المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مشروع صغير عن الدجاج البلدي ،، هات شورك00

محمد الغامدي
08.03.2009, 11:56 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركانه 00
أرجو من الأخوة أصحاب الخبرة في تربية الدواجن المشورة حول مشروع صغير للدجاج البلدي ، والغرض منه إنتاج البيض ،
والعدد المقترح للبداية 200 رأس هي الأن في أعمار 2-3 شهر 00
المطلوب : المساحة الكافية للمبيت فقط 0
التغذية ، والخدمة المطلوبة 00 كم العدد المتوقع إنتاجه من البيض يومياً 00 وما إلى ذلك 0
وفق الله الجميع00

ام حنين
09.03.2009, 12:51 AM
حياك الله ياخوى محمد

بخصوص الدجاج البلدى فهو لايحتاج الى تكاليف عالية وانا اكلمك عن تجربة وصتنى

بها جدتى وهى ان اهد الدجاج يسرح طول النهار ومن ثم يبيت فى مكان مخصص له

والتغذيه علف للدجاج وبقايا رز والبيض والتفريخ ممتاز

محمد الغامدي
09.03.2009, 01:43 AM
جزاك الله خيراً ياأم حنين على الرد 00
أنا لاأقصد العدد القليل 10-20 فأنا من أخبر الناس بها0
ولكن أنا قصدي عمل مشروع استثماري يكون له مردود ، وأنا أعلم أن بعض الأخوة له تجربة ، وأحببت الاستفادة منهم في ذلك ،، وفق الله الجميع0

سلطان الحربي
09.03.2009, 01:58 AM
لي رجعه على الموضوع غدا ان شاء الله

مشعل بن سعد الزهراني
09.03.2009, 03:15 AM
اسئل الله ان يرزقك ابن عمي من واسع فضله يفيدك اهل التجربه

الوسم
09.03.2009, 03:17 PM
,والله بعض الاخوان مايؤيد تربية الغنم مع الدجاج ولايزيدعن خمسين تاكل الفضلات والحشرات عند الاغنام @@@ولكن كمشروع والله على حسب الجو والبيئة المحيطة بالتربية فالدجاج وخاصة البلدي حساس وقلة انتاج ماهو مثل الي بالمشاريع كل يوم ماشاالله بيضة فالمائة دجاجة بلدي يالله تعطيك 43و45بيضة في اليوم فهي اشوي تبيله هذا ماعندي وجوزيت خيرا

محمد الغامدي
09.03.2009, 04:30 PM
حياكم الله حميعاً وأشكر كل من تفاعل مع الموضوع00
سلطان الحربي / في انتظارك يابطل0
عمي الفارس أبو زهرة سرني مرورك وهذا يكفيني 0
الوسم / كلامك جميل ، أسأل الله لك لاتوفيق0

نايف أبوعجور
09.03.2009, 10:25 PM
أخوي محمد الغامدي بالنسبه لمشروعك بحاجه لجهد حتى تحصل على المنفعه منه وبالنسبه للمساحه فكل 1م مربع يتسع لأربعة طيور أما التغذيه فيمكن أستخدام مجروش الذره والشعير وأنواع من القمح مخصص لتغذية الطيور وبقايا الخضروات لكن عليك مراعاة تحصينها ضد مرض جدري الطيور وتوفير التدفئه لها كذلك العنايه بالنظافه أما بخصوص البيض فكما أعرف أن الدجاج يبيض بعمر 7 أشهر وكل 15 دجاجه بحاجه لديك لتلقيحها وأنصحك بأقتناء دجاج نيوهامبشير ولونه أحمر وبيضه لونه أحمر أما الدجاج البلدي فأنتاجه متفاوت بالبيض فبعضه يبيض 100 بيضه في الموسم وبعضه 150 بيضه في الموسم أما طرق التربيه فهي نوعين الاول داخل أقفاص حيث توضع كل 6 دجاجات في قفص مع بعضها ولا تخرج أطلاقآ وعلفها موجود عندها ومياه الشرب وهذه الطريقه لا تحتاج لمساحه كبيره حيث يتم عمل طوابق من الأقفاص فوق بعضها. الطريقه الثانيه الحظيره والسياج حولها حيث توضع بيوت صغيره للدجاج داخل الحظيره ليبيض بها وله الحريه بالحركه خارج الحظيره داخل السياج وتقبل مروري

سلطان الحربي
10.03.2009, 03:37 AM
اخوي تحتاج الى هنقر
مساحته 20 *5 متر او من الخشب
يكون شرقي غربي الطول
وتحتاج سقيات وهي رخيصه ب 10 ريال اذا خذة كميه او على الطرق الاتماتيك وه تكلف 40 ريال ويمكن رخصة
ومعالف وايضن رخيصه
تحتاج تعليف على المركزات افضل من اي اعلاف اخره لعدة اسباب
عندك بروتين 18 وللصوص واللحم وبياض للدواجن التي تهدف الى تربيتها للبيض وتعطي من بعد شهرين من التربيه على بروتين 18
اذا بياض لبيع البيض ما تحتاج الديوك ويفضل بعيها بعد شهرين
اذا لبيض ملقح حق الفقسات تحتاج ديك لكل 5دجاجات
بعد خمسي شهور يبدي يبيض تفرز الدجاج وتخرج الدجاج اللى بيضه ما ينفع واللى ما يبيض وتبيعه
عليك بتطعيمات وعليك بتحصينات والاملح اللى في الماء والفيتمينات
لو تربيه على الحريه يعني يخرج من الحضيره افضل تقل الامراض يقواء الدجاج
وهي تجاره رابحه سابقا والان سمعت عنها انها بدات تتحسن مع اختفاء انتشار مرض انفونزه الطيور
الله يوفقك وتعين خير

اابوفيصل
10.03.2009, 10:19 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

المساحة المطلوبه للمبيت نوعين :

الاول لو كان الدجاج مقفل عليه ما يخرج كل دجاجتين تحتاج متر مربع

الثانية لو كان الدجاج طليق في مزرعه او مكان مفتوح كل اربع دجاجات تحتاج الى متر مربع

ملاحظة يجب وضع خشب على ارتفاع متر من الارض حتى ينام الدجاج عليها و يبتعد عن الارض لان من اسباب امراض الدجاج نوم الدجاج على الارض ( الارض مليئه بالميكروبات و الفيروسات )

التغذيه : يوجد عن اراسكو اعلاف خاصة بالدجاج البياض لانها الافضل و مخصصه ..
و لو اردت علفهم معها بعض الخبز او طايح البيت من الارزاق و البرسيم الاخضر .

ولاكن لابد تكون العليقه الاساسيه اعلاف اراسكو البياض و تجدها في محلات بيع اعلاف الغنم في العزيزة بالرياض ..

الخدمة المطلوبة :
1- يجب اعطائها المضادات الحيويه الموسميه كلن حسب وقته مثل امراض النيوكسل و امراض القصبات الهوائيه و الكساح غيرها كثير ...

2- يجب تنظيف المكان باستمرار ..

3- تغير الماء كل يوم و تجديده و تنظيف سقايات الماء لان سقايات الماء هي أم الامراض ..

4- الدجاج المريض تخلص منه باسرع ما يمكن لان العدوه تنتقل سريعآ بين الدجاج

5- الدجاج الي فيها جرح و طلع منه دم ابعدها عن القطيع لان الدجاج يحب طعم الدم و سوف يأكلها ..

6- الافضل توزيع الدجاج على عدة اماكن كل خمسين دجاجه في موقع

7- الدجاج الذي يربى من اجل البيض لا يحتاج الى ديك . ولو اردت تخصيب البيض كل عشر دجاجات تحتاج ديك واحد

كم العدد المتوقع إنتاجه من البيض يومياً 00

البيض المتوقع للدجاج البلدي كل يومين بيضه تقريبآ في المعدل يعني 200 دجاجه تعطيك حوالي 100 بيضه في اليوم و في معدل في السنه .. و لا ننسى ان بعض الدجاج ياتي له تقريبآ شهر لا يبيض من اجل تبديل الريش

تقدر تقول الدجاجه الواحده تعطيك بأذن الله من 150 الى 200 بيضه في السنه ( طبعآ نحن نتحدث عن الدجاج البلدي )

هذا والله اعلم

صخر جديد
25.04.2009, 01:33 PM
الاخ محمد الغامدي تحية طيبة الدجاج البلدي من افضل المشاريع الصغيرة لتربية الطيور وفي نفس الوقت من اخطرها لسرعة الخسارة اعاذنا الله واياكم منها والمسلمين اجمعين فالدجاج البلدي يبيض بنسبة 50% في حالة الاكل المتوازن ولكن في حالة زيادة الاكل والاناره فانه يزيد نسبة الابيض ونسبة التلقيح الى 85% وهذا الكلام بحكم التجربة الماضية والحاضرة لي في تربيته ولكن هناك عدة طرق لتربية منهم على الارض طبعاً منها من تلكم عنها الاخوان في الردود الماضية ولكن بحكم التجربة في ائيد تربية الدجاج 6 مقبل كل متر مربع واخراج الدجاج خارج الحضيرة في مساحة تساوي نصف مساحة الحضيرة ينفعها كثيرا في صحتها وشكلها من الناحية البدنية ويتبين ذلك في احمرار العرف ولمعانه ومن ناحية نسبة الديوك الى الدجاج في 1 الى 7 وهذا من واقع التجربة في حالة ان تكون الديوك من عشه واحد في السابق او 1 الى 9 في حالة تفرق جلب الديوك
والاكل يكون مركز وافضله التابع لشركة اراسكو رقم (1) من يوم الى (3) اسابيع ورقم (2) من (3) اسابيع الى (3) اشهر ورقم (3) من (3) اشهر الى (5.5) وبعد ذلك يستعمل رقم (4) حتى نهاية عمل الطائر
ارجو ان اكون اضافة مايفيد وينفع فان اصابة فمن الله فله الشكر وان اصابة فمن نفسي والشيطان فاعوذ بالله منهما

مفتون الحلال
25.04.2009, 01:53 PM
الله يرزقك ويوفقك ان شاء الله
ومشروع ممتاز

محمدالحربي
25.04.2009, 03:28 PM
ربابة ربة البيت = تصب الخل في الزيت

لها عشر دجاجات = وديك حسن الصوت

هذا ما اعرفه عن الدجاج

ههههههههههههه

وانصحك نصيحة اللي ما تجيدة ابعد عنه

وخذ الدجاج على المستوى السائد لا تكثر

بعدين لا مدحولك رعي خلك من دونه

اخوي الانفلونزا على الأبواب

والرأي الأخير لك عقلك في راسك تعرف خلاصك

دمت

وبل
25.04.2009, 03:55 PM
المطلوب : المساحة الكافية للمبيت فقط 0 كل متر مربع 4-5 دجاجات
التغذية / اراسكو حسب عمر الدجاج
الخدمة المطلوبة/ تطعيمات سعر التطعيمه 10 ريال مع مضاد 3 أيام في الشهر
كم العدد المتوقع إنتاجه من البيض يومياً 00/ متوقع نص عدد دجاجك
أهتك بغذاء الدجاج وشف الانتاج وبصراحه مشروع مربح اذا وفقك الله مع العلم ان سعر الدجاجه البياض من 45-50ريال
لوتحسب سعر شراء الصوص مع تغذيته وتكاليف التسمين وسعر البيع بيطلع معك رقم يسيل له اللعاب

الله يوفقك واي سؤال انا والاعضاء بالخدمه ملاحظة اذا بتشتري صوص خذلك 500 اقل شي تعبها واحد

وفق الله الجميع00

وبل
25.04.2009, 04:04 PM
مكررررررررر .......

محمد الخالدي
25.04.2009, 04:41 PM
موفق باذن الله

أحبك ربي
26.04.2009, 08:31 AM
بارك الله فيك لكن كيف طريقة التسويق ؟؟؟

اابوفيصل
26.04.2009, 09:31 AM
بارك الله فيك لكن كيف طريقة التسويق ؟؟؟

طريقة التسويق

عندنا في الرياض سوق الحمام في العزيزية يباع فيه كل ما يتعلق بالطيور و منها البيض

سعر طبق البيض البلدي 15 ريال توني شاري طبقين قبل يومين

ولد نجد
27.04.2009, 01:52 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
اخوي : محمد الغامدي . اليوم انا جايب لك مخصوص زبدة تربية الدجاج . من صديق جلست اسئله لما طفش مني ؟؟

وعطاني زبدة التربية ؟
اولا : صديقي هذا عنده تقريبا 5000 دجاجه و10 فقاسات . مشروع كبير . المهم قالي اللي بيدأ بالتربية
لازم يشتري : 1- دجاج بياض 2 - فقاسات او فقاسه على قد المشروع .
قلت له لماذا ما اشتري صيصان ؟؟ واجلس اربيهم قال تضيع وقت ولو تسلل لهم المرض راح تخسر خسارة كبيرة ؟؟

قلت له عطني الفائده من شراء الدجاج البياض + الفقاسه ؟؟
قال : لو مثلا اشتريت 100 دجاجه وجلست تخذ من 50 الى 70 بيضه يوميا وذلك بالتغذيه على اعلاف اراسكو رقم 17 بياض .

نقول 50 في 30 يوم =1500 بيضه . وخلال واحد وعشرون يوم تبدأ بأستقبال الصيصان بمعدل 50 صوص يوميا .لمدة
مثلا 3 شهور تربية صوص اشتريته بعمر 3 شهور يجب يكون عمره 6 شهور حتى يبدا البيض .
بكذا تبان الفائده
بدل التربية لصوص لمدة 3 شهور تستغل الوقت في التفريخ من الدجاج البياض الذي اشتريته .
يعني : 3 شهور نطرح منها شهر وقت ضايع في البداية ومن بعدها يصبح يوميا تستقبل 50 صوص . الناتج 3000 صوص في الشهر . نطرح منهم احتمال 500 ماتو الباقي 2500 صوص . وكل ما طالت المدة زاد الناتج ومع الوقت تتخلص من الدجاج الذي عندك بدجاج من انتاجك ومعروف وصغير سن والوان منتقاة .
اخوي محمد الغامدي .... اي استفسار يجيك الرد خلال يومين بالكثير . انا تحت امرك . بالتوفيق

وبل
27.04.2009, 03:05 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اخوي : محمد الغامدي . اليوم انا جايب لك مخصوص زبدة تربية الدجاج . من صديق جلست اسئله لما طفش مني ؟؟

وعطاني زبدة التربية ؟
اولا : صديقي هذا عنده تقريبا 5000 دجاجه و10 فقاسات . مشروع كبير . المهم قالي اللي بيدأ بالتربية
لازم يشتري : 1- دجاج بياض 2 - فقاسات او فقاسه على قد المشروع .
قلت له لماذا ما اشتري صيصان ؟؟ واجلس اربيهم قال تضيع وقت ولو تسلل لهم المرض راح تخسر خسارة كبيرة ؟؟

قلت له عطني الفائده من شراء الدجاج البياض + الفقاسه ؟؟
قال : لو مثلا اشتريت 100 دجاجه وجلست تخذ من 50 الى 70 بيضه يوميا وذلك بالتغذيه على اعلاف اراسكو رقم 17 بياض .

نقول 50 في 30 يوم =1500 بيضه . وخلال واحد وعشرون يوم تبدأ بأستقبال الصيصان بمعدل 50 صوص يوميا .لمدة
مثلا 3 شهور تربية صوص اشتريته بعمر 3 شهور يجب يكون عمره 6 شهور حتى يبدا البيض .
بكذا تبان الفائده
بدل التربية لصوص لمدة 3 شهور تستغل الوقت في التفريخ من الدجاج البياض الذي اشتريته .
يعني : 3 شهور نطرح منها شهر وقت ضايع في البداية ومن بعدها يصبح يوميا تستقبل 50 صوص . الناتج 3000 صوص في الشهر . نطرح منهم احتمال 500 ماتو الباقي 2500 صوص . وكل ما طالت المدة زاد الناتج ومع الوقت تتخلص من الدجاج الذي عندك بدجاج من انتاجك ومعروف وصغير سن والوان منتقاة .
اخوي محمد الغامدي .... اي استفسار يجيك الرد خلال يومين بالكثير . انا تحت امرك . بالتوفيق

كلام لاغبار عليه لكن فيه نقطه مهمه كم سعر الدجاجة البياض الواحده مقارنه مع الصوص

انا راح اخبركم عن بداياتي كنت اشتري كميات صوص طيب بعدها اشتغل عليها تطعيمات

واعلاف ومضادات خلال فترة التسمين ابيع لي كل فترة جزء من الصوص بالعربي اطلع حق

العلف والادوية عشان تكون بالسليم ماسك العصا من النص تكلفتك فقط شراء الصوص

اتفقنا نهاية دورة التسمين يبقى عندي الدجاج المنتخب وتفرنك على كيفك دجاج الوان انت مختارها

صلح قهوة وتفرج ...

خلاصة تجربتي 15 سنة بمشاريع دجاج وارانب وحمام

...............

*سعر الدجاج البياض من 30 -45 حسب قوة السوق متذبذب حالياً أنت وشطارتك ويفرق نظافة الدجاج

*الصوص من3-5 ريال يرتفع حسب نظافة الصوص وثقة البائع في المنطقة والسوق

*اذا بتشتري صوص كثرقد ما تقدر اذا عندك مكان تعبها واحد

*اشتر من مصدر واحد اذا مشروعك دورة تسمين صوص نفس الكلام للدجاج البياض

*الدجاج اللي يعرض بسعر بخس انتبه منه لاتطمع تقول فرصة غالباً يكون مريض لاتسوي فيها ذيب

*الشراء من مصادر خارج السوق ارخص !!

*ااذا بتشتري بياض نصيحه نصيحه خذلك بشائر يعني توها منتجه بيض او على وشك ودي اخذ

فروج واشتغل عليه شهر ويبيض ولا اخذ دجاجه بياضه محلوبة !!

*ضروري تهتم بتطعيمات الصوص خلال مرحلة التسمين وتراها ماتكلف 30 ريال ننتبه للمضاد

*الوقت هاذا وقت تجميع صوص اذا عندك مكان مناسب !!!! المدة 4 شهور بعدها شف مربحك تتوقع

ليه !!!

الله يوفقك ياصاحب الموضوع ومن تداخل معنا ومن يقراء والله يكتب لنا ولك الصالح

الوسم
27.04.2009, 03:14 PM
الشكرموصول للجميع والسؤال للأخ ويل الخبير اعتبره والمستشار بعد هالخدمة سؤالي بالنسبة لمربي الدجاج هل الأفود تجاري بيع صوص او بشائر وكم تكلفة الدجاجة الواحدة حتى تصل عمر بشائر والله يحفظك

ولد نجد
28.04.2009, 12:03 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
اخوي : وبل . ابشر بالرد . سعر الدجاجه من 30 الى 50 ريال وسعر الصوص 3 ريال وسعر البيضه 80 هلله . لان طبق البيض شوف عيني يباع من 25 ريال وبعد مو مضمون ؟؟
واذا اشترينا دجاجه كل بيضه بـ80 هلله تطيح من سعر الدجاجه يعني خلال شهرين الدجاجه تطلع عليك بلاش ومستمره تبيض
بالاضافه اعطتك دورتين تفقيس يعني صوصين هديه . بالاضافه الدجاجه تبيعها وتتخلص منها بعد 6شهور وتسوي احلال للقطيع من انتاجهم . وكم بتبيعها ما يقل عن 20ريال ريال وانت مستخدمها 6 شهور . قل شهرين من البيض قيمة علفها وباقي الشهور مرابح .
احسن من اشتري صوص واجلس اشتغل عليه علاجات اشهر حتى يكبر ؟
بالتوفيق

البدري
28.04.2009, 12:28 AM
السلام عليكم 000اخوي وبل الحقيقه قررت اتجه للدواجن بعدما قرئت ردك 000وارجو افادتي عن النقاط التاليه
اولا انا لدي مزرعه صغيره والمكان مناسب للمشروع وارغب في شرا صيصان وبيعها بعد التسمين
# من اين اشتري وكم الكميه المناسبه لتحقيق عائد جيد
# كم تكاليف التعليف والتسمين بالشهر
#كم المده التى يتم فيها التسمين(وبشكل تقريبي بكم اشتري وبكم ابيع )
#اين وكيف تتم عملية البيع والتصريف
وجزاك الله خير000وشكرا لصاحب الموضوع

الصقر سبعة
06.05.2009, 09:49 PM
مشكور اخي العزيز لكن انا عندي سؤال بسيط اذا تكرمت تجاوبني عليه انا عندي فقاسة منزلية لكن ما اعرف اذا فقص الصوص شو لازم اعمل اول شي وشو الطريقة الصحيحة لتربيته وما هو نوع العلف الصحيح الذي يجب ان نعطيه له في هذا العمر ولك جزيل الشكر

وبل
06.05.2009, 10:30 PM
مشكور اخي العزيز لكن انا عندي سؤال بسيط اذا تكرمت تجاوبني عليه انا عندي فقاسة منزلية لكن ما اعرف اذا فقص الصوص شو لازم اعمل اول شي وشو الطريقة الصحيحة لتربيته وما هو نوع العلف الصحيح الذي يجب ان نعطيه له في هذا العمر ولك جزيل الشكر

سهل تحضن الصوص بمحكر وتعطية ماء وشوي سكر فائدة السكر يعطي الصوص

طاقة ويسلك الامعاء من محتويات البيضة

الاكل يكون علف صوص بادي شركة اراسكو للشهر الاول وبعدها اذا كمياتك قليله نوع لها برسيم

خبز أي شي موجود عندك ياكله ...

وبل
06.05.2009, 10:50 PM
السلام عليكم 000اخوي وبل الحقيقه قررت اتجه للدواجن بعدما قرئت ردك 000وارجو افادتي عن النقاط التاليه
اولا انا لدي مزرعه صغيره والمكان مناسب للمشروع وارغب في شرا صيصان وبيعها بعد التسمين
# من اين اشتري وكم الكميه المناسبه لتحقيق عائد جيد
# كم تكاليف التعليف والتسمين بالشهر
#كم المده التى يتم فيها التسمين(وبشكل تقريبي بكم اشتري وبكم ابيع )
#اين وكيف تتم عملية البيع والتصريف
وجزاك الله خير000وشكرا لصاحب الموضوع

من اين اشتري وبكم تتوقع وكم الكميه علما اني في الرياض
والله اذا تعرف أحد يبيعك على النظر أشترأهم شي تشوفها

وعندي مزرعه للمشروع
أهم نقطة عندك مكان للصوص مزرعة مناسب مراح غنم ماشي

كم تكاليف التسمين وكم المده؟
المده حسب ماتبغا تصرف على عمر كم ناس تشتري صوص وتسمنه ناس تشتري عمر شهر ناس تشتري بشاير على وشك تبيض
عمريوم تسمن لعمر 4شهور وأن جاك مربح قبل هالفتره توكل على الله وبع

كيف تتم عملية التصريف وبكم تتوقع البيعية ؟
عملية التصريف يجي تجار يشيلون اللي عندك اي كمية أذا اعجبك سعر البيع
ونت في محلك

ابو محمد العارضي
07.05.2009, 12:35 AM
موضوع ممتاز لكن مافيه دراسة جدوى دقيقه
شباب انا عندي حوش مساحته 560 متر مربع تقريبا ومجهز فيه حظيرتين وحده للحمام ووحده للدجاج لكن انا ما افهم بتربية الدواجن والماء والكهرباء واصله والحوش نظيف واللي يبي يشغله يراسلني بشرط يدفع نصف الاجار ماعندي مانع ويراسلني على جوال 0556604968 الموقع الرياض
ملاحظه نصف الاجار = 5500 ريال والحوش داخل مزرعه كبيره وقريبه جدا في الرياض حي المصانع

راعي الإبل
07.05.2009, 03:44 AM
الله يرزقك ويوفقك ان شاء الله

ملك....الدجاج
06.06.2009, 01:43 AM
الله يوفقك إنشاء الله توكل على الله بس ....

راعي الشحيه
10.06.2009, 03:34 PM
ربابة ربة البيت = تصب الخل في الزيت

لها عشر دجاجات = وديك حسن الصوت

هذا ما اعرفه عن الدجاج

ههههههههههههه

وانصحك نصيحة اللي ما تجيدة ابعد عنه

وخذ الدجاج على المستوى السائد لا تكثر

بعدين لا مدحولك رعي خلك من دونه

اخوي الانفلونزا على الأبواب

والرأي الأخير لك عقلك في راسك تعرف خلاصك

دمت الاخ محمد الحربي اذا ماعندك معلومات عن الموضوع فلا يلزم المشاركه واضيف معلومه لك ان الفلونزا في الشتاء وليس في الصيف والمشروع في خيرا كثير ماتتوقعه بس يبي متابعه

ابو تركي الحربي
11.06.2009, 06:12 AM
اخوي محمد

الاخوان ماقصروا في دودهم وانا على اللي اشوف اقولك ان المشروع فيه خير كثير ان شاء الله انت توكل على الله وقل بسم الله وابدا بشي بسيط حتى تكتسب الخبرة وبعدها انطلق وعسى الله يوفقنا وياك ....

وعشان احمسك بقولك شي ..

جنب المزرعة حقتي فيه مزرعة فيها اربع عنابر كبيرة حقت واحد رجل اعمال ومشهور بالسوق والكل يعرفه

المهم عنده ماشاء الله تبارك الله عدد 96 الف دجاجة وانا دخلت العنابر وشفتها شغل كلة توماتيك ..... المهم رحت اسولف مع دكتور المشروع تخيل يقولي صافي اليوميه ربح لاحظ اليومية مو الشهر 2500 ريال خارج العلف والعمال وووووووو الصافي بس يعني بالشهر من الاربع عنابر 300 الف ريال صافي ربح... ماشاء الله الله يزيدة ويرزقنا

طبعا الدجاج اللي عنده يقولي الدكتور ان نوعه هولندي ... وانا شفته لونه ابيض والعرف احمر وكبير لدرجة انه شوي ويغطي الوجه والعرف مو واقف تشوفه طايح على الوجه يعني لو لونه اسود تقول هذا مسوي قصة بالشعر ....

حبيت اني احمسك واقولك توكل على الله وابدا بعدد قليل نوعا ما حتى تكتسب الخبرة اللي تحس من خلالها انك مستعد لتبدأ الانطلاق ... هذي مشورتك لك

وبالتوفيق

خرجاوي
18.06.2009, 02:56 AM
اخوي محمد

الاخوان ماقصروا في دودهم وانا على اللي اشوف اقولك ان المشروع فيه خير كثير ان شاء الله انت توكل على الله وقل بسم الله وابدا بشي بسيط حتى تكتسب الخبرة وبعدها انطلق وعسى الله يوفقنا وياك ....

وعشان احمسك بقولك شي ..

جنب المزرعة حقتي فيه مزرعة فيها اربع عنابر كبيرة حقت واحد رجل اعمال ومشهور بالسوق والكل يعرفه

المهم عنده ماشاء الله تبارك الله عدد 96 الف دجاجة وانا دخلت العنابر وشفتها شغل كلة توماتيك ..... المهم رحت اسولف مع دكتور المشروع تخيل يقولي صافي اليوميه ربح لاحظ اليومية مو الشهر 2500 ريال خارج العلف والعمال وووووووو الصافي بس يعني بالشهر من الاربع عنابر 300 الف ريال صافي ربح... ماشاء الله الله يزيدة ويرزقنا

طبعا الدجاج اللي عنده يقولي الدكتور ان نوعه هولندي ... وانا شفته لونه ابيض والعرف احمر وكبير لدرجة انه شوي ويغطي الوجه والعرف مو واقف تشوفه طايح على الوجه يعني لو لونه اسود تقول هذا مسوي قصة بالشعر ....

حبيت اني احمسك واقولك توكل على الله وابدا بعدد قليل نوعا ما حتى تكتسب الخبرة اللي تحس من خلالها انك مستعد لتبدأ الانطلاق ... هذي مشورتك لك

وبالتوفيق

اخوووووووي

ماعليش بس حبيت اسئلك عن الحسبه

لو قلنا 300 الف تقسيم 96 الف يطلع ان كل دجاجه تدخل يومياً 3 ريال و12 هلله

السؤال انتاجه بيض؟ او انه تفقيس؟ او وش؟

لأنه الصراحه لو اي احد يسوي مشروع لازم يحط بباله كم الأحتمال

لكل دجاجه يخسر عليها وكم يربح

من خلال التطعيمات والخ

وانت على كلامك انه هذاء صافي الربح

الله يوفقه ويزيده من فضله

الخبراء
18.06.2009, 03:48 PM
اخوي محمد

وعشان احمسك بقولك شي ..

وبالتوفيق

اخوووووووي

ماعليش بس حبيت اسئلك عن الحسبه

لو قلنا 300 الف تقسيم 96 الف يطلع ان كل دجاجه تدخل يومياً 3 ريال و12 هلله

السؤال انتاجه بيض؟ او انه تفقيس؟ او وش؟

لأنه الصراحه لو اي احد يسوي مشروع لازم يحط بباله كم الأحتمال

لكل دجاجه يخسر عليها وكم يربح

من خلال التطعيمات والخ

وانت على كلامك انه هذاء صافي الربح

الله يوفقه ويزيده من فضله

عندي كم نقطه حبيت اوضحه لا الخوان

مثل ما يقول با اليوم الصافي 2500 ريال نضربه با 30 يوم تطلع عندنا 75 الف با الشهر

مهب 300 الف ممكن 300 هذي مجموع الدخل الدجاج الكامل با الشهر مع الرواتب ووووو

لو نقسم 75 الف ريال تقسم 96 الف دجاج يطلع عندنا 78. هلله يطلع الربح الشهري با الدجاجه اقل من ريال هذا والله اعلم

اتمنا من اي شخص يحس في غلاط عندي انه يعدله الغلاط وارد بذات با الحسابات

خرجاوي
18.06.2009, 04:05 PM
عندي كم نقطه حبيت اوضحه لا الخوان

مثل ما يقول با اليوم الصافي 2500 ريال نضربه با 30 يوم تطلع عندنا 75 الف با الشهر

مهب 300 الف ممكن 300 هذي مجموع الدخل الدجاج الكامل با الشهر مع الرواتب ووووو

لو نقسم 75 الف ريال تقسم 96 الف دجاج يطلع عندنا 78. هلله يطلع الربح الشهري با الدجاجه اقل من ريال هذا والله اعلم

اتمنا من اي شخص يحس في غلاط عندي انه يعدله الغلاط وارد بذات با الحسابات

الخبراء الرجال كلامه واضح ,,,,

يقول 2500 للعنبر الواحد والرجال عنده اربع عنابر يعني 4 ضرب 2500 الموجوع 10 الآف

ال 10 الآف ضرب 30 يوم 300 الف

شوف حبيبي خلنا مثلاً نحسبها كبيض

نقول 96 الف تقسيم 2 يعني 48 الف بيضه باليوم فرضياً

48 بيضه تقسيم 30 بيضه = 1600 طبق بيض

خلنا نقول البيع ب 5 ريال مثلاً يساوي 8000 الآف

بس انا اتوقع يالعدد اكثر يان المبلغ المذكور مب صافي ربح والله اعلم

على العموم الله يرزقه من واسع فضله ويرزق كل مسلم يبتغي الرزق الحلال

بالتوفيق

ياسر العربي
10.08.2009, 02:30 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركانه 00

أرجو من الأخوة أصحاب الخبرة في تربية الدواجن المشورة حول مشروع صغير للدجاج البلدي ، والغرض منه إنتاج البيض ،
والعدد المقترح للبداية 200 رأس هي الأن في أعمار 2-3 شهر 00
التغذية ، والخدمة المطلوبة 00 كم العدد المتوقع إنتاجه من البيض يومياً 00 وما إلى ذلك 0

وفق الله الجميع00

.................................................. .......

بارك الله فيك الأخ محمد . . . . . واضيف
ياليت أحد من أصحاب الخبرة بمشاريع الدجاج البلدي يعطي دراسة تفصيلية من البداية حتى التصريف بالأسواق .

2 - التكاليف الماليه لهذا المشروع
1 - نوع الدجاج البلدي وهل توجد نوعية أو سلالة خاصة يوصى بها وأين مصدرها
3 - تصريف البيض إذا أصبح المشروع تجاري.
4 - تصريف الدجاج إذا كان غير منتج للبيض وكان بكميات تجارية هل سيستوعبه سوق الطيور أم محلات ذبح الدجاج التي أغلقت الآن!!!
5 - التغذية هل سيعطيه علف خاص أم بقايا الأطعمة كما ذكر بعض الاخوة . . . والأخ يتكلم عن مشروع صغير
6 - ماهو مستقبل المشروع بعد سنة أو سنتين .

نقاط أخرى كثيرة تحصينات ، تربية ، المكان . تركتها لمن

بعطي دراسة جدوى مشروع صغير للدجاج البلدي

ابو محمد العارضي
10.08.2009, 03:25 AM
وحط في بالك لو سمح الله اصاب الدجاج مرض معدي فسوف تكون خسارتك فادحه
الموضوع ليس سهل كما تتوقع

مهندس دواجن
10.08.2009, 03:45 AM
علشان المشروع ينجح
( اعطى الخبز الى خبازة لو ياكل نصفة)

الخبراء
11.08.2009, 05:24 PM
علشان المشروع ينجح
( اعطى الخبز الى خبازة لو ياكل نصفة)

طيب عندي استفسار الخباز ولدته امه با المخبز

ما به احد طلع من بطن امه عالم و الرجال يبي يترزق الله ولو جاب خباز ( على قولك ) هو مهب مستفيد ولا ريال من الخبز الي يبي يطلع من المخبز كله با ياكل الخباز

وهو بيبدا با 200 دجاجه علشان يستفيد ان شاء الله بعدين يبدا ينافس دجاج الوطنبه و دو مهب 200 الف دجاجه الي يبيله بيطرين و مهندسين و و و

>>> اعذرون على التطفل

ياسر العربي
11.08.2009, 07:37 PM
طيب عندي استفسار الخباز ولدته امه با المخبز

ما به احد طلع من بطن امه عالم و الرجال يبي يترزق الله ولو جاب خباز ( على قولك ) هو مهب مستفيد ولا ريال من الخبز الي يبي يطلع من المخبز كله با ياكل الخباز

وهو بيبدا با 200 دجاجه علشان يستفيد ان شاء الله بعدين يبدا ينافس دجاج الوطنبه و دو مهب 200 الف دجاجه الي يبيله بيطرين و مهندسين و و و

>>> اعذرون على التطفل

كلام سليم . . . . . .

بعدين إيش فيه الإنسان إذا عنده خبره ولا فايده يبذلها لإخوانه حتى ربي يبارك له في عمله ورزقه

أما لو كان كل واحد يبدأ مشروع صغير يعطيه لواحد بياكل نصفه إيش بقي للمسكين أبو ميتين دجاجة

يا إخوان الرسول صلى الله عليه وسلم يقول:( الدين النصيحة) . . . أين نحن من هذا الكلام . . . الله المستعان

مهندس دواجن
11.08.2009, 10:49 PM
يا اخوان شوية علينا
علشان الدين النصيحة انا فاتح موضوع اى سوال او استفسار فى مجال الدواجن وما بنقصر مع احد على المنتدى او اللى بيتصل على الجوال
اما موضوع الخباز فهذا الكلام مية بالمية مش شرط تستقدم طبيب او مهندس علشان يباشرلك ال 200 دجاجة
لكن اسال اهل العلم والخبرة
وانا اعرف ناس كتير جدا بدا بمثل هذة المشاريع وبمجرد ما جاء عدوى او نقص فى انتاج البيض ما وجد عندة حل وما وجد عن ذوية اى حل لان لابد من معرفة تامة بكل الامراض المنتشرة بمنطقتك
وبمعرفة بجسم الدجاجة حتى اذا انخفض الانتاج عرفت السبب
هذا كلة اولا
ثانيا
انا شريكى كان بيخسر من مشروع الدجاج هذا مع ان لة اكثر من 8 سنوات فى المجال هذا بس هو مهندس مدنى يعنى مو تخصصة
وقابلتى وشرحلى الوضع وقالى تعالى شاركنى والحمد لله حنا الان اكبر مزرعة بالشمال كلة

مهندس دواجن
11.08.2009, 10:54 PM
بعدين انا اقصد الاستثمار مو فى 200 دجاجة اقصد الاستثمار فى المشاريع الكبيرة يعنى اقل شى 4 حظائر كل حظيرة فيها 2500 دجاجة بياضة
واربع حظائر تسمين ديوك الحظيرة فيها 5000 طائر بلدى للتسمين هذة هى المشاريع اللى يجى عليها الخباز

ياسر العربي
12.08.2009, 01:35 PM
بعدين انا اقصد الاستثمار مو فى 200 دجاجة اقصد الاستثمار فى المشاريع الكبيرة يعنى اقل شى 4 حظائر كل حظيرة فيها 2500 دجاجة بياضة
واربع حظائر تسمين ديوك الحظيرة فيها 5000 طائر بلدى للتسمين هذة هى المشاريع اللى يجى عليها الخباز
.......................................

معلش أخوي المهندس دجاج بياض ممكن

لكن ممكن تقلي ((واربع حظائر تسمين ديوك الحظيرة فيها 5000 طائر بلدى للتسمين ))

ودي أعرف كيف تسوقها ؟

وفي أي سوق تصرفها؟

وهل تصرفها مذبوحة ولا تنسى أن جميع محلات الذبح أغلقت من قبل البلدية ما يباع إلا مبرد فقط

أو هل تصرفها حيه بعد أن صرفت عليه الكثير (أربع شهور تقريباً تسمين) لأنك تقول بلدي

وطيب ويش السعر اللي تبيع به هل ستبيع الديك المسمن( بـ6 ريال ولا بـ5 ريال وإن ضربت بـ10 ريال معلش هذه سعره بصراحه) بعد هذه المدة الطويلة في التسمين

ياريت يا بش مهندس تفيدني في هذه الأسئلة

وإن كان فيه ملاحظات أو توجيهات منك نستفيد

مهندس دواجن
12.08.2009, 01:45 PM
.......................................

معلش أخوي المهندس دجاج بياض ممكن

لكن ممكن تقلي ((واربع حظائر تسمين ديوك الحظيرة فيها 5000 طائر بلدى للتسمين ))

ودي أعرف كيف تسوقها ؟

وفي أي تسوق تصرفها؟

وهل تصرفها مذبوحة ولآن تعرف جميع محلات الذبح أغلقت ما يباع إلا مبرد فقط

أو هل تصرفها حيه بعد أن صرفت عليه الكثير (أربع شهور تقريباً تسمين) لأنك تقول بلدي

وطيب ويش السعر اللي تبيع به هل ستبيع الديك المسمن ب6 ريال ولا ب5 ريال بعد هذه المادة

ياريت يا بش مهندس تفيدني في هذه الأسئلة

وإن كان فيه ملاحظات أو توجيهات منك نستفيد
اخونا الغالى يعنى الدجاج الابيض يباع ب 11 و 12 ريال والدجاج البلدى الاشهى والافضل فى الطعم يباع ب 6 ريال
ليش تبيع صوص.........
انا عندى التسويق نوعين اما حى من المزرعة لان المزرعة قريبة جدا من المدينة
او مذبوح يروح على المحلات
انا كنت ناوى انقل مشروعى لجدة ونزلت السوق انا والاخ شريكى نشوف السوق ونجس نبضة
احد التجار يقولى احجزلى 1000 طائر كل شهر وعلى 15 ريال بس يكون اكبر من كيلو
وانا اعرف تاجر مصري يقولى انا اسوق 9 الاف طائر بلدى بالشهر
يا جماعة الخير اللى ودة يسوى مشروع لابد من البحث الجيد والمام تام بالسوق وحنكة حتى ينجح
(((يا حظة اللى بجدة)))

ابو محمد العارضي
12.08.2009, 04:50 PM
ياجماعه الموضوع يتكلم عن مشروع صغير بدون تراخيص وليس مشروع كبير

بندر الصمان
15.08.2009, 07:32 AM
موفق انشاء الله

ياسر العربي
20.08.2009, 05:59 PM
بانتظار مشاركات بقية الإخوة في المنتدى وخصوصاً أصحاب الخبرة

مسيعد ناصر العازمي
14.09.2009, 05:17 AM
اخوي محمد 200 دجاجه حطها في عرفه مغلقه 4امتار في 6 امتار ,بالنسبه للعلف حطلها العلف المسمى كيماوي البيض هو عباره عن ذرة مطحونه خله عندها على الدوام والماء ايضا.
اذا كان في الشتاء حطلهن اللمبات خلها قريبه من الارض مرتفعه عنها بـ 35 سم .
للمعلوميه الدجاج يبيض اذا بلغ من العمر 6 شهور الى 7 شهور.
تقبل تحياتي\ مسيعد ناصر العازمي

مسيعد ناصر العازمي
14.09.2009, 05:21 AM
المزيد من المعلومات .
في الصيف يحتاج مكيف في الغرفة للتبريد عن درجات الحرارة المرتفعة.
الجوال :0096566045423
تقبل مروري اسئل الله اني كفيت في الرد على موضوعك

أبو نواف القصيم
24.12.2009, 02:23 AM
بانتظار تفعيل آراء بقية الإخوان
الموضوع مميز وهادف ودليل للمستجدين

قصيمي شيرازي
25.12.2009, 02:30 PM
شف وانا اخوك اذا انت هاوي االشغلة تبي تكسب واذا انت تمل بسرعة من الشي يعني (بالعربي طفي والله ماتنجح )لو ايش مايكون دمت بود

معاذ الصالحي
03.01.2010, 07:32 AM
السلام عليكم ورحمة الله:
ممكن سؤال لاهل الخبرة , حسب معلوماتي البسيطة يبدا الدجاج يبيض في شهر شباط والدجاج بدا يبيض عندي والحمد لله ولاكن عندي سؤال : اذا بدي ارقدهم
وين ممكن احفظ البيض, ارفعه من تحتهم ولا اخليه واذا طالت مدته يسفد .عدد الدجاج 7 + ديك
ارجو الرد والكم كل الشكر.

ع البراهيم
03.01.2010, 11:35 AM
السلام عليكم ورحمة الله:
ممكن سؤال لاهل الخبرة , حسب معلوماتي البسيطة يبدا الدجاج يبيض في شهر شباط والدجاج بدا يبيض عندي والحمد لله ولاكن عندي سؤال : اذا بدي ارقدهم
وين ممكن احفظ البيض, ارفعه من تحتهم ولا اخليه واذا طالت مدته يسفد .عدد الدجاج 7 + ديك
ارجو الرد والكم كل الشكر.

حياك الله استاذي معاذ
بالنسبه للرقاد البيض غالبا مايفسد بعد 7 ايام ويفضل حفظه بدرجه حراره 15 والافضل جلب بيض ووضعه لها والافضل دعها تبيض واجلب فقاسه حجم صغير لانه افضل تجاريا من رقاد الدجاج على بيضها هذا مالدي
ان اصبت فمن الله وان اخطئت فمن نفسي والشيطان
دمت بخير وود عزيزي

معاذ الصالحي
03.01.2010, 06:32 PM
مشكور عالرد دكتورنا ما قصرت

أبو أنس إبراهيم
23.07.2010, 02:44 AM
ما شاء الله موضوع شيق جدا

قرنااس الشمال
23.07.2010, 12:27 PM
الاخو ابو فيصل ووبل والأخوان ماقصرو الله يقويهم

صقر قريـش
24.08.2010, 09:06 AM
موضوع متميز جداً جداً

بروق الشمال
24.08.2010, 08:50 PM
خير الكلام ما قل ودل
300دجاجه تخسرك ما تربحك انك تبي بيض
3000 تربحك ما تخسرك اذا تبي بيض

بروق الشمال
24.08.2010, 08:51 PM
3000دجاجه طبعن

مشعـل
24.08.2010, 09:10 PM
انا عن تجربيتي مع دجاج
ابي انصحك نصيحه
لا تحط 200 دجاجه في مكان واحد حتى لووووو مكانه كبيررررررر
لانك والله ماتستفيد شىء
حط كل 50 دجاجه او 60 معهم 20 ديك في مكان واحد يعني 200 حط لهم ثلاث عشا وكل عش في حوش
ويكون ديوك
كبر وباقي اعماره من صغار وسط علشان يسون حركه فدجاج وينتج
لا ني عندي 30 دجاجه ومعهم ديكين كبر فقط ويمكن 8 او 10 من بين صغار وكبار
والله ماشاءالله تقربينا 22 دجاجه فرخات واللي فاعد على بيض
واشرط لك شرط لين نتج انتاج

ياسر العربي
24.08.2010, 11:26 PM
خير الكلام ما قل ودل
300دجاجه تخسرك ما تربحك انك تبي بيض
3000 تربحك ما تخسرك اذا تبي بيض

حياك الله بروق الشمال

ممكن توضيحلي كيف هذا . . . . . .

لأني مسألة مشروع الدجاج محتار فيه كثير

ابو حمد44
25.08.2010, 08:16 AM
فعلاً موضوع جدا جدا رائع بارك الله فيكم

لكم مني كل أحترام وتقدير

انا ياجماعه ويش اسوي
25.11.2011, 08:49 PM
هل لاتزال الافكار نفسها لنفس الكتاب ام تغيرت؟

سيفكم
27.02.2012, 11:23 PM
نفس السؤال :
هل كتابنا الذين شاركوا في الموضوع قبل ثلاث سنوات آرائهم و اقتراحاتهم سيم سيم
و الا في شيء جديد

ااابوناصر
28.02.2012, 06:22 AM
موضووووووووع مميز جدا
يستفيد منه الكثير باذن الله تعالى
اشكر اداراه المنتدى
واشكرا ايضا الاعضاء الذين
تفاعلو مع الموضوع واثروه بافكارهم
وتجاربهم الطويله والشكر كل الشكر
لمن اتكل على الله خالقه ورازقه
واشتغل باي مشروع مهما كان صغير
لانه ما فيه شي صغير كل صغير يكبر
وشرف المحاوله جدير بلاحترام
دمتم جميعا بالف خير

نهار بن ليل
05.06.2012, 11:37 PM
موضوع مميز جدا

استفدت الكثير منه رغم انه قديم الا انني استفدت

سامي الخالد
11.11.2012, 03:39 PM
مشروع رائع ومربح بس اهم شي التحصينات واهمهم النيوكاسل كل نهاية شهر وتحصينة الشعب الهوائية اللي هو مرض العيون والصديد اللي يخليهم مايشوفون هذا المرض عدم الصيصان عندي عدم لان ماحصنتهم ضده وشاكرلكم وبالتوفيق .

آبـوثآآمـرر
11.11.2012, 09:21 PM
اخوي الاخوان ماقصروا شرحوا لك كل شي وسبقونا بالطيب لاكن انا اضيف واقول لو تضيف فوق الدجاج الي بتشترية فقاسة تماتيك بتفيدك كثير....

شلاع_غشسثثق
13.01.2013, 10:23 PM
موضوع رائع والمشاركات مفيده جـــــــــــــــــــــــــــدا
ودمتم بود وعافيه

Smart Guy
14.01.2013, 09:20 PM
و الله افكاركم حلوهه .. وبدات ب المشروع لاكن بدات ب كميه بسيطه حتى اكسب الخبرهه ..

شريت 120 صوص بـ 500 ريال ( الصوص الواحد ب 4 ريال ) عمر شهر و نصف ..

بحكي لكم تجربتي كاملهه .. انا شريته ب البرد و وضعتهم ب غرفه مغلقهه فيها نافذه فقط ..
لا اضائه ولا الخ ..

اول يوم مات 2

ثاني يوم مات 5

بعدها اخذت نص الفروخ و وضعتهم ب العشه الخارجيه مع 5 دجاج و ديك ..

ثالث يوم .. م فيه اي شيء ميت

رابع يوم .. العشه مات فيها 2 .. و الغرفه مات فيها 15 ..

بعدها شلت الفروخ كلها و نقلتها للعشه الخارجيه ..

( عشة دجاج كبير مساحتها 2 متر في 2 متر .. )

الاسبوع الثاني مات 4 فروخ ..

بعدها تعودت الفراخ ع الجو و صار عندها مناعه ضد البرد و حالات الجو

والحمدلله الان من 120 صوص .. عندي 75 صوص ,

الوفاه 45 صوص الباقي 75 صوص

شريتهم من عمر شهر و نصف الان عمرهم شهرين و نصف :d

لهم شهر ولا وفاة ..

ب النسبه للاكل : شعير مجروش - شعير - خبز جاف مطحون - أرز

و الخساره لا توجد و الحمدللهه ..
لو عاش من ال120 فرخ 20 فقط .. خلال 7 شهور

20 ضرب 30
= 600 ريال ..

100 ريال .. 80 قيمة الشعير ( كيسين ) .. لمدة 4 شهور و نصف ..

باقي 20 ريال

الاهم من كل ذا ان م فيه خخسارهه

و المكسب من كل هاذا الخبره و ليس المال ..

بدايه بسيطه تعلم فيها و اعرف الاخطاء المشاكل حتى تبدئ ب كميات كبيره مثلاً 5,000 صوص ( تسمين ) او ( بياض ) ع كيفك ..
وو
( ب النسبه ل شغلي كله .. تجربه فقط !! وليس مشروع .. حبيت اكسب الخبره و اشتغلت و عرفت اخخطائي و صححتها ) ,

ماوكلي
14.01.2013, 10:59 PM
التجربة خير برهان وموفق ان شاء الله

هاوي 1
22.12.2013, 10:37 PM
وين أصحاب الردود وصاحب الموضوع وش صار عليهم بعد هالمدة!!

قاعد افتش بها المنتدى احوس وادوس

زمان يافن
29.12.2013, 04:06 PM
لا اله الا الله

نقاش قديم ومفيد

وين راح صاحب الموضوع ووين وصل في مشواره

وبالتوفيق للجميع ^_^

سامي1
18.01.2014, 07:23 PM
موضوع رائع استفدت منه كثيرا شكرا لكل من شارك :MonTaseR_11: