المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ‏=‏=== هواية و إنتاج و تربية الشاميات أين و إلى أين ====



نايف أبوعجور
14.02.2011, 07:04 PM
بســـم الله الرحمن الرحيم

هل أصبحت هواية إقتناء الماعز الشامي أو ما يعرف بالماعز السوري , هوايه قديمه أو كما يقال موضتها راحت , و هل سبب إختفاء المنتديات المتخصصه بالماعز الشامي مثل شبكة شاميات و موقع الملتقى للماعز , يرجع إلى تدهور هذه الهوايه و ظهور هواه لأنواع أخرى من الحلال دفعت أصحاب هذه الهوايه للإختفاء أو الركود حاليآ في حين أنها كانت منتشره بشكل كبير و تشهد منافسات و عمليات تطوير و تحسين للسلالات. هل سبب تقلص هذه الهوايه هو بلوغ الإنتاج أقصى درجات الكمال و الجمال و تم تحقيق الهدف من هذه الهوايه. لذلك لم يعد هناك سبب للإستمرار بهذه الهوايه هل أصبحت الفحول مثل ملاهد و كلاي و عطاف و طوفان و جالود مجرد أسماء و صور في غاية الجمال في صفحات النت في حين أن الإنتاج بدأ بالتدهور أم أن أحوال المربين هي اللتي بدأت بالتدهور. سوأل يطرح على أصحاب الهوايه و المربين المنتجين لنوادر هذه السلاله.

راعي الحلال
15.02.2011, 08:02 PM
هلا وغلا بخوي نايف





اعتقد ان المسئله كالتالي

يقول المثل كل شي يزيد عن حده ينقلب ضده


وصلت اسعارها الى ارقام فلكيه وزد عليها ضعف السلاله من ناحية التحمل وصعوبة الرضاعه وامور كثيره جعلت الاسعار تنهار
واعتقد اي سلاله تسلك مسلكها بالصعود لأسعار فلكيه سيكون مصيرها نفس المصير والله اعلم

قرناااس
16.02.2011, 08:30 AM
هلا وغلا بخوي نايف






اعتقد ان المسئله كالتالي


يقول المثل كل شي يزيد عن حده ينقلب ضده




وصلت اسعارها الى ارقام فلكيه وزد عليها ضعف السلاله من ناحية التحمل وصعوبة الرضاعه وامور كثيره جعلت الاسعار تنهار

واعتقد اي سلاله تسلك مسلكها بالصعود لأسعار فلكيه سيكون مصيرها نفس المصير والله اعلم




حياك يالغالي وتسلم ياراعي الحلال
اضم صوتي لصوت راعي الحلال واحب اضيف ان الانتاج الخصم في الماعز السوري اصعب بكثير من السلالات الثانيه مثل العارضي مثلا
يعني لو شريت عوارض زينه وفحل طيب في الغالب الانتاج طيب بس السوري لا, صعب جدا الوصول الى انتاج خصم
وهناك سبب ثاني اسهم بشكل كبير في هذا التدهور "الشلليه" انا في نظري انها هي اللي وصلت هذه الهوايه الى هذا المستوي
وحتى الماعز العارضي الان اللي يعتبر الاول في الوقت الحالي , اذا اهله سلكو مسلك اهل السوريات راح يصير لها نفس المصير

غشيم
30.04.2011, 11:27 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لدي مداخله في هذا الموضوع المسئله كالتالي

الركود في السوريات يعتمد على اساسيات منها

1- انساحاب بعض المربين عن هذي الهواييه وهم من يبحثون عن المكسب المادي وليسا الهواه
2- الجشع الواضح من بعض المربين والهواة الاساسيين لهذي الهوايه من قدماء المربين
3- عدم النصح للمربين الجدد والحرص على الاستغلال
4- عدم معرفته بمواصفات الماعز الشاميه والعنايه بها
5- قلت الصبر بالمربي المبتدي
6- الموضه = كما تعلمون ان الماعز الشامي لها عدة اللوان وبين فتره وفتره يضهر لون مرغوب ويتدافع عليه المربين لتغيير وعدم مراعات المستوى للشكل الخارجي
7- الفساد الواضح في المزادات وكلمة (لمن هذي ) الجواب (هذي للمربي الكبير الفلاني )مع عدم مراعات مستوى الحلال
الاااااااخ
------------
وفي النقطه 2 قبل فتره
حصل معي وهو اني ذهبت الى مربي معروف من مربي المنطقه الشرقيه وهم من المربين القدما في هذي الهوايه وحصل اني سمة من انتاج تيس صغير عمر ثلاث شهور بـ 4000
وكما تعرفون السوق في انهيار والمبلغ ليس بخس للسلعه لكن قلت من باب اني اغير الفحل والدم بالمراح ولكن تفاجئة بالرد يقول منت حوله قلتله انت بتفحله او ماسكه لعمرك
قال لا وكنت عارف الجواب قبل السوال لانه يملك عدد كبيير من الفحول ولا هو بحاجته ويملك اطيب منه بكثيير لكن هو الطمع والحسد ووالله ان الفحل ينقصه اشياء كثييره من مواصفات الفحول لكن هذا ماحدث
---------
والعوارض سوقها يخوف كل من هب ودب ينتج وللمعلوميه املك عوارض ولكن متخوف من انهيار قرييب جدا
لان التطوير فيها سرييع جدا وسهل والاعداد كبيره مقارنه بالشاميه الاعداد تتزايد بشكل مخييف وكل شي يطلق عليه صنف بدون تمييز بين العاديه وعنز المراح والنادره وكل تيس يطيح فحل شي عجيب

وتعبت من الكتابه
ولي عوده

طير من غير مسابيق
03.05.2011, 10:17 PM
بالمختصر المفيد
لا اتوقع للكثير من السلالات الدخيلة الاستمرار كسلالة نقية لأن طبيعة البيئة لايناسبها كثير من السلالات
لذلك هوت كثير من السلالات وابتعد عنها الكثير وهجنها الكثير مع السلالات المعروفة بالجزيرة منذ القدم
هذا بشكل عام .
اما بالنسبة للسوريات خاصة ....
السوريات في رأيي انها نشأت عن اعاقة خلقية وزوجت هذه الإعاقة لتصبح سلالة وإلا كيف تفسير أن المولود
يمكث اسبوع وقد يكون أكثر لايستطيع الرضاعة والعنز منها لسانها مكشوف للهواء لاتستطيع اطباق فكيها عليه
يا أخي هذه اعاقة وليس جمال ...اضف انها (خوارة ) يعني لاتناسب طبيعة البيئة الرعوية بالجزيرة .
وفي نظري أن السلالات التي لن تتخلى الناس عنها هي السلالات المعروفة بالجزيرة منذ القدم لأنها اثبتت وجودها
وهي :
الإبل ..الوضح ـ المجاهيم (الأصيلة وليس المهجنة )..الشعل ..الصفر الشمالية وليس الباكستانية ..العرب (الحمر بجميع أنواعها )
الغنم :النجد الأصيلة وليس المهجنة مع السواكن
العوارض
الحبش
وغيرها من السلالات التي اثبتت وجودها ونفعها وتحملها
أما غيرها من الأنواع يكون لها (طفة )وسرعان ماتتضح عيوبها وينفر منها الهواة والمربين ...

ابو حمد الجميل
04.05.2011, 01:38 AM
صراحه من افضل المواضيع التي مرت علي في هذا المنتدى وكلامكم يااخوان في محله بس احب اني اضيف نقطه بسيطه السوريات ليست سيئه على الاطلاق ولايجب ان يكون الهدف هو المزاين فقط اي اني لست مع المبالغه في تقدير الفحول التي تملك رؤساً تمنعها من التنفس حتى فالهدف الحقيقي هو الاستفاده من صفات الماعز الانتاجيه كاللحوم والحليب وفي هذه النقطه تحديداً اي الحليب تتفوق السوريات تفوقاً نسبياً واظن انها من الماعز التي تتمتع بالجرم الوافي وعندما توضع مع فحل من الفحول الكبيره الجرم كالمشروكه او الهولنديه نرى انتاجاً ممتازاً مع تعديل شكل الرأس مع كل طرح جديد

كـحـيـلان
16.04.2012, 06:46 PM
لا إله إلا الله

سنآفي
01.06.2012, 12:14 AM
في النهاية نشترك كلنا في مقولة ان بهيمة الانعام خلقت لنأكل منها ونشرب من البانها

وليست للمفاخرة والاستعراض

سواءاً الماعز السوري او غيره

تحيآتي ..~

هاوي عريب
28.11.2012, 10:35 PM
بالمختصر المفيد
لا اتوقع للكثير من السلالات الدخيلة الاستمرار كسلالة نقية لأن طبيعة البيئة لايناسبها كثير من السلالات
لذلك هوت كثير من السلالات وابتعد عنها الكثير وهجنها الكثير مع السلالات المعروفة بالجزيرة منذ القدم
هذا بشكل عام .
اما بالنسبة للسوريات خاصة ....
السوريات في رأيي انها نشأت عن اعاقة خلقية وزوجت هذه الإعاقة لتصبح سلالة وإلا كيف تفسير أن المولود
يمكث اسبوع وقد يكون أكثر لايستطيع الرضاعة والعنز منها لسانها مكشوف للهواء لاتستطيع اطباق فكيها عليه
يا أخي هذه اعاقة وليس جمال ...اضف انها (خوارة ) يعني لاتناسب طبيعة البيئة الرعوية بالجزيرة .
وفي نظري أن السلالات التي لن تتخلى الناس عنها هي السلالات المعروفة بالجزيرة منذ القدم لأنها اثبتت وجودها
وهي :
الإبل ..الوضح ـ المجاهيم (الأصيلة وليس المهجنة )..الشعل ..الصفر الشمالية وليس الباكستانية ..العرب (الحمر بجميع أنواعها )
الغنم :النجد الأصيلة وليس المهجنة مع السواكن
العوارض
الحبش
وغيرها من السلالات التي اثبتت وجودها ونفعها وتحملها
أما غيرها من الأنواع يكون لها (طفة )وسرعان ماتتضح عيوبها وينفر منها الهواة والمربين ...

جبت المفيد هي إعاقه وتم تزويجها ببعض وبذلك خرجت عن المسار الطبيعي لها والماعز الشامي الخالي من الإعاقه هو أفضل سلاله في العالم وتم أستيرادها الى قبرص ووصلت الى مستوى لايمكن لأي نوع من الماعز أن يجاريها في إنتاج الحليب والتوائم بمعنى أن العيب ليس فيها ولكن العيب في البشر اللذي قام بتخريبها حتى وصلت أن الصغير منها يجلس أسبوع مايرضع من نفسه وبالتالي أصبحت مجرد رفاهيه وترف فالعيب في عقول البشر الذي قام بتخريبها وليس فيها والمعيار الصحيح لأي نوع من الماعز أو الماشيه هو كمية أنتاج الحليب واللحم وليس ميلان الوجه أو أرتفاع الريشه ولا يصح إاللا الصحيح والحمد لله على نعمة العقل