المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : زراعه الحبحب (البطيخ)

ابو عبدالله الحربي
16.02.2010, 03:34 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
زراعة الحبحب تشمل مصطلحات عديدة دارجه سوف نذكرها مع شرح لهذه المصطلحات
1- سوف اتكلم عن زراعه الحبحب (عثري) اي بالاعتماد على موسم الامطار والسيول دون الري.
2- تحرث الارض بعد السيل او المطر الجيد عند( تعشير الارض) وهو جفاف الطبقه السطحيه للارض من الماء .
3- تزرع الارض بجعل مسافه 3الى4 خطوات بين كل (نقره) واخرى والنقره هي مكان البذره في الارض . وتوضع في كل نقره من 2الي3 بذرات .
4- بعد اسبوعين تبدأ عمليه الترقيع وهي المرور على النقرات التي لم تنبت والبذر مره اخرى .
5- بعد شهر تبدأ عمليه التحشيد وهي المرور على النقرات وجعل (شريه ) واحدة فقط فيها والشريه هي اسم لنبتت الحبحب .
6- التغريب اذا كان هناك ربيع نبت حولها
7- اذا كان هنالك رياح مع رمال يعمل لها توسيف وهو حاجز من الصريف او الخيش او اي شيء يحمي الشري من هذه الرياح
8- بعد شهرين تبدا عملية الرش لمنع القارص ويضاف مع السم مغذي ويكون يوم ثم بعد ثلاثة ايام
بعد ان يكبر النمس وهو الحبحب كبر قبضه اليد يدفن ويكون راسه للاعلى وهو التوبير
9- يستحسن الرش صباحا او بعد العصر عندما يبرد النهار
10- يراعى ان يكون في الشريه من 2الى3 نموسه حسب ارتواء الارض بالماء
11- بعد عشرين يوم يكون جاهز للسوق .
تقريبا العمليه تستغرق من 3الى3.5 اشهر حسب الجو

هذه مشاركه بسيطه احببت ان اشارك بها بمناسبه افتتاح هذا المنتدى رغم قلت مشاركاتي ولكن اتمنى ان تكون بها الفائدة للجميع

الأفندي
16.02.2010, 04:17 AM
جزاك الله خير

وبارك الله في حهدك

بوزيد
16.02.2010, 10:37 AM
جزاك الله خير أخونا أبو عبدالله الحربي

واذا ممكن تفيدنا بكم عادة تكون الاسعار من المزارع انا افكر ان في موسم زراعة الحبحب اشتري من احدى المزارع وارسله الى سوق الكويت

مع خالص الشكر وجزاك الله خير

ابو عبدالله الحربي
16.02.2010, 08:49 PM
اخي بو زيد الاسعار تختلف من موسم الى موسم حسب العرض والطلب واخر المواسم كانت حملت الوانيت تقريبا 100حبه تزيد او تقل حسب الحجم بين 500الى 800 ريال اما هذا الموسم حتى الان لم يرد الى السوق تقريبا اخر الشهر تلقى الخبر اليقين

بوزيد
17.02.2010, 11:32 AM
اخي بو زيد الاسعار تختلف من موسم الى موسم حسب العرض والطلب واخر المواسم كانت حملت الوانيت تقريبا 100حبه تزيد او تقل حسب الحجم بين 500الى 800 ريال اما هذا الموسم حتى الان لم يرد الى السوق تقريبا اخر الشهر تلقى الخبر اليقين

ان شاء الله وراح اتابع أخر الشهر الاسعار .....

وعندي أستفسار ثاني ... كم اسعار الدينات او التريلة لنقل الحبحب الى الكويت مع جميع المصاريف الجمركية اذا كان عندك علم في هالشي او الاخوه المزارعين تفيدونا
وجزاك الله خير أخي الفاضل أبو عبدالله وكل الاخوه المشاركين

ام حنين
17.02.2010, 03:08 PM
جزاك الله خير ياخوى بوعبدالله

الراجي عفو ربه
17.02.2010, 04:19 PM
8- بعد شهرين تبدا عملية الرش لمنع القارص ويضاف مع السم مغذي ويكون يوم ثم بعد ثلاثة ايام
بعد ان يكبر النمس وهو الحبحب كبر قبضه اليد يدفن ويكون راسه للاعلى وهو التوبير
9- يستحسن الرش صباحا او بعد العصر عندما يبرد النهار
10

يعطيك العافية

انا عندي مساحة صغيرة وزرعت فيها شوي حبحب لكن ما نوع السم والمغذي لانني ما كنت انوي ارش اصلا

السنافي
17.02.2010, 04:28 PM
بيض الله وجهك يابوعبدالله

مشاركه قيمه وذات فائده

متى يبداء الحصاد ونزول الحبحب العثري في الاسواق لو سمحت؟

..

ابو عبدالله الحربي
18.02.2010, 04:43 AM
اخي الراجي عفو ربه اذهب الى اي محل اسمده وبذور واطلب منه سم قاتل للحشرات ومغذي وهو يعطيك ويوضحلك طريقه الاستخدام
بالنسبه لسؤالك اخي اسنافي جوابه انتظره من منتصف هذا الشهر انشاء الله

ابو عبدالله الحربي
18.02.2010, 04:47 AM
عذرا اخي بو زيد لم الاحظ استفسارك الثاني وصراحه لا اعلم عن اسعار الدينات وطريقه التصدير

سكاي لارك
18.02.2010, 03:31 PM
بيض الله وجهك اخي ابو عبد الله الحربي على هذه المعلومات القيمة

هل هذه الطريقة تستخدم في الحجازوفي اي مكان ؟

ارجو افادتي ولك جزيل الشكر...

أبومحمد88
18.02.2010, 03:45 PM
بارك الله فيك

ابو عبدالله الحربي
28.02.2010, 02:14 PM
العثري وصل السعر في سوق جده الكوم 3حبات من 25 الى 70 ريال حسب الحجم اما الطعم معروف العثري غييييييييييييييييييييييييييييررررررررررررررررررررر ررررررررررر

بوزيد
04.03.2010, 03:40 PM
جزاك الله خير أخونا الفاضل أبوعبدلله الحربي على الرد على استفساراتنا وماقصرت