نرحب باعضائنا الكرام وبالزوار ونتمى دوماً ان تجدوا مايسركم ويمكنكم التواصل مع المشرف تمام على واتسب وجوال 0505662861 لاي استفسار او مساعدة في الموقع

 

تنبيـــــه هـــام

دعماً من ادارة الموقـع فقـد تـم خفـض سعي المنتدى الى ١٪ على البائـع

ومن يواجه اي مشكلة في التسجيل التواصل على بريد الموقع aghnam@gmail.com

ضع إعلانك هنا



النتائج 1 إلى 15 من 15

الموضوع: توضيح بسيط

ارى في المنتدى كثير من الاخوان يسجلون مواضيع مثل غنم للبيع وادخل وارى انه ماعز فارجو من الاخوان عدم التلبيس والاختلاف فمثلا الاغنام تطلق على النجد النعيم العرب

  1. #1
    كاتب متألق
    تاريخ التسجيل
    22.06.2008
    المشاركات
    549
    معدل تقييم المستوى
    14

    S2 توضيح بسيط

    ارى في المنتدى كثير من الاخوان يسجلون مواضيع مثل غنم للبيع وادخل وارى انه ماعز
    فارجو من الاخوان عدم التلبيس والاختلاف فمثلا الاغنام تطلق على النجد النعيم العرب
    اما الماعز فلا يجب تسميتها بالاغنام بل بالماعز فمثلا ماعز عارضي سوري عماني شامي الخ
    وليس غنم شامي او عماني واخيرا ارجو من الاخوه التفاعل مع الموضوع لما له اهميه كبرى
    وارجو من المشرفين تغير او تعديل المختلف لتظهر الصوره الجميله للموضوع وليس التلخبط
    واشكر الجميع وعيدكم مبارك وشكرا


    j,qdp fsd'


  2. #2

    تاريخ التسجيل
    16.01.2007
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    5,524
    معدل تقييم المستوى
    20
    بارك الله فيك
    جيد ان يدل العنوان على المحتوى
    فكثير من العناوين مبهمة لا تدل على مضمون الموضوع
    فموضوع (للبيع) لا يدل على ماهو المبيع ولو غير الموضوع مثلا( طليان للبيع )لوجدت الزبون يدخل الموضوع بدون مشقة فتح مواضيع كثيره للبحث عن السلعة المرادة
    ونقطة ثانية الغنم تطلق على الضان والماعز

  3. #3
    كاتب متألق
    تاريخ التسجيل
    22.06.2008
    المشاركات
    549
    معدل تقييم المستوى
    14
    لا يا ابو فهد الغنم غنم والماعز ماعز وليس غنم ماعز واشكرك على المشاركه ومن ناحيه العناوين
    فيجب التركيز عليه اكثر من الموضوع وليس الموضوع غير والعنوان عكس الموضوع وشكرا

  4. #4
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    07.03.2007
    المشاركات
    18,210
    معدل تقييم المستوى
    34
    حياك الله وكما قال ابو فهد الغنم تطلق على الضأن والماعز

  5. #5

    تاريخ التسجيل
    20.01.2006
    الدولة
    القصيم - عنيزة
    المشاركات
    12,460
    معدل تقييم المستوى
    10
    هلا بك اخوي راعي البندريات
    وتختلف المسميات ولا نلوم احد فاذا كان المسمى المتعارف عليه لديهم للماعز بالغنم فلا نلومه ونقول له خطاء

    اشكر حرصك واهتمامك
    وبالفعل كما قلت يفترض ان يكون العنوان دليل سريع للوصول للسلعه وهي تخدم صاحب السلعه في المقام الاول

  6. #6
    كاتب نشيط
    تاريخ التسجيل
    25.08.2008
    المشاركات
    80
    معدل تقييم المستوى
    14
    بارك الله فيك

  7. #7
    كاتب نشيط
    تاريخ التسجيل
    23.08.2008
    المشاركات
    51
    معدل تقييم المستوى
    14
    بسم الله الرحمن الرحيم .

    الولد اسم يطلق على الذكر والأنثى .

    فهو لفظ عام و شامل للجميع ذكر وأنثى .. كأن تقول ولد آدم ، فيقصد به الجميع من ذكر وأنثى .

    كذلك لفظ ( غنم ) شاملة للضأن والماعز .

    أيضاً تستطيع أن تقول على أي شيء من الغنم شاة ، سواء كانت نعجة أم كبش تيساً أم عنز والعنز أنثى الماعز .

    فلفظ ( شاة ) أو ( غنم ) هو اسم شامل يشمل الجميع ذكراً أو أنثى ، ضأناً أم ماعز .

    فلو قلت شياه فلان من الناس فأنا أقصد جميع مايملك من ماعز و أكباش ، عنز و نعاج .

    فلا فرق إذاً إذا قلنا (( غنم )) فهي لفظة شاملة للجميع .

    ولا فرق أيضاً إذا قلنا (( شاة )) فهو لفظ شامل للجميع أيضاً

    لذلك يجب تحديد النوع كأن يقال ماعز أو ضأن .

    فكلها في النهاية (( غنم )) أو (( شاة )) ,

    لذلك يرجى التحديد في العنوان .

    بكلمة ( ضأن ) أو ( ماعز )

    شكراً لكم .

  8. #8
    كاتب متألق
    تاريخ التسجيل
    22.06.2008
    المشاركات
    549
    معدل تقييم المستوى
    14
    اشكر الجميع على التفاعل وياليت اغلب الاعضاء يشاركون ويدلون برايهم واشكر الجميع ويا تهامي انت كبرتها الشاه تطلق على النعجه مو العنز وشكرا على الراي

  9. #9
    كاتب نشيط
    تاريخ التسجيل
    23.08.2008
    المشاركات
    51
    معدل تقييم المستوى
    14
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راعي البندريات مشاهدة المشاركة
    اشكر الجميع على التفاعل وياليت اغلب الاعضاء يشاركون ويدلون برايهم واشكر الجميع ويا تهامي انت كبرتها الشاه تطلق على النعجه مو العنز وشكرا على الراي
    هلا براعي البندريات ..

    تصدق أنها ماتجي بالراس .. ولكن .. هذي هي الحقيقة .

    حتى الكبش يطلق عليه شاة !

    والتيس يطلق عليه شاة أيضاً !

    شاة = غنم .

    مطابقة لها تماما ً

    وتستخدم نفس الإستخدام .

    الا على فكرة ياراعي البندريات ياليت توريني شكل البندريات أبغى أعرفها لو سمحت .

  10. #10
    كاتب متألق
    تاريخ التسجيل
    22.06.2008
    المشاركات
    549
    معدل تقييم المستوى
    14
    اخوي الشاه =مؤنث والكبش =مذكر يخوي افهمها
    ما شاه = غنم (x)
    الشياه =غنم
    الغنم غنم والماعز ماعز
    اول شي اباسالك عن حلالك شنو
    ثانيا : تعريف البندريات :شياه غنم نعيم دبس صنف ممتاز وشكرا
    واحاول انزل لهن عروض واتمنى تكون اول الزائرين وشكرا

  11. #11
    كاتب نشيط
    تاريخ التسجيل
    23.08.2008
    المشاركات
    51
    معدل تقييم المستوى
    14
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راعي البندريات مشاهدة المشاركة
    اخوي الشاه =مؤنث والكبش =مذكر يخوي افهمها
    ما شاه = غنم (x)
    الشياه =غنم
    الغنم غنم والماعز ماعز
    اول شي اباسالك عن حلالك شنو
    ثانيا : تعريف البندريات :شياه غنم نعيم دبس صنف ممتاز وشكرا
    واحاول انزل لهن عروض واتمنى تكون اول الزائرين وشكرا


    أخي راعي البندريات .. أنا لا أملك أي غنم ولست مربي .. رغم أنني أحب الإطلاع على الأغنام وأنواعها في أرض الجزيرة ودافع ذلك المعرفة بالشيء .

    عموماً ..

    الشاة اسم يطلق على كل أصناف الغنم ذكراً وأنثى ( لغوياً ) في لغتنا العربية .

    رغم أنني أجده لفظاً غريباً وأنت كذلك تجده لفظاً غريباً لكن هذه هي لغتنا .

    وتستطيع الرجوع إلى المراجع ومعرفة لفظ (( شاة )) فهي تطلق على أي شيء من الغنم .


    حتى أن لفظ شاة يطلق على ( الثور الوحشي - المرأة - النعام ! ) أيضاً !

    يقول طرفة بن العبد الشاعر الجاهلي في معلقته .

    مؤللتان تعرف العتق فيهما =كسامعتي شاةٍ بحومل مفرد


    التأليل : التحديد والتدقيق من الآلة وهي الحربة وجمعها آل وإلال ، وقد أله يؤله ألا إذا طعنه بالالة ، والدقة والحدة تحمدان في آذان الإبل ، العتق : الكريم والنجابة ، السامعتان : الأذنان ، الشاة : الثور الوحشي ، حومل : موضع بعينه يقول : لها أذنان محددتان تحديد الالة تعرف نجابتها فيهما وهما كأذني ثور وحشي منفرد في الموضع المعين ، وخص المفرد لأنه اشد فزعا وتيقظا واحترازا

    كذلك .. يقول الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين .

    في ( زكاة الغنم ) والغنم هنا اسم للكل ضأن وماعز .

    ( نصاب الغنم أربعون، إذا تمت أربعين فإن فيها شاة، الشاة اسم للواحدة من الغنم من الذكور والإناث، من الضأن والمعز، وإذا أرادوا أن يميزوا ذكروا أسماء تخص، فالأنثى من المعز اسمها عنز، والذكر من الماعز اسمه تيس، والأنثى من الضأن اسمها نعجة، والذكر من الضأن اسمه كبش، والشاة يعم الجميع، الكبش اسمه شاة والتيس اسمه شاة، هذا مسماه في اللغة، والغنم تسمى شاء، يعني اسما يعمها ) .

    http://www.taimiah.org/Display.asp?I...9081800006.htm

    وبالرجوع (( للمعاجم العربية )) .

    فهذا معجم ( لسان العرب ) يقول :


    الشاةُ: الواحد من الغنم، يكون للذكر، والأُنثى، وحكى سيبويه عن الخليل: هذا شاةٌ بمنزلة هذا رحمةٌ من ربي، وقيل: الشاةُ تكون من الضأْن والمَعز والظَّباءِ والبَقَر والنعامِ وحُمُرِ الوحش؛ قال الأَعشى: وحانَ انْطِلاقُ الشّاةِ من حَيْثُ خَيَّما الجوهري: والشاةُ الثَّوْرُ الوَحْشِيّ، قال: ولا يقال إِلا للذكر، واستشهد بقول الأَعشى من حيث خَيَّما؛ قال: وربما شَبَّهوا به المرأَة فأَنثوه كما قال عنترة: يا شاةَ ما قَنَصٍ لِمَنْ حَلَّتْ له حَرِمَتْ عليَّ، ولَيْتَها لم تَحْرُمِ فأَنتها؛ وقال طرفة: مُوَلَّلتانِ تَعْرِفُ العِتْقَ فيهما كسامِعَتَيْ شاةٍ بحَوْمَلَ مُفْرَدِ قال ابن بري: ومثله للبيد: أَو أَسْفَع الخَدَّيْنِ شاة إِرانِ وقال الفرزدق: تَجُوبُ بيَ الفَلاةَ إِلى سَعيدٍ، إِذا ما الشاةُ في الأَرْطاةِ قالا والرواية: فوَجَّهْتُ القَلُوصَ إِلى سعيدٍ وربما كُنِيَ بالشاة عن المرأَة أَيضاً؛ قال الأَعشى: فَرمَيْتُ غُفْلَةَ عَيْنِه عن شاتِه، فأَصَبْتُ حَبَّةَ قَلْبها وطِحالَها ويقال للثور الوحشي: شاةٌ. الجوهري: تشَوَّهْتُ شاةٌ إِذا اصْطَدْته.
    والشاةُ: أَصلها شاهَةٌ، فحذفت الهاء الأَصلية وأُثبتت هاء العلامة التي تَنْقلِبُ تاءَ في الإِدْراج، وقيل في الجمع شِيَاهٌ كما قالوا ماء، والأَصل ماهَة وماءة، وجمعوها مِياهاً.
    وقال ابن الأَعرابي: الشاءُ والشَّويُّ والشَّيِّهُ واحدٌ؛ وأَنشد: قالتْ بُهَيَّةُ: لا يُجاوِرُ رَحْلَنا أَهلُ الشَّوِيِّ، وعابَ أَهلُ الجامِلِ (* قوله «لا يجاور رحلنا أهل الشويّ وعاب إلخ» هكذا في الأصل يجاور بالراء، وعاب بالعين المهملة.
    وفي شرح القاموس: لا يجاوز بالزاي).
    ورجل كثيرُ الشاةِ والبعير: وهو في معنى الجمع لأَن الأَلف واللام للجنس. قال: وأَصل الشاة شاهَةٌ لأَن تصغيرها شُوَيْهة.
    وذكر ابن الأَثير في تصغيرها شُوَيَّةٌ، فأَما عينها فواو، وإِنما انقلبت في شِياهٍ لكسرة الشين، والجمعُ شِياهٌ بالهاء أَدنى في العدد، تقول ثلاثُ شِياهٍ إِلى العشر، فإِذا جاوَزْتَ فبالتاء، فإِذا كَثَّرْتَ قلت هذه شاءٌ كثيرة.



    وشكراً لك .





  12. #12
    كاتب فعال
    تاريخ التسجيل
    24.01.2007
    المشاركات
    228
    معدل تقييم المستوى
    15
    السلام عليكم

    بالنسبة للغنم يشمل الضأن والماعز

    والضأن يشمل انواع عدة منها النعيم والنجد والحري والرفيدي والحبص والسواكن والعرب.
    الماعز يشمل انواع منها العارضي والهندي والباكستاني والأفريقي والشامي والجبلي والقبرصي والهولندي والانجلو أفريكان.

  13. #13
    كاتب متألق
    تاريخ التسجيل
    22.06.2008
    المشاركات
    549
    معدل تقييم المستوى
    14
    اشكرك على المشاركه يا الفلته

  14. #14
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    30.09.2008
    المشاركات
    16
    معدل تقييم المستوى
    0
    انا معك يا راعي البندريات الغنم فقط للشياه والطليان و البهم .............والمعزا معزا للتيوس والجفرات

    لاكن اللي اعتقده ان لكل (منطقه مسمى ) على حسب عاده الناس والمفروض يقال : حلال للبيع فهي تشمل الغنم والمعزا

  15. #15
    كاتب متألق
    تاريخ التسجيل
    22.06.2008
    المشاركات
    549
    معدل تقييم المستوى
    14
    اشكرك يا راعي الحلال 333 وبالضبط مثل ما قلت ان لكل منطقه مسمى

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. حالب بسيط من تصنيعك
    بواسطة راعي الحلال في المنتدى >المنتـــدى الطــبي<
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 15.08.2008, 07:32 PM
  2. سؤال بسيط جدا" جدا" جدا" والأجابة اتوقع انها ابسط ؟؟؟
    بواسطة صمت الكبرياء في المنتدى منتدى التغذية و الاعلاف
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 10.07.2008, 09:10 AM
  3. عندي سوال بسيط
    بواسطة احمد ال حوذان في المنتدى منتدى التغذية و الاعلاف
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 27.10.2007, 03:56 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •