربة ارجو منك توضيح التجربة خطوه خطوة وبالصور ليستفيد الاعضاء وانا مستعد لمساعدتك في ذلك



    صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

    معلومات الموضوع

    الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

    الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

    المواضيع المتشابهه

    1. رفع إعانة الشعير المستورد وتثبيت سعره بـ 32 ريالاً للمستهلك
      بواسطة سلطان الحربي في المنتدى الــمــنــتـــــدى الـــعـــــــــــام
      مشاركات: 3
      آخر مشاركة: 08.08.2009, 03:17 AM
    2. مصادر بمؤسسة الصوامع: توقعات بتراجع أسعار الشعير خلال «3» اشهر
      بواسطة سلطان الحربي في المنتدى الــمــنــتـــــدى الـــعـــــــــــام
      مشاركات: 13
      آخر مشاركة: 24.03.2008, 01:51 PM
    3. إعانة الشعير تشمل المخزون الحالي.. الكيس بـ 25 ريالا اليوم
      بواسطة @ابو أمل@ في المنتدى الــمــنــتـــــدى الـــعـــــــــــام
      مشاركات: 5
      آخر مشاركة: 12.03.2008, 02:54 PM
    4. اتجاه مربي الماشية للأعلاف المركبة يتراجع بأسعار الشعير 20%
      بواسطة خــــاص في المنتدى الــمــنــتـــــدى الـــعـــــــــــام
      مشاركات: 5
      آخر مشاركة: 09.03.2008, 11:31 PM
    5. الحمد لله بفضل الله الشعير بـ 24ريال
      بواسطة أبو حــــاتـم في المنتدى منتدى التغذية و الاعلاف
      مشاركات: 11
      آخر مشاركة: 20.10.2007, 10:18 PM

    الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

    المفضلات

    المفضلات

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •