المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تجربتي في تربية طائر السمان

بن دويرج
22.04.2012, 10:56 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدني ان تكون هذه اول مشاركة لي ومن انشائي وجهدي وتجربتي والتي اتمنى ان اوفق بتقديمها بالشكل المطلوب واخراجها بالطريقة التي يستفيد منها كل من اطلع عليها
سأعرض عليكم اليوم تجربتي مع تربية السمان من الألف الى الياء والنتائج التي تحققت ولله الحمد
اولا انت من يحدد الهدف وانت من يحدد البداية وسأضع بين يديك اختيارين فبدأ بما شأت ولا تلتفت لمن يحاول ان يثنيك عن تحقيق هدفك
اولا كيف نبدأ المشروع ؟؟؟
البداية تكون بإحدى الطريقتين
اما ان تبدا بالبيض مباشره
او
ان تشتري امهات منتجه
وفي كلتا الحالتين تحتاج الى فقاسه
حجم الفقاسة يعتمد على امكانياتك والميزانية التي رصدتها لمثل هذا المشروع
وانا سأتكلم هنا عن شخص سيبدأ بعدد بسيط وبإمكانيات متواضعة
ونقول انك تستطيع توفير فقاسه يدويه ذات سعه 100 بيضه او اقل او اكثر حسب امكانياتك
واخترت ان تبدأ بالبيض مباشره واشتريت طبقين بسسعر 12 ريال للطبق يعني 24 ريال ووضعت البيض بالفقاسه
بإذن الله بعد مرور 17 يوم سيفقس البيض عندك ولن نقول ان النسبة 90 % دعنا نقول انها 50 % يعني اصبح عندك 30 صوص سمان وسنقول انها خلال مدة التربية ستفقد 50% يعني اصبح عندك 15 طائر سمان وسنقول ان نسبة الذكور 60 % يعني عندك 6 اناث و9 ذكور ويش رايكم بذا التحطيم اكيد الكل هون وبيقول وشذا خساره من اولها
انا بقول لكم انه هذا الي حصل معي بالضبط وهكذا بدأت
بعد مرور 45 يوم بدأت الاناث تبيض وبدأت اجمع البيض كل 3 ايام واضعه في الفقاسة كنت احصل على 5 بيضات يوميا يعني كل ثلاث ايام احط 15 بيضه بالفقاسة يعني في الشهر 150 بيضه في يوم 17 بدأ 15 بيضه بالتفقيس بما ان البيض طازج وقد تعلمت التعامل مع الفقاسة وطرق استخدامها ارتفعت نسبة التفقيس الى 80 % يعني عند يوم 17 فقس عندي 12 بيضه وخلونا على نسبة 50% بالنسبة للذكور والاناث يعني 6 ذكور و 6 اناث في يوم 20 بتفقس الدفعة الثانية بنفس النسب وفي يوم 23 و26 و29 يعني خلال 30 يوم فقس 5 دفعات من 12 يعني في الشهر صار عندي 60 طبعا سيحصل نفوق ولكن ليس بالنسبة السابقة حيث اكتشفت العديد من الاسباب واتخذت الكثير من الترتيبات وبدأت استخدام برامج التغذية والتطعيمات والوقاية والحمد لله خلنا نقول مع هذا كله نسبة النفوق 20% يعني من ال 60 اصبح عندي 48 طائر سمان يعني 24 انثى و24 ذكر المهم استمريت بهذه الطريقة الى ان وصلت الى اعداد كبيره خلال سنه ولله الحمد
اعجبتني الفكرة وقلت اجرب ايهما افضل لو اشتريت 3 اناث وذكر من النوع البني بمبلغ 24 ريال
وطبقت معه نفس الطريقة كل 3 ايام اضع 9 بيضات بالفقاسه وبنفس النسبة تناما القطيع بشكل جيد مع ملاحظة الفرق بين لو اشتريت البيض عنها لو بدأت بالإناث المنتجة مباشره
انه خلال فترة وضع البيض بالفقاسه ومدة نمو الصوص الى الانتاج التي مجموعها 62 يوم يفرق معك لو استخدمت الاناث المنتجة مباشره بما يقارب 186 بيضه ومع ذلك ستحصل على ما يقارب 86 فرخ سمان بعد خصم نسبة الفقاسة والوفيات اضافة الى انه بعد 3 ايام من بداية انتاج الدفعة التي خرجت من الفقاسة لو استخدمت البيض في بداية المشروع والتي ذكرنا انه تقدر بـ 62 يوم أي عند مرور 65 يوم ستبدأ الدفعة الاولى من لو بدأت بالإناث مباشره والتي قلنا انها 9 بيضات وبعد خصم النسب سيزيد القطيع المنتج عندك بعد 65 يوم ما مقداره 2 اناث 3 ذكور كل 3 ايام أي انه في يوم 65 سيكون عندك 5 بيضات بدلا من 3 وفي يوم 68 سيكون عندك 7 بيضات وهكذا ستزداد عندك النسب فستجد نفسك بعد 6 اشهر لديك اعداد مهولة من السمان
بنما لو بدأت مشروعك بالبيض فانك لن تحصل على الجيل الثاني الا بعد 82 يوم وسيحتاج الى 45 يوم حتى ينتج اذا ستحصل على الجيل الثالث بعد 102 يوم وهكذا سيتنامى معك القطيع
خلاصة القول لقد وجدت ان تشتري اناث منتجه في بداية المشروع افضل بكثير من ان تبدا بالبيض وسيتنامى لديك المشروع بسرعه هائلة ويمكن لشخص ان يقول انا سأختصر كل هذا الوقت وسأبدأ بداية قويه بقطيع امهات يبلغ 500 انثى
اقول له نعم انت تستطيع ذلك وانك بإذن الله ستبدأ التصريف بعد 50 يوم من بداية المشروع
ولكن غيرك لا يستطيع فهناك شباب صغار وهناك اشخاص لا يحب المغامرة ولكنه يحب التجربة احببت ان اساعده بهذه التجربة المتواضعة والتي اتمنى انني وفقت بعرضها
بعد ان انتهينا من عرض هذه التجربة اضع بين ايديكم بعض الملاحظات وبعضا من المعلومات وبعضا من الاجراءات التي تعلمتها من تربية السمان وسأضع لكم بعض الصور ان شاء الله
معلومة
يعد لحم السمان أو الفري من اشهى والذ اللحوم ويكفيه فخرا ان الله قد اختاره طعاما لبني إسرائيل طبعا قد اختلف في المقصود بالمن والسلوى ولكن هناك من فسر السلوى بانه طائر السمان قال تعالى {وَظَلَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْغَمَامَ وَأَنزَلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَـكِن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ}
وهو من الطيور المهاجرة التي استأنسها الإنسان وبدأ في تربيتها لأغراض تجارية في مناطق مختلفة من العالم
وقد أصبح السمان من المشروعات الصغيرة الهامة التي يقبل عليها الشباب والأسر.
انا تعاملت مع السمان الابيض والسمان البني
يبدا السمان في الانتاج عند عمر 45 يوم من التفقيس
السمان غزير الانتاج من البيض
السمان من الصعب جدا ان يرقد على البيض ويحتاج الى بيئة مشابهه تماما للطبيعة
قد يعيش السمان الى 10 سنوات او اكثر
يمر السمان مرحلة القلش وتغيير الريش والتوقف عن البيض
تعطيش السمان يتسبب بتوقف البيض ويحتاج الى فتره لمعاودة التبييض
تغير المكان والطعام وتقلبات الجو تؤدي الى قلة البيض او توقفه
يحتاج صوص السمان في مراحله الاولى الى عنايه خاصه من حيث التدفئة والاكل ونوع المشارب
امراض اسمان اقل من الدجاج ولكنها مشابهه لها
يتم تطبيق برامج المضادات الحيوية والفيتامينات والتطعيمات كما في الدجاج
السمان لا يحتاج مساحه كبيره للتربية وانا افضل تربيته بمحاكر مكونه من4 طوابق مساحة كل طابق 80سم × 200سم بارتفاع 40سم يوضع في كل محكر ما لا يزيد عن 100 حبه والغرض من ذلك سهولة جمع البيض وتنظيف الارضية ومتابعة القطيع وسهولة التحكم فيه
لا اريد ان اطيل بالمقال حتى لا يمله القارئ واترك لكم السؤال عما شئتم وسأجيبكم بما اعرف وسأعتذر عن ما لا اعرف وسأشارككم بالبحث عن الإجابة
تمنياتي للجميع بتربية وتجربة موفقه
وساترككم مع بعض الصور والتي ساحاول ان اختصرها كي لا يصبح المتصفح ثقيل رغم ان هذا سيفقد الموضوع الكثير من الصور المهمه
هذه صور لحضائر السمان المنتج

الان مع صور للبيض داخل الفقاسه

وهذه صور للصوص داخل الحضانه

وهذه صوره لصوص باعمار مختلفه

صوره للسقاية المستخدمه للصوص في مراحله الحرجه واستخدمت هذا النوع من اجل تجنب غرق الصوص بالسقايات الاعتياديه المستخدمه لصوص الدجاج

في الختام هذا العمل وهذا الجهد فان وفقت فمن الله وان حصل به تقصير فمن نفسي والشيطان
دمتم بخير

@SULTAN@
22.04.2012, 12:07 PM
الله يوفقك وييسر امورك

موضوع يستحق التقييم

سهم أخضر
22.04.2012, 12:09 PM
الله يوفقك ويرزقك

تجربة جميله وبصراحة تستحق التجربة

التنهات
22.04.2012, 12:15 PM
مشروع السمان مشروع ناجح باذن الله 100%

وسوق الرياض الذي يمولة غاتر تحسين فقط للاسف وهو بحاجة .

ابوعزوز12
22.04.2012, 03:23 PM
الله يوفقك من يوم التفقيس 45 يوم ويبداء الانتاج؟؟ ................وايهم افضل الابيض اواللون المعتاد للانتاج ومشكور طال عمرك

راعي الحلال
22.04.2012, 03:58 PM
السمان مشكلته اكله كثير
الف شكر موضوع جميل

بن دويرج
22.04.2012, 04:04 PM
لاخوه
((( صفرين )))
((( سهم أخضر)))
((( التنهات )))
((( ابوعزوز12 )))
اشكر لكم مروركم
وتعطيركم متصفحي بعباراتكم الجميله
دمتم بخير
اخي ابو عزوز 12
من يوم التفقيس 45 يوم ويبداء الانتاج؟؟ ................وايهم افضل الابيض اواللون المعتاد للانتاج
نعم اخي الحبيب بعد مضي 45 يوم من الفقس يبدأ النضج الجنسي والتبييض
اما من حيث الانتاج فكليهما متشابه وبنفس النسه
اما من حيث التسويق فمن نظرتي المبدأيه ان الناس ترغب البني ولست ادري ما السبب هل هو عامل نفسي ام هناك امور اخرى
ولكن من ناحيتي انا فانا اجد ان لحم السمان الابيض يغلب عليه الون الابيض ويكون عندي اشهى من السمان البني الذي لحمه يميل للسواد قليلا وكليهما لذيذ
تمنياتي للجميع بالتوفيق

لذيذ
23.04.2012, 12:01 AM
مشكور ع الموضوع الجميل والشيق لكن عندي استفسار حاولت افقسه كم مره لكن دون اي جدوي يمووووووت والسبب مدري
اتمني احصلك رد واتمني اتواصل معك اذا امكن

ابونواف88
23.04.2012, 12:47 AM
ماشاءالله تبارك الله

سلطان ^_^
23.04.2012, 05:39 PM
اخوي الله يجزاك الف خير

بغيت اسالك علي عدة اسالة

من قراتي لموضوعك

تنصح ان الشخص يشتري السمان وعمره 45 سن النضج بس مشكلة السمان ان حس بالخوف او بتغير المكان يوقف عن انتاج البيض فتره وبعضهم يقول فترة طويله ؟ ابي اخوي طريقه تخليه يأمن لماكن الجديد

من ناحيه التصريف كيف قوي او ضعيف واقبال الناس لطائر السمان ؟

كيف اخوي تعرف عمر السمان بعد عمر 45 يوم يمكن تشتري سمان وقف الانتاج ؟

عروض جديده 2012
24.04.2012, 03:07 PM
ماشاءالله تبارك الله

بن دويرج
24.04.2012, 03:30 PM
الاخ العزيز
((( راعي الحلال )))
شكرا لمرورك تقبل تحياتي
الاخ العزيز
((( لذيذ )))
مشكور ع الموضوع الجميل والشيق لكن عندي استفسار حاولت افقسه كم مره لكن دون اي جدوي يمووووووت والسبب مدري
اتمني احصلك رد واتمني اتواصل معك اذا امكن
حياك ربي ومرورك هو الاجمل
بالنسبة للاستفسار
كيف يموت ؟؟؟ وضح اكثر
يموت داخل الفقاسه في البيض
او يموت في الايام الاولى من التربيه
او بعد عدة ايام
لان هناك عدة اسباب لموت الصوص
فان اتخذت جميع الاجراءات والاحترازات لكل مرحله وحصل الموت سنبحث عن السبب سويه
بالنسبة للتواصل حيك اخي بالي تريده انت اسأل وانا اجيب وانا افضل ان يكون التواصل هنا لتعم الفائده وهذا لا يعني انني سامتنع عن التواصل معك باي وسيله تريدها انا تحت امرك شف الي يريحك وانا حاضر

الاخ العزيز
((( ابونواف88 )))
شكرا لتعطيرك متصفحي
دمت بخير

الاخ العزيز
((( سلطان ^_^)))
اخوي الله يجزاك الف خير

بغيت اسالك علي عدة اسالة

من قراتي لموضوعك

تنصح ان الشخص يشتري السمان وعمره 45 سن النضج بس مشكلة السمان ان حس بالخوف او بتغير المكان يوقف عن انتاج البيض فتره وبعضهم يقول فترة طويله ؟ ابي اخوي طريقه تخليه يأمن لماكن الجديد

من ناحيه التصريف كيف قوي او ضعيف واقبال الناس لطائر السمان ؟

كيف اخوي تعرف عمر السمان بعد عمر 45 يوم يمكن تشتري سمان وقف الانتاج ؟
الجميع ان شاء الله
نعم اخي الحبيب هذا ما نصحت به وليس بالشرط عمر 45 يوم انما اقصد سمان منتج
هذا صحيح اخي الحبيب فالسمان جدا حساس لهذه الامور وسريع التوقف عن البيض
بالنسبة للطريقه اشتري السمان من المنتج مباشره وحاول ان تاخذ فكره مفصله عن طريقة تربيته لتطبق انت ذلك من حيث المكان ودرجة الحراره وشدة الاضاءه والاكل والماء
يعني بالمختصر حاول ان تسوي بيئه مشابهه تماما للمكان الذي اشتريته منه وبهذه الطريقه تضمن انه لن يتوقف عن البيض وان توقف فسريعا ما سيتأقلم على ذلك
اما لو اشتريت من السوق فيكون عاش هذا الطائر تقلبات كثيره فنقله من بيئة المنتج الى بيئة السوق ومن ثم اليك فهذه متعبه جدا للطائر
بالنسبة للتصريف يعتمد على موقعك ومنطقتك وعلاقاتك فهناك في المدن الكبيره مطاعم تبحث عن هذا الطائر بامكانك التعاقد معها وايضا هناك مثل يذكره اجدادنا
( اذا بعت خلك سمح واذا اشتريت خلك جزل ) فان كانت هذه طريقتك تاكد ان الله سيرزقك
"رحم الله عبدا سمحا إذا باع، سمحا إذا اشترى، سمحا إذا قضى، سمحا إذا اقتضى"
بالنسبة لتمييز عمر الانثى بعد ال 45 يكون من خلال الحجم فكلما كان حجم الطائر طبير كلما كان سنه اكبر الى ان يصل الى وزن معين فلن تستطيح الحكم على عمره ولكن من خلال الخبره تستطيع معرفة الطائر المنتج من غيره من خلال المظهر الخارجي وكذلك من خلال النظر الى فتحة المجمع وكل ذلك يتضح مع الخبره وبالنسبة للانتاج فقد قلنا ان عمر السمان يصل الى 10 سنوات ولا اعتقد ان هناك من سيتمسك بالسمان كل هذه السنين فعادة يتم تجديد القطيع باستمرار نظرا لسرعة دورة الانتاج في السمان على غرار الدجاج والذي مدة دورة الانتاج طويله نسبيا وكذلك تنوع فصائله والوانه واشكاله تجعل المربي لا يفرط بها الا اذا احس انها لن تعطي اكثر مما اعطت
واي استفسار انا حاضر
دمت بخير

سلطان ^_^
24.04.2012, 04:15 PM
^^

الله يجزاك خير

فعلا تعلمت منك يا استاذ

أبوعمر $$
25.04.2012, 12:11 AM
الله يوفقك وييسر امورك

موضوع يستحق التقييم

وياليت ياأخي الكريم تضع رقمك لكي نستفيد منك أكثر

عفوك يارب
25.04.2012, 02:30 AM
رئع ممتاز يعجبني التحليل الواقعي
بس لم تذكر الارباح والخسائر بالارقام
والتصريف

بن دويرج
25.04.2012, 01:41 PM
الاخ العزيز
((( عروض جديده 2012 )))
شكرا لمرورك
دمت بخير

الاخ الغالي
((( سلطان ^_^ )))
هذا ما اسعى اليه
فالحمد لله انني قدمت ما يفيد
دمت بود

اخي الفاضل
((( أبوعمر $$ )))
سعدت بمرورك وكلماتك الطيبه
وانا في الخدمه وحاضر في اي وقت
دمت بخير

اخي العزيز
((( عفوك يارب )))
الله يعفو عنا وعنك
شكرا لك ولكلماتك المباركه
وبخصوص التحاليل الاخرى من حيث التكلفة والمصروف والتسويق بصراحه لم اتطرق لها لعدة اسباب
اولا المشروع بدأته من غير تخطيط ولم اكن اتوقع انه صيصل الى هذه المرحله ولكن بفضل الله وتوفيقه نجحت
ثاني المشروع بدأصغير جدا من 6 اناث وهذه في الاساس لا تكلف شيء اذا قلنا ان طائر السمان ياكل ما مقداره نصف كيلو من بداية الفقس الى عمر الانتاج 45 يوم اذا 6 اناث مع 2 ذكور يعني ما مجموعه 8 سيأكلون 4 كيلو في الشهر يعني الكيس يكفيهم سنه تقريبا ولكن بما ان هناك انتاج واعمار متفاوته لم اعمل هذه الحسبه لذلك نستطيع ان نعملها سويا بهذا المقياس
يعني لو فقست 1000 صوص سمان من 200 بيضه سيأكل ما مقداره 500 كيلو من التفقيس الى سن البيع 45 يوم ووزن الكيس 45 كيلو يعني تحتاج قرابة 12 كيس سعر الكيس 58 عندنا لكن بالتاكيد في اماكن اخرى بيكون اقل يعني بيكلفك 1000 حبه ما مقداره 700 ريال اعلاف علاجات قل 100 ريال واحسب الكهرب للفقاسه والحضانه وهذي ما تكلف كثير خلنا نقول 50 ريال عاد باقي الحسبه تفرق من شخص لاخر اذا كان يبي يحط عامل كم راتبه بالنسبه للنفوق لن احطه بالحسبه لان السمان اذا تجاوز الايام الاولى باذن الله لن يكن هناك وفيات بعد كذا واذا مات في بداية الانتاج فانه لن يستهلك الكثير لصغر حجمه وتعتبر مصاريفه زهيده جدا
اذا الحسبه بتكون800 سعر البيض + 700 اعلاف +100 علاجات +50 كهرب +راتب العامل ان وجد بالتاكيد بيكون مبلغ بسيط لانه بيكون مشترك مع عدة مشاريع يعني بيكون عندك بط وحمام ودجاج وغيره بيكون راتب العامل موزع ليهم كلهم كم تبينا نحسبه 300 ريال نقول =1950ريال عاد غير المصاريف الثابته كالمشارب والسقايات والاقفاص وغيره من هالامور وهذي تختلف من شخص لاخر ولن ادخلها بالحسبه
اذا عندك 500 جوز سمان كم نقول سعر البيع 6 ريال للجوز على اقل تقدير يعني 3000 ريال - 1950 = 1050 ريال على اقل تقدير لانه حسبنا نسبة الصافي من عملية الفقس والنفوق ما بعد الفقس 50 % وهذه نسبه متدنيه جدا يعني ربحك في 1000 سمانه 1000 ريال لو استطعت انتاج وتصريف 3000 سمانه في الشهر بيكون عندك 3000 ريال على اقل تقدير مع ان حسبتي هذه نظريا وباذن الله ساقوم بعمل دراسه عمليه لهذا الموضوع واقدم لك كل النتائج المتحققه
اما بالنسبة للتصريف فالى هذه اللحظه لم تواجهني هذه المشكله ولكن السمان مثله مثل غيره من المنتجات ستواجهك الكثير من المشاكل ومع مرور الوقت والسمعه الطيبه والعلاقات المبنيه على صدق التعامل تنحل الكثير من الامور بعد توفيق الله وانت لا تبدأ مندفعا بقوه حاول ان تبدأ حسب امكانياتك ربط مع العديد من المستهلكين كالمطاعم والزملاء والاصدقاء الى ان تصبح معروفا بهذا المنتج
دائما اقول ان اردت النجاح فكن قنوع اذا نويت البيع فتوكل على الله حتى ولو كان الربح بسيط لانه تاكد ان لم يقنعك ربحك فكل يوم يمر على منتجك وانت لم تبعه يزيدك خساره
تمنياتي لك بالتوفيق
دمتم بخير

زايد باشه
27.04.2012, 03:47 PM
السلام عليكم ما شاء الله تبارك الله صراحه اهنيك

اليوم بديت اتصفح الآنترنت والمواقع المهتمه بالطيور والحمد لله طحت بآحد اهم المربين لهذا الطائر

قبل 16 يوم اشتريت 5 اطباق بيض بي 50 ريال وحطيتها بالفقاسه اليوم الحمد لله بفقس حوالي 23 الي 28 حبه ما ادري كم العدد وباقي عدد كبير بالفقاسه يصارع قشرة البيضه (( حلوه يصارع )) المهم ما اعرف شي ابدا حتي سقايات المويه خايف عليهم منها وما كنت اتوقع يطلع بهذا الحجم ابدا اذا كنت ابالغ فهو بحجم النص ريال :MonTaseR_203: سبحانك يا ربي وكل هذا تجربه المهم شريتلهم اليوم حظانه صغيره وحطيت لمبه صفرا ولسا ما حطيتلهم ولا حتي سقايه لاني خفت يغرقون بسقاية الصيصان حقت الدجاج

السؤال الاول والهم اخذت لهم سقايه من النوع الصغير جدا وماحطيتها لهم ام 5 ريال ( تنفع ) ؟
السؤال الثاني اش المضادات الحيويه الي لهم خاصه بالسمان من طور اليوم الآول الي مدة بداية التبيض ؟
السؤال الثالث نوع الآكل المفضل لسمان من ناحية الحجم ومن ناحية البيض ؟
مثلا :
الدجاج يحتاج في فترة اليوم الي الشهر ونص اكل لاحم اراسكو فيه جميع متطلبات السمنه والحجم
من شهر الي 4 شهور اعطيه لاحم بادي اراسكو
من 4 شهور الي مالا نهايه بياض اراسكو وبعض الايام لاحم اذا شفت وزنه ناقص

وهذي اول مره اربي سمان ومعلوماتي صفر الله يبيض وجهك علي هذا الموضوع الي فيه جهد رائع وشكرا لك اخوك زياد

بن دويرج
27.04.2012, 10:59 PM
هلا بك اخي زياد
اسأل الله ان يوفقك امين يرب العالمين
بالنسبة لاستفساراتك
1- من خلال التجربه لم ينفع مع صوص السمان الا السقايه الخاصه باقفاص الطيور الكبيره
كما تشاهده في الصوره الي لها لسان صغير وهذي لا يغرق بها الصوص وخلاف ذلك ستواجه مشكلة الغرق او تبليل الريش ومشاكل البرد
2- المضادات الحيويه كما في الدجاج مثلا النيومايسين او التتراسايكلين وغيرها من المضادات الحيويه المشهوره وفيه انواع من التركيبات تصلح للحضانة في الايام الاولى من التفقيس
3- من خلال التجربه وجدت افضل اكل للسمان هو تركيبة الصوص البياض بادئ بروتين 21 وبعد شهر تعطيهم بياض بروتين 17 او لاحم اذا بغيت تربي شحم
هذا وبالله التوفيق ومنه العون والسداد
دمت بخير

زينون
28.04.2012, 02:14 AM
مشكور اخوي على الموضوع الاكثر من رائع والمفيد

في البدايه عندي 3اساله فقط الا وهي

1-عندي 480 انثى سمان و120 ذكر هل المعدل ممتاز للانتاج

2-كم من المفترض ان ينتج من البيض يوميا

3-الصيصان يموت بعد الفقس بالفقاسه يوميا 2الى 3 صيصان ايش الاسباب المتوقعه

وشاكر لك مقدما

بن دويرج
28.04.2012, 10:20 AM
حياك اخوي زينون
الشكر لك موصول على الثقه والإطراء
اخي الحبيب بالنسبة لاستفسارك الاول
نعم اخي الحبيب نسبة الذكور للإناث مناسبه جداً
وفيما يخص عدد البيض لو كان جميع الإناث 480 ناضجه فالسمان غزير الانتاج فعلى اقل تقدير ان تاخذ 400 بيضه على اعتبار ان السمان يبيض يوميا وبالتاكيد يكون هناك نسبه بسيطه جداً اما عقيمه او مريضه
اما بخصوص الوفيات في الايام الاول لابد منه لعدة اسباب
اولا لان اي كائن حي معرض للموت والحياة ويتاثر بالبيئة من حوله
فموت الصيصان يكون اما لوجود مرض في الأمهات ألمنتجه للبيض او ان الصوص تم تفقيسه من بيض صغير او قديم نسبيا
فينتج منه صيصان هزيله لا تستطيع المقاومه فتموت
ينتج عن الزحام وعن نسبة الأوكسجين والرطوبه المرتفعة
فكما ذكرت لك انه لا بد من الموت خصوصا في الخمس ايام الاولى
تمنياتي لك بالتوفيق
دمت بخير

زينون
09.05.2012, 01:20 AM
هل الحر وزيادة الحراره بالصيف يقلل من انتاجية البيض

لاعندي مايقارب 600 سمانه اناثي و250 ذكور الانتاج قليل جدا جدا

وللمعلوميه جميعها في عنبر واحد

خبرتي بسيطه
09.05.2012, 06:00 PM
ماشاءالله ..
طيب بخصوص انتاج البيض هل يقل مع ارتفاع او انخفاض درجت الحراره ؟
وهل تحتاج لوسائل تكييف سوا للامهات او الكتاكيت ؟

والله يبارك في حلالك

الخثيمي
09.05.2012, 06:37 PM
بسم الله تبارك الله

الله يبارك لك في حلالك

سوال كم الاسعار
وكيف الحصول على مثل هذا الشبك الموجود في الصوره

مـحـمـد1
10.05.2012, 05:33 PM
بيض الله وجهك على هالموضوع القيم

جهد كبير لانستطيع شكرك عليه

استفسار

كيف طريقة التعامل مع بيض السمان في الفقاسة من حيث
1-درجة الحرارة والرطوبة ايام التقلب وبعدها
2-عدد ايام تركه بالفقاسة
3- عدد ايام التقليب
4-متى اوقف التقليب ؟؟؟

نريد فكرة كاملة عن طريقة تفقيس بيض السمان والتعامل معها بالارقام

شاكر ومقدر جهدك الذي اضفيت عليه طيبة خلقك

abud7mi
13.05.2012, 04:03 AM
وينك يابن دويرج ترانا على الله تعالى ثم على موضوعك

بن دويرج
13.05.2012, 03:56 PM
هل الحر وزيادة الحراره بالصيف يقلل من انتاجية البيض

لاعندي مايقارب 600 سمانه اناثي و250 ذكور الانتاج قليل جدا جدا

وللمعلوميه جميعها في عنبر واحد

هلا بك اخي الحبيب
بالتأكيد من واقع ملاحظتي انه يقل انتاجها ويصعب تخزينه اكثر من يومين الا بوجود مبردات في حدود 15 درجه
ويمكنك التغلب على الحرارة بوضع مكيف صحراوي يلطف الجو
وايضا من ملاحظاتي انك تربي كل 100 طائر في محكر افضل من ان تجمع ال 600 في مكان واحد حتى لا يتم اكل البيض لانه عند الازدحام يحدث هذا الشيء
تمنياتي لك بالتوفيق*

بن دويرج
13.05.2012, 04:00 PM
ماشاءالله ..
طيب بخصوص انتاج البيض هل يقل مع ارتفاع او انخفاض درجت الحراره ؟
وهل تحتاج لوسائل تكييف سوا للامهات او الكتاكيت ؟

والله يبارك في حلالك

هلا بك اخي الحبيب
هي لا تحتاج بالمعنى الدقيق للتكييف ولكن جميل ان تكون درجة الحراره ثابته ومعتدله لكي تحصل على افضل النتائج من حيث انتاج البيض او حتى التحكم في الامراض
دمت بخير

بن دويرج
13.05.2012, 04:09 PM
بسم الله تبارك الله

الله يبارك لك في حلالك

سوال كم الاسعار
وكيف الحصول على مثل هذا الشبك الموجود في الصوره

هلا والله وغلا
حياك ربي
الله يبارك في الجميع وللجميع
بالنسبة للمحكر أنا مشتريه من اكثر من 10 سنوات ايام السماح لمحلات ذبح الدواجن واذكر أني اخذته من الصناعيه القديمه بالرياض وسعره ذيك الايام في حدود 1000 ريال فيما اضن
ولكن يمكنك ان تفصله في احد ورش الحداده
وانا اذا حصل لي فرصه ونزلت الرياض ان شاء الله اروح للمحل الي أنا اخذته منه ان كانه موجود وبشوف هو حتى الان يصنعه وكم سعره
ابشر والا يهمك
دمت بخير

بن دويرج
13.05.2012, 04:18 PM
بيض الله وجهك على هالموضوع القيم

جهد كبير لانستطيع شكرك عليه

استفسار

كيف طريقة التعامل مع بيض السمان في الفقاسة من حيث
1-درجة الحرارة والرطوبة ايام التقلب وبعدها
2-عدد ايام تركه بالفقاسة
3- عدد ايام التقليب
4-متى اوقف التقليب ؟؟؟

نريد فكرة كاملة عن طريقة تفقيس بيض السمان والتعامل معها بالارقام

شاكر ومقدر جهدك الذي اضفيت عليه طيبة خلقك
هلا والله وغلا
هلا بسميي
الله يبارك بالجميع ولا شكر على واجب هذا اقل شيء نقدمه لكم
اما من حيث الاستفسارات
فالسمان يتم التعامل معاه كما هو الحال في الدجاج من حيث الرطوبه ودرجة الحراره والتقليب
وبالنسبة للتوقف عن التقليب فيتم عند اليوم 15 وعني لا اطبق ذلك فانا استمر بالتقليب الى اليوم 17
دمت بخير

بن دويرج
13.05.2012, 04:21 PM
وينك يابن دويرج ترانا على الله تعالى ثم على موضوعك

موجود يا عين أبوي امرني
حاضرين يالغالي
ويش بغيت بس
دمت بخير

alsa3eka
13.05.2012, 04:21 PM
حبيبنا ابو علي بصراحة موضوعك أكثر من رائع ولقد أستفدت منه الكثير

شكرا لك على كل ماتقدمه عزيزي وبارك الله فيك

بن دويرج
13.05.2012, 04:34 PM
حبيبنا ابو علي بصراحة موضوعك أكثر من رائع ولقد أستفدت منه الكثير

شكرا لك على كل ماتقدمه عزيزي وبارك الله فيك

هلا بك اخي الحبيب
انت تامر امر لو تطلب عيوني
ولو كم عندنا من صاعقه
تمنياتي لك بالتوفيق
دمت بخير

عيال الذيب
15.05.2012, 03:09 PM
ابن دويرج جهد رائع وعمل مميز ... ذكرتني بصحبة من أبناء الدويرج كانوا في الدوادمي ... الله يذكرهم بالخير ويجمعنا وإياكم في جناته

بن دويرج
15.05.2012, 03:48 PM
ابن دويرج جهد رائع وعمل مميز ... ذكرتني بصحبة من أبناء الدويرج كانوا في الدوادمي ... الله يذكرهم بالخير ويجمعنا وإياكم في جناته

مرورك الاروع
تسلم اخي الحبيب وانا سعيد بهالكلام الطيب
ولا باقي للإنسان الا السمعه والذكر الطيب
وهذا من طيبك الله يطول عمرك
اللهم امين
شكرًا لمرورك العطر
دمت بخير

ارنب نط جابلي خط
16.05.2012, 11:40 AM
ابن دويرج
هلا وغلا فيك
انا قريت موضوعك من اوله لاخره ما اكذب عليك ان قلتلك قريته اكثر من مره
من يوم نزلت الموضوع وهو داخل براسي
ورحت للسوق وللمحلات وكلمة الهنود والبنقالبه عن طريقة تصريفه وهل هم يشترون
ما اخفيك انهم كلهم قالو نشتري منك وبسعر زين (6 ) للجوز وفي الشتى (7)
بس فيه مشكله وحده واجهتن من وينلي بيض سمان ؟
عندي فقاستين 250 بيض دجاج او 3000 بيضة دجاج
العمال يقوون خذ ابو 3000 وحط فيه كل اسبوع املالك رف وعلى هاطريقه
انت وشرايك
انا افكر ابد بـ فقاسه 250 بيضه دجاج لو راح احط فيه بيض سمان كم تتوقع راح تاخذ ؟
وشكر يالغالي

بن دويرج
16.05.2012, 03:41 PM
ابن دويرج
هلا وغلا فيك
انا قريت موضوعك من اوله لاخره ما اكذب عليك ان قلتلك قريته اكثر من مره
من يوم نزلت الموضوع وهو داخل براسي
ورحت للسوق وللمحلات وكلمة الهنود والبنقالبه عن طريقة تصريفه وهل هم يشترون
ما اخفيك انهم كلهم قالو نشتري منك وبسعر زين (6 ) للجوز وفي الشتى (7)
بس فيه مشكله وحده واجهتن من وينلي بيض سمان ؟
عندي فقاستين 250 بيض دجاج او 3000 بيضة دجاج
العمال يقوون خذ ابو 3000 وحط فيه كل اسبوع املالك رف وعلى هاطريقه
انت وشرايك
انا افكر ابد بـ فقاسه 250 بيضه دجاج لو راح احط فيه بيض سمان كم تتوقع راح تاخذ ؟
وشكر يالغالي
يا مئة هلا بيك
الحمد لله انني وجدت من استفاد من تجربتي
واسأل الله ان يرزقك
ايييييه تسال عن بيض السمان يامن عينه
اخي الحبيب لا اعرف مكان محدد تستطيع الحصول منه على بيض السمان ولكن بين الفينه والأخرى يقع نظري على اعلان عن بيع بيض السمان وبكميات جيده تصل الى 13 طبق فابحث عنهم في النت قد تجد مطلبك هذا حل
والحل الاخر ام ان تشتري قرابة 200 أنثى معاهم 40 او 50 ذكر لو قلنا من 6 ريال تكلفه إجمالية 750 ريال على اقل تقدير بتحصل على 120 بيضه يوميا
حط البيض بالفقاسه كل يوم او يمين رف
خذا الفقاسه ام 3000 بيضه احسن لانه السمان يحتاج 17 يوم حتى يفقس واحنا قلنا انك بتنتج في اليوم 120 بيضه اي في ال17 يوم 2040 بيضه اما الفقاسه 250 بيضه دجاج ربما تاخذ 500 بيضه سمان في خلال 4 ايام تكون امتلأت يصير عندك 13 يوم السمان ينتج وانت ما استفدت من بيضه
فنصيحتي وخلاصة القول
عليك بأم 3000 بيضه وخل انتاج البيض منك وفيك حتى تضمن استمرارية الانتاج
تمنياتي لك بالتوفيق
دمت بخير
مع تحيات اخوك جبلي خط :icon27:

ابو يوسف المطيري
01.06.2012, 10:55 PM
اخوي يعطيك العافيه على الموضوع

شوقني اني اسوي مثله

اخوي لو قلت اني بجيب تقريبا 1500 اناث ونفس الطريقه اللي ذكرتها

هل المكان يفضل ان يكون مغلق ويوجد فيه تكيف صحراوي على مدار الساعه
طبعا في الصيف فقط

وضبط الثرموستات للفقاصه يكون كم 37.7 او اقل

معليش تقدر توفرلي الكميه هذي او كيف اوفر الكميه هذي

*فتى القصيم*
12.06.2012, 03:31 AM
ما أقول الى بيض الله وجهك يالغالي والمشاهدين

(ابوحسين)
18.06.2012, 03:48 PM
انا افكر بانشا حضيره صغيره لانتاج السمان للاكل للبيت لكن اسن اجد فقاسه سمان تقليب اتماتيك لان القوالب اللي بالفقاسات دايم احصلها بحجم بيض الدجاجه
ياليت اللي عنده فقاسه سمان تماتيك للبيع يراسلن

*فتى القصيم*
19.06.2012, 08:26 PM
حط شبك لفه على كل مجرى علشان مايطيح بيض السمان

riyad
20.06.2012, 01:55 AM
الله يرزقك يبن دويرج جبتها على الجرح ههههه

انا لي فتره جالس اجهز لمشروع تربيه دجاج وبط

وانت دخلت السمان في راسي وبجهز له ميزانيه

بس انا ابي ابدا انشاء الله بكميه كبيره شوي

لان ابي الانتاج قوي نرد شوي من الخساير خخخخخخخ

على العموم الله يوفقك وماقصرت على هالمعلومات

ولي رجعه انشاء الله اذا ضبطت امور محاكر السمان

اكيد بيطلع لي كم شغله مانستغني عن خبرتكم

ابنابراهيممحمد
20.06.2012, 09:30 AM
جزاك الله خير

على حبك الخير لاخوانك

bouigan
28.06.2012, 12:50 PM
الله يوفقك إن شاء الله وين مارحت، ويرزقك ماتمنيت ياسميع ياعليم

lonly2020
28.06.2012, 10:44 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
يوجد لدينا سمان يابانى باعمار مختلفه تبدا من عمر يوم وباسعار مزهله للغايه
سعر جوز السمان عمر 45 يوم ومتوسط وزنه 125 : 150 جرام بسعر 4.5 ريال
كما يوجد لدينا بيض سمان مخصب سعر الطبق 10 ريال نسبة التخصيب عاليه
كما يوجد لدينا كتاكيت سمان عمر يوم سعر الكتكوت 0.70 ريال
كما يوجد امهات بياضه تزن 200 :220 جم سعر الجوز 6.5 ريال
ملحوظه هامه
* هذه الاسعار غير شامله مصاريف النقل والشحن
للتعامل الجاد والحجز والاستفسار عن كيفية الشحن يرجى الاتصال بالرقم التالى
00201129269042
او عن طريق الايميل
destroied.love2@yahoo.com

ماجد 88
29.06.2012, 12:47 AM
ماشاءالله تبارك الله

مذهل نجد
07.07.2012, 10:45 AM
عندي مشكله الصوص يموت بكثره مع العلم بأنه في غرفه مكيفه
والاكل اراسكو ودرجه الحراره ممتازه بالغرفه وماخذه مويه وسكر اول يوم وثاني وثالث ورابع يوم فيتامينات ومضاد
ولاكن الموت كبير بها ارجو نصيحتي

شاهين0
08.07.2012, 01:09 PM
ما شاء الله عليك
صبر وحلم ومبادر واحترام وخدمه
=
اجر وعلاقات وبركه في الرزق
شبابنا نفتخر فيهم
وفقك الله على الطرح الجيد الدقيق
ومن وجهة نظر لا يبدأ اي مشروع باعداد كبيره وانما يبدأ بقليل حتى يتعلم الاخطاء من التجربه الفعليه ويتداركها وكذلك يتأكد من انه أحب المشروع
وانه مناسب له وفقكم الله

مايكروسوفت
13.07.2012, 02:18 AM
موضوع شيق ويستحق المتابعة

الاخوة الكرام الذين ابدوا حماسهم تسائلهم لصاحب الموضوع
تكرماً منكم طرح تجربتكم بالتفصيل هل نجحتم في التجربة

ننتضر الردود

ارنب نط جابلي خط
17.07.2012, 02:55 AM
هلا وغلا
مايكرو سوفت
ان شاء الله انا بديت بالتجربه والنتيجه ان شاء الله الاحد الجاي
وراح انزل تقرير اذا نجحت ان شاء الله
دعواتكم لي بالتوفيق بالدنيا والاخره

سرحان0
17.07.2012, 05:43 AM
هلا وغلا
مايكرو سوفت
ان شاء الله انا بديت بالتجربه والنتيجه ان شاء الله الاحد الجاي
وراح انزل تقرير اذا نجحت ان شاء الله
دعواتكم لي بالتوفيق بالدنيا والاخره

ماشاءالله الله يبارك وبالتوفيق
بكم بديت اخوي
كيف ان بن دويرج دخل هالسالفه بروسنا

بن دويرج
18.07.2012, 12:01 AM
مشاء الله تبارك الله
سعدت بهذا التواصل وهذا التفاعل مع هذه التجربه
تمنياتي للجميع بالتوفيق
واشكر الاخوان المشاركين بالموضوع
والاخوه الذين خاضو التجربة تمنياتي لهم بالتوفيق
وإن شاء الله عندي لكم مفاجآت طيبه على نهاية الصيف وبداية البراد
وبتسركم جميع
وكل عام والجميع بخير بمناسبة قدوم رمضان نسال الله لنا ولكم القبول والصلاح والفلاح
دمتم بخير

مايكروسوفت
21.07.2012, 06:07 PM
الله يحييك اخوي

في انتظار التقرير موفق باذن الله
اسأل المنان الكريم ان يجعلك من المقربين عنده وان يحييك حياه السعداء

شكرا لتجاوبك والشكر موصول للقدير صاحب الموضوع والمشاركين

ارنب نط جابلي خط
22.07.2012, 11:08 PM
هلا وغلا
ان شاء الله راح تنزل التجربه خلال اليومين ان كتب الله
دعواتكم

غبير
26.07.2012, 12:55 PM
ماشاءالله الله يبارك وبالتوفيق
بكم بديت اخوي
كيف ان بن دويرج دخل هالسالفه بروسنا

سجل معـــك +1

(بارق)
01.10.2012, 04:25 PM
أسأل الله أن يرفع قدرك في الدنيا والآخرة
وأن يبارك في مالك وحلالك
تحياتي وتقديري

حمادي
04.10.2012, 12:00 AM
ما شاء الله تبارك الله

بن دويرج
04.10.2012, 03:55 PM
أسأل الله أن يرفع قدرك في الدنيا والآخرة
وأن يبارك في مالك وحلالك
تحياتي وتقديري
اخي بارق اشكر لك دعواتك المباركة ولك مثل ذلك وزياده
لك تقديري واحترامي
دمت بخير

ما شاء الله تبارك الله
اخي حمادي اشكر لك مرورك العطر
دمت بخير

بو31عقاب
11.10.2012, 08:24 PM
مشكور اخوي بن دويرج على سرد التجربه
لكن ما يحتاج التعديل على الرطوبه مثل الدجاج بالضبط

اذا نعم يحتاج فممن يموت البيض اللي نضيفه لاحقاً

خصوصاً ان الفكره اضافه بيض كل يوم او يومين

بن دويرج
11.10.2012, 09:19 PM
مشكور اخوي بن دويرج على سرد التجربه
لكن ما يحتاج التعديل على الرطوبه مثل الدجاج بالضبط

اذا نعم يحتاج فممن يموت البيض اللي نضيفه لاحقاً

خصوصاً ان الفكره اضافه بيض كل يوم او يومين
حياك اخوي بو عقاب
ابد ما يحتاج تعديل درجة رطوبه ولا شيء
هو صحيح انك بتعاني شوي بسبب ان التفقيس بيكون عندك متواصل يوميا او يوم بعد يوم وهذا بيسبب كثرة فتح باب الفقاسه من اجل اخراج الصوص وهذا قد يؤثر نوعا ما على درجة الحرارة وبالتالي على نسبة التفقيس ولكن ليس بالدرجة الكبيرة وخصوصا اذا كانت عملية اخراج الصوص تتم بسرعه وان كان يوجد مكيف يجب اقفاله عند فتح باب الفقاسه حتى لا تنخفض بسرعه
تمنياتي لك بالتوفيق
دمت بخير

براهما توب <جده
14.10.2012, 04:58 AM
ماشاء الله تبارك الله

kingklied
23.10.2012, 02:57 PM
السمان يحتاج لعناية وتطعيمات كثيرة والافضل هو شراء كميات منتجة من شخص ثقة ولو بسعر غالي عن الشراء من الاسواق المؤوبوه بالامراض والاحتيال

حمزة علي
31.10.2012, 12:19 PM
موفق لك مني لجمل تحية

En.eid
01.11.2012, 11:20 PM
يعطيك العافية أخوي تجربة جميلة

Romanticbirds8
11.03.2013, 11:23 PM
بوركت اخي الكريم على طرح هذه الفكرة ...
بالنسبة لموضع نقص الرطوبة عند فتح الفقاسة ..
اجعل علبة بخاخ رذاذ موية تلقاها بخمسة ريال ..وكل مافتحت الفقاسة لاي سبب رش البيض قبل التسكير ..

Romanticbirds8
14.03.2013, 09:48 AM
ايضا نسيت ان اذكر تجربتي بالنسبة للسقايات للسمان فاني وجدت طريقة راااااائعة لتلافي الغرق ...!!!!!

هي ان تضع بعض الحصوات في مجرى السقاية بحيث انه لو سقطت سمانة في المجرى فانها تستعين بالحصى للخروج ..
وطبعا لا اوصيكم بغسل وتعقيم الصخور في كل مرة يتم تبديل الماء لكي لاتتراكم الفطريات عليه ...
ودمتم بود جميعا

بن دويرج
15.03.2013, 12:09 AM
ماشاء الله تبارك الله
شكرًا لمرورك
دمت بخير

السمان يحتاج لعناية وتطعيمات كثيرة والافضل هو شراء كميات منتجة من شخص ثقة ولو بسعر غالي عن الشراء من الاسواق المؤوبوه بالامراض والاحتيال
حياك اخي الحبيب اوافقك الرائ ولكن من واقع تجربه ان السمان اقل امراض واقل عنايه من الدجاج بانواعه
تمنياتي للجميع بالتوفيق
موفق لك مني لجمل تحية
الله يوفق الجميع
ولك اجمل التحايا

بوركت اخي الكريم على طرح هذه الفكرة ...
بالنسبة لموضع نقص الرطوبة عند فتح الفقاسة ..
اجعل علبة بخاخ رذاذ موية تلقاها بخمسة ريال ..وكل مافتحت الفقاسة لاي سبب رش البيض قبل التسكير ..
الله يبارك بعمرك
واشكر لك تعقيبك
دمت بخير
ايضا نسيت ان اذكر تجربتي بالنسبة للسقايات للسمان فاني وجدت طريقة راااااائعة لتلافي الغرق ...!!!!!

هي ان تضع بعض الحصوات في مجرى السقاية بحيث انه لو سقطت سمانة في المجرى فانها تستعين بالحصى للخروج ..
وطبعا لا اوصيكم بغسل وتعقيم الصخور في كل مرة يتم تبديل الماء لكي لاتتراكم الفطريات عليه ...
ودمتم بود جميعا
اشكر لك عودتك وفكرة السقايه
جميله وبالفعل صائبه وممكن ان تضع قماش داخل حافة صحن السقايه يمنع الغرق
تمنياتي للجميع بالتوفيق
دمت بخير

جبل احد
15.03.2013, 08:14 PM
الغالي ابو علي
دائما مميز ماشاء الله عليك
بارك الله فيك ورحم الله والديك

علاوي 111
04.04.2013, 06:12 PM
اخواني ان الشوف كلامكم كلوه يوجد امراض لا السمان وتحصينات ومدري ايش انا لي حوالي 3 شهور وانا شغال بمشروع السمان ولله الحمد مكد عطيتهن اي تحصينات الله هم فتامين هـ_س مع الحمام طبعاً لتكثير البيض وغير كذا النعناع والجرجير والكراث احط لهن يعني الفتامين من الطبيعه والمعذره يا صاحب الموضوع اتوقع لايوجد امراض لا السمان من تجربتي لهذا الطائر

ASSA
04.04.2013, 07:30 PM
أخوي العزيز بن دويرج الله يعطيك العافيه علي هالموضوع الرائع وياذيبااااااااااااااااااااااان ودي بمشورتك مادام أن لك خبره سابقه بتربية طيور السمان
أنا عندي مكان في المزرعه وودي أحط فيه حضيرة سمان وهالمساحه 6x8 وش رايك ياذيبان عطني شورك ياخوك.

علي ابو مروان
06.04.2013, 10:06 AM
اخي ابن دويرج كفيت و وفيت انا عندي مشروع سمان تحت الدراسة و إن شاء الله عن قريب يظهر على الساحه دعواتكم بالتوفيق

بن دويرج
08.04.2013, 02:46 PM
الغالي ابو علي
دائما مميز ماشاء الله عليك
بارك الله فيك ورحم الله والديك

تسلم اخي العزيز ومنكم نستفيد فانتم اصحاب الخبرة والمعرفه
لك تقديري واحترامي

اخواني ان الشوف كلامكم كلوه يوجد امراض لا السمان وتحصينات ومدري ايش انا لي حوالي 3 شهور وانا شغال بمشروع السمان ولله الحمد مكد عطيتهن اي تحصينات الله هم فتامين هـ_س مع الحمام طبعاً لتكثير البيض وغير كذا النعناع والجرجير والكراث احط لهن يعني الفتامين من الطبيعه والمعذره يا صاحب الموضوع اتوقع لايوجد امراض لا السمان من تجربتي لهذا الطائر
حياك اخي علاوي واشكر لك مشاركتنا بهذه المعلومات الطيبه
وانا اوافقك ان السمان من اقل الدواجن امراض وان وجد الرعايه والاهتمام والاكل الجيد فانه لا يحتاج لاي علاجات
لك شكري وتقديري

أخوي العزيز بن دويرج الله يعطيك العافيه علي هالموضوع الرائع وياذيبااااااااااااااااااااااان ودي بمشورتك مادام أن لك خبره سابقه بتربية طيور السمان
أنا عندي مكان في المزرعه وودي أحط فيه حضيرة سمان وهالمساحه 6x8 وش رايك ياذيبان عطني شورك ياخوك.
الله يعافيك اخوي مرورك الاروع ونسال الله لك التوفيق
توكل على الله وبدا مشروعك والمساحه كافيه جدا وان استطعت ان تجعل تربيتك بمحاكر فهو الافضل ولكنها العقد حيث ان هذه المساحه ستستوعب اعداد كبيره وكذلك تحتاج تنظيف مستمر
بالتوفيق ان شاء الله واي استفسارات انا حاضر

اخي ابن دويرج كفيت و وفيت انا عندي مشروع سمان تحت الدراسة و إن شاء الله عن قريب يظهر على الساحه دعواتكم بالتوفيق

هلا اخوي علي
اسال الله لك التوفيق والرزق الطيب المبارك
توكل على الله والله يرزقك
دمتم بخير جميعا

D7-18
10.04.2013, 10:03 AM
الله يعطيك العافيه ي بن دويرج ما قصررت

والصور ما تظهر

بن دويرج
10.04.2013, 04:22 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
نزولا عند رغبة الكثير من الاخوة الاعضاء باعادة تحديث الموضوع وخصوصا بجانب الصور وحيث انه لا يوجد امكانية التعديل على المشاركة الاساسية فقد رأيت ان اعيد طرح الموضوع من جديد بعد اضافة الصور متمنيا للجميع التوفيق

الموضوع
يسعدني ان تكون هذه اول مشاركة لي ومن انشائي وجهدي وتجربتي والتي اتمنى ان اوفق بتقديمها بالشكل المطلوب واخراجها بالطريقة التي يستفيد منها كل من اطلع عليها
سأعرض عليكم اليوم تجربتي مع تربية السمان من الألف الى الياء والنتائج التي تحققت ولله الحمد
اولا انت من يحدد الهدف وانت من يحدد البداية وسأضع بين يديك اختيارين فبدأ بما شأت ولا تلتفت لمن يحاول ان يثنيك عن تحقيق هدفك
اولا كيف نبدأ المشروع ؟؟؟
البداية تكون بإحدى الطريقتين
اما ان تبدا بالبيض مباشره
او
ان تشتري امهات منتجه
وفي كلتا الحالتين تحتاج الى فقاسه
حجم الفقاسة يعتمد على امكانياتك والميزانية التي رصدتها لمثل هذا المشروع
وانا سأتكلم هنا عن شخص سيبدأ بعدد بسيط وبإمكانيات متواضعة
ونقول انك تستطيع توفير فقاسه يدويه ذات سعه 100 بيضه او اقل او اكثر حسب امكانياتك
واخترت ان تبدأ بالبيض مباشره واشتريت طبقين بسسعر 12 ريال للطبق يعني 24 ريال ووضعت البيض بالفقاسه
بإذن الله بعد مرور 17 يوم سيفقس البيض عندك ولن نقول ان النسبة 90 % دعنا نقول انها 50 % يعني اصبح عندك 30 صوص سمان وسنقول انها خلال مدة التربية ستفقد 50% يعني اصبح عندك 15 طائر سمان وسنقول ان نسبة الذكور 60 % يعني عندك 6 اناث و9 ذكور ويش رايكم بذا التحطيم اكيد الكل هون وبيقول وشذا خساره من اولها
انا بقول لكم انه هذا الي حصل معي بالضبط وهكذا بدأت
بعد مرور 45 يوم بدأت الاناث تبيض وبدأت اجمع البيض كل 3 ايام واضعه في الفقاسة كنت احصل على 5 بيضات يوميا يعني كل ثلاث ايام احط 15 بيضه بالفقاسة يعني في الشهر 150 بيضه في يوم 17 بدأ 15 بيضه بالتفقيس بما ان البيض طازج وقد تعلمت التعامل مع الفقاسة وطرق استخدامها ارتفعت نسبة التفقيس الى 80 % يعني عند يوم 17 فقس عندي 12 بيضه وخلونا على نسبة 50% بالنسبة للذكور والاناث يعني 6 ذكور و 6 اناث في يوم 20 بتفقس الدفعة الثانية بنفس النسب وفي يوم 23 و26 و29 يعني خلال 30 يوم فقس 5 دفعات من 12 يعني في الشهر صار عندي 60 طبعا سيحصل نفوق ولكن ليس بالنسبة السابقة حيث اكتشفت العديد من الاسباب واتخذت الكثير من الترتيبات وبدأت استخدام برامج التغذية والتطعيمات والوقاية والحمد لله خلنا نقول مع هذا كله نسبة النفوق 20% يعني من ال 60 اصبح عندي 48 طائر سمان يعني 24 انثى و24 ذكر المهم استمريت بهذه الطريقة الى ان وصلت الى اعداد كبيره خلال سنه ولله الحمد
اعجبتني الفكرة وقلت اجرب ايهما افضل لو اشتريت 3 اناث وذكر من النوع البني بمبلغ 24 ريال
وطبقت معه نفس الطريقة كل 3 ايام اضع 9 بيضات بالفقاسه وبنفس النسبة تناما القطيع بشكل جيد مع ملاحظة الفرق بين لو اشتريت البيض عنها لو بدأت بالإناث المنتجة مباشره
انه خلال فترة وضع البيض بالفقاسه ومدة نمو الصوص الى الانتاج التي مجموعها 62 يوم يفرق معك لو استخدمت الاناث المنتجة مباشره بما يقارب 186 بيضه ومع ذلك ستحصل على ما يقارب 86 فرخ سمان بعد خصم نسبة الفقاسة والوفيات اضافة الى انه بعد 3 ايام من بداية انتاج الدفعة التي خرجت من الفقاسة لو استخدمت البيض في بداية المشروع والتي ذكرنا انه تقدر بـ 62 يوم أي عند مرور 65 يوم ستبدأ الدفعة الاولى من لو بدأت بالإناث مباشره والتي قلنا انها 9 بيضات وبعد خصم النسب سيزيد القطيع المنتج عندك بعد 65 يوم ما مقداره 2 اناث 3 ذكور كل 3 ايام أي انه في يوم 65 سيكون عندك 5 بيضات بدلا من 3 وفي يوم 68 سيكون عندك 7 بيضات وهكذا ستزداد عندك النسب فستجد نفسك بعد 6 اشهر لديك اعداد مهولة من السمان
بنما لو بدأت مشروعك بالبيض فانك لن تحصل على الجيل الثاني الا بعد 82 يوم وسيحتاج الى 45 يوم حتى ينتج اذا ستحصل على الجيل الثالث بعد 102 يوم وهكذا سيتنامى معك القطيع
خلاصة القول لقد وجدت ان تشتري اناث منتجه في بداية المشروع افضل بكثير من ان تبدا بالبيض وسيتنامى لديك المشروع بسرعه هائلة ويمكن لشخص ان يقول انا سأختصر كل هذا الوقت وسأبدأ بداية قويه بقطيع امهات يبلغ 500 انثى
اقول له نعم انت تستطيع ذلك وانك بإذن الله ستبدأ التصريف بعد 50 يوم من بداية المشروع
ولكن غيرك لا يستطيع فهناك شباب صغار وهناك اشخاص لا يحب المغامرة ولكنه يحب التجربة احببت ان اساعده بهذه التجربة المتواضعة والتي اتمنى انني وفقت بعرضها
بعد ان انتهينا من عرض هذه التجربة اضع بين ايديكم بعض الملاحظات وبعضا من المعلومات وبعضا من الاجراءات التي تعلمتها من تربية السمان وسأضع لكم بعض الصور ان شاء الله
معلومة
يعد لحم السمان أو الفري من اشهى والذ اللحوم ويكفيه فخرا ان الله قد اختاره طعاما لبني إسرائيل طبعا قد اختلف في المقصود بالمن والسلوى ولكن هناك من فسر السلوى بانه طائر السمان قال تعالى {وَظَلَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْغَمَامَ وَأَنزَلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَـكِن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ}
وهو من الطيور المهاجرة التي استأنسها الإنسان وبدأ في تربيتها لأغراض تجارية في مناطق مختلفة من العالم
وقد أصبح السمان من المشروعات الصغيرة الهامة التي يقبل عليها الشباب والأسر.
انا تعاملت مع السمان الابيض والسمان البني
يبدا السمان في الانتاج عند عمر 45 يوم من التفقيس
السمان غزير الانتاج من البيض
السمان من الصعب جدا ان يرقد على البيض ويحتاج الى بيئة مشابهه تماما للطبيعة
قد يعيش السمان الى 10 سنوات او اكثر
يمر السمان مرحلة القلش وتغيير الريش والتوقف عن البيض
تعطيش السمان يتسبب بتوقف البيض ويحتاج الى فتره لمعاودة التبييض
تغير المكان والطعام وتقلبات الجو تؤدي الى قلة البيض او توقفه
يحتاج صوص السمان في مراحله الاولى الى عنايه خاصه من حيث التدفئة والاكل ونوع المشارب
امراض اسمان اقل من الدجاج ولكنها مشابهه لها
يتم تطبيق برامج المضادات الحيوية والفيتامينات والتطعيمات كما في الدجاج
السمان لا يحتاج مساحه كبيره للتربية وانا افضل تربيته بمحاكر مكونه من4 طوابق مساحة كل طابق 80سم × 200سم بارتفاع 40سم يوضع في كل محكر ما لا يزيد عن 100 حبه والغرض من ذلك سهولة جمع البيض وتنظيف الارضية ومتابعة القطيع وسهولة التحكم فيه
لا اريد ان اطيل بالمقال حتى لا يمله القارئ واترك لكم السؤال عما شئتم وسأجيبكم بما اعرف وسأعتذر عن ما لا اعرف وسأشارككم بالبحث عن الإجابة
تمنياتي للجميع بتربية وتجربة موفقه
وساترككم مع بعض الصور والتي ساحاول ان اختصرها كي لا يصبح المتصفح ثقيل رغم ان هذا سيفقد الموضوع الكثير من الصور المهمه
هذه صور لحضائر السمان المنتج

http://download.mrkzy.com/u/1013_46d8d2a100c81.jpg (http://health.mrkzy.com/)

http://download.mrkzy.com/u/1013_f4e50ad257052.jpg (http://games.mrkzy.com/)

http://download.mrkzy.com/u/1013_a3ebdd6259183.jpg (http://download.mrkzy.com/)

http://download.mrkzy.com/u/1013_955f7c8728224.jpg (http://knowledge.mrkzy.com/)

الان مع صور للبيض داخل الفقاسه

http://download.mrkzy.com/u/1013_2dc7572a2ec71.jpg (http://x.mrkzy.com/)

http://download.mrkzy.com/u/1013_019a90de0a882.jpg (http://fun.mrkzy.com/)

http://download.mrkzy.com/u/1013_16d2832819233.jpg (http://pages.mrkzy.com/)

http://download.mrkzy.com/u/1013_3a27a748bd554.jpg (http://dreams.mrkzy.com/)

وهذه صور للصوص داخل الحضانه

http://download.mrkzy.com/u/1013_452d761a1bde1.jpg (http://directory.mrkzy.com/)

http://download.mrkzy.com/u/1013_220265e1a6b52.jpg (http://pages.mrkzy.com/)

http://download.mrkzy.com/u/1013_4120393d97423.jpg (http://ecards.mrkzy.com/)

http://download.mrkzy.com/u/1013_0cb6189fa7484.jpg (http://up.mrkzy.com/)

http://download.mrkzy.com/u/1013_92fe7d9e32ee5.jpg (http://up.mrkzy.com/)

وهذه صوره لصوص باعمار مختلفه

http://download.mrkzy.com/u/1013_188efa2789b71.jpg (http://tourism.mrkzy.com/)

http://download.mrkzy.com/u/1013_702f1d769e3f2.jpg (http://names.mrkzy.com/)

http://download.mrkzy.com/u/1013_5c705ac8aaa53.jpg (http://www.mrkzy.com/)

http://download.mrkzy.com/u/1013_40ba03f8a7a95.jpg (http://photos.mrkzy.com/)

http://download.mrkzy.com/u/1013_1cb4f496a9254.jpg (http://photos.mrkzy.com/)

صوره للسقاية المستخدمه للصوص في مراحله الحرجه واستخدمت هذا النوع من اجل تجنب غرق الصوص بالسقايات الاعتياديه المستخدمه لصوص الدجاج

http://download.mrkzy.com/u/1013_21c46d40953b1.jpg (http://wow.mrkzy.com/)

http://download.mrkzy.com/u/1013_3f05e03729b92.jpg (http://health.mrkzy.com/)

في الختام هذا العمل وهذا الجهد فان وفقت فمن الله وان حصل به تقصير فمن نفسي والشيطان
دمتم بخير

فواز 511
10.04.2013, 04:35 PM
ماشاء الله عليك ياخوي بو علي تجربة ناجحه والله يوفقك
بس حبيت اسالك عن المحاكر وين احصل مثلها وكم سعرها ؟

بن دويرج
10.04.2013, 05:42 PM
ماشاء الله عليك ياخوي بو علي تجربة ناجحه والله يوفقك
بس حبيت اسالك عن المحاكر وين احصل مثلها وكم سعرها ؟
حياك ربي اخوي فواز
الله يحفظك هذي عندي من زمان شاريهم من ورشه في الصناعيه القديمه بالرياض كانت تصنع هذا النوع من الأقفاص لمحلات ذبح الدواجن عندما كان مسموح والان مدري هل لا زالوا يصنعون ام توقفوا وعلى العموم اي ورشة حداده ممكن. ان تصنعه او ربما تجده في الحراج سعرها. الحالي ما ادري والله بكم
تمنياتي لك بالتوفيق

D7-18
11.04.2013, 10:45 AM
ما شاء الله شغل مرتب

والله يبارك لك في حلالك

تحياتي

ابو شرررف
23.06.2013, 12:10 AM
يعطيك العافية

ارنب
25.06.2013, 01:20 AM
ما شاء الله اخوي
بس بسالك انا اشتريت 10 اجواز منتجه
ولكنها ماتبيض عندي ولا بيضه
وانا اعلفها جريش + باقي اكل البيت
والمكان عشه 2*1 تقريبا
هل في شي يزيد انتاج البيض
مع العلم ان الاناث 17 والذكور 3 + عمرها حوول 4 شهور

(ابوحسين)
25.06.2013, 07:30 AM
مشكور على الموضوع والمعلومات القييمة

اخي الكريم انا اربي سمان واجمع البيض وافقس لكن مع الأسف إلى الآن ما انتجت شي بسبب موت الصيصان بالأيام الاولا يعيش يوم مانا حليله وبعده اجييه طايح على جنبه ولا يقدر يقوم ويموت بسرعه

بن دويرج
25.06.2013, 02:24 PM
ما شاء الله شغل مرتب

والله يبارك لك في حلالك

تحياتي
تسلم اخي الحبيب
الله يبارك بالجميع وللجميع
تقديري واحترامي

يعطيك العافية
هلا باخوي ابو شرف
الله يعافيك
دمت بود

ما شاء الله اخوي
بس بسالك انا اشتريت 10 اجواز منتجه
ولكنها ماتبيض عندي ولا بيضه
وانا اعلفها جريش + باقي اكل البيت
والمكان عشه 2*1 تقريبا
هل في شي يزيد انتاج البيض
مع العلم ان الاناث 17 والذكور 3 + عمرها حوول 4 شهور
اخي الحبيب
السمان من اكثر الطيور حساسية وتاثر بما حوله من ظروف وذلك ينعكس على انتاج البيض
فخذ على سبيل المثال
تعطيش السمان سويعات يؤدي الى توقف البيض تماما وربما لا يعاود التبييض من جديد الى بعد مده ليست باليسيره
تغيير الاكل على السمان يؤدي الى قلت البيض واحيانا توقفه
الاكل الزائد يؤدي الى سمنة في الانثى فتتسكر المبايض عند السمان فيتوقف عن البيض
تقلبات الجو من برد وحر واضاءه وكذلك الازعاج و الضوضاء يقلل البيض
بما ان الكميه لديك قليلة اشتر كيس اعلاف مركزه سواء بياض بروتين 17 % او بادئ بروتين 21% وقدمه للسمان ولا تنوع ليه الاكل كذلك ممكن ان تعطيهم فيتامين هـ س فهو يساعد على البيض
نسبة الذكور جيده ولو كانو 4 كان افضل
تمنياتي لك بالتوفيق

مشكور على الموضوع والمعلومات القييمة

اخي الكريم انا اربي سمان واجمع البيض وافقس لكن مع الأسف إلى الآن ما انتجت شي بسبب موت الصيصان بالأيام الاولا يعيش يوم مانا حليله وبعده اجييه طايح على جنبه ولا يقدر يقوم ويموت بسرعه
لا شكر على واجب اخوي ابو حسين
بالفعل هذه احد مشاكل تربية السمان وهي الحضانة في ال 10 ايام الاولى فهي مرحلة حساسه وخطره جدا تحتاج متابعه وملاحظه باستمرار
اكذب عليك ان قلت انني لا اعاني من هذه المشكله ولكن اتغلب عليها بغزارة الانتاج
طبعا هناك عدة عوامل تؤدي الى هذه المشكله منها ماهو مرضي ومنها ماهو سلوكي
فربما الامهات يوجد بها مرض معوي فينتقل للصوص من خلال البيض للقضاء على هذه المشكله اعط الامهات مضاد حيوي وقائي كل شهر 3 ايام
اعط الصوص اول ما تخرجه من الفقاسه وخصوصا في اليوم الاول محلول السكر فهو منظف ومغذي بنفس الوقت
اهتم من ان لا تكون درجة حرارة الحضانه مرتفعه او منخفضه وافضل درجه تكون في حدود 36 درجه
ضع الاكل على ارضية الحضانه وفرقه بجميع النواحي و افضل علف هو بادئ 21 % ويكون ناعم
كثف المساقي بالحضانه فبعض الصوص لا يستدل على مكان المشرب نتيجة للزحام فيموت من العطش
هذه اغلب ما يؤثر على الصوص في هذه المرحله
اتمنى اني افدتك
بالتوفيق ان شاء الله

عاشق دياره
27.06.2013, 03:31 PM
جزاك الله خيراً
ووفقنا الله واياك
ورزقنا واياك الرزق الحلال
مشكور على الجهد
بصراحه لست من مربي السمان ولم أقرأ كل التعليقات
ولكن للأخوة المهتمين بتربية طائر السمان
اذكر بأني قد شاهدت حلقتين عن تربية السمان على قناة قطر في برنامج إحداثيات اقتصادية
لمربي قطري اكتب في خانة البحث باليوتيوب "مزرعة عذبة لتربية السمان" وستجدوا ما يسركم
وفقنا الله واياكم
حلقات جميلة اتمنى ان تستمتعوا بمشاهدتهما

احمدعبدالله
01.07.2013, 11:58 AM
جزاك الله خير
اشوف هذه المعلومات
للعموم الدواجن او انها تكون اساس الصوص

ولد تبوك
18.07.2013, 09:43 AM
وفقك الله ورزقكم جميعاااااااااااااا

ابوعمار2
28.07.2013, 04:08 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ما شاء الله تبارك الله ما قصرتوا جئتم على الكثير واللي باقي شيء واحد شاغلني انا ودي انتج بيض سمان للاكل بس تعبت ولا عرفت من وين اجيب اطباق البلاستك او الورق اللي يجي نصف حجم طبق بيض دجاج حتى استطيع اعرض منتج نهائي بشكل جذاب اللي يحل هذي المشكله او يساعد في حلها او يدلنا على اماكن بيعها اسال الله له التوفيق دنيا واخره واسال الله ان ينفع بمثل هذا الموقع المميز اخوكم ابو عمار 0506637547

سهم 911
02.08.2013, 06:58 AM
ابن دويرج تذكر يوم اسالك عن السمان ترجن على البيض هههههه الحين اخذ بيضها واحطه تحت الحمام وترجن عليه ويفقص بس وش اعطيه من الحبوب على حسب قرايتي في المنتديات يقولون ذره مطحونه هي زينه اني اعطهن ولا لا وبتوفيق لكم جميعاً

صنهات77
02.08.2013, 08:59 AM
سلام عليكم

اخوي ابن دويرج كيف حالك

انا عندي استفسار بخصوص العلف البياض والصوص وللتسمين

وش افضل الاعلاف

بن دويرج
02.08.2013, 10:16 PM
ابن دويرج تذكر يوم اسالك عن السمان ترجن على البيض هههههه الحين اخذ بيضها واحطه تحت الحمام وترجن عليه ويفقص بس وش اعطيه من الحبوب على حسب قرايتي في المنتديات يقولون ذره مطحونه هي زينه اني اعطهن ولا لا وبتوفيق لكم جميعاً

ما شاء الله
اسأل الله ان يبارك لك فيما رزقك
الذره ممتازه وكذلك الدخن وايضا الشعير والبر المجروش
او عطهم الاعلاف المركزه

سلام عليكم

اخوي ابن دويرج كيف حالك

انا عندي استفسار بخصوص العلف البياض والصوص وللتسمين

وش افضل الاعلاف
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
هلا بك اخوي الحمد لله بخير انت كيف حالك ؟
الله يطول بعمرك انا ما جربت كثير من الاعلاف فطريقتي والعلف الذي استخدمه ووجدت نتائجه مرضيه هو علف اراسكو بادئ بياض بروتين 21 ٪ حيث انه ينفع في الحالتين لانتاج البيض او للتسمين والذي يختلف هو كمية العلف المقدمه حيث في انتاج البيض فان السمانه الواحده تستهلك 14 الى 16 غرام من العلف يوميا وفي حالة التسمين فيكون الضعف تقريبا
وانا اتبع هذه الطريقه حيث يكون الثبات على علف معين من بداية التفقيس الى ما بعد الانتاج مع تقديم الفيتامينات والهدف من ذلك حتى لا يختلف الاكل على السمان فيتوقف عن البيض وكما تعلم ان السمان حساس جدا لهذه الامور
تمنياتي للجميع بالتوفيق

سهم 911
03.08.2013, 09:04 AM
جزاك الله خير يابن دويرج وبيض الله وجهك على المساعده والمتابعه على اسئلة الاعضاء انا ابي اساْلك عن الكتاكيت الصغار اخليها مع امهاتها ولا وش ياكل الصغير واحد بلشت به مدري وش اعطيه ومات وابي الحق على الباقي لا يموت والله يحرم وجهك ووجه من يقراء عن النار بالتوفيق لكم جميعاً

ابو ديك
03.08.2013, 10:36 AM
بالنسبة للأخوان الي يبون يشترون سمان من الرياض مالهم غير محل تحسين الي بالملز هو ممول اسواق الرياض و مضمونين و طيورهم سليمة عند شراء اكثر من 10 اجواز يتم الخصم ...

لكن لمن تبغى تستلم الطيور لازم تشيك عليها عشان لو وجد إصابة تبدل الطير و هم راح يبيعون لك طيور صغيرة مناسبة و مقبلة على الإنتاج .

و بالنسبة للتصريف لو حولك محلات طيور ممكن تتفق مع العامل على تصريف المجموعة (( الإنتاج )) و بسعر جيد يعني 6 للجوز الواحد ..

أنا بديتها كذا و بعدها إختصرت الإنتاج على أعداد قليلة أستخدمها للمنزل لأن مصاريفا تفوق الدجاج ..

لكن انجح مشروع و مربح بطريقة ممتازة بس كل المحتاجه إهتمام +توفير البيئة المناسبة + الغذاء الجيد + تصريف الإنتاج = ربح ممتاز .

ابوصفوان&
06.08.2013, 10:47 PM
الله يعطيك العافية على المجهود

kingklied
17.08.2013, 12:21 AM
مشكلة السمان ان تغذيته حتى يصل للوزن المثالي 500\450 جم تساوي تربية دجاجة حتى تصل ل 1200 جم والدجاج تصل لهذا الوزن بوقت اسرع بكثير

ان الان في بداية التحول للدجاج لكن اريد امهات دجاج لاحم ابيض منتج او بيض مضمون منها بكميات كبيرة 5000 بيضة كل شهر لتشغيل الفقاسة عندي

الا يقدر يفيدني فتحية له وله الشكر

عاشق ربيع
17.08.2013, 03:06 PM
ماشاء الله تبارك الله

كاسبر ابها
24.08.2013, 07:29 PM
ممكن رقمك اريد استفسر عن بعض الامور ارسله على الخاص

او اي واحد عنده خبره في السمان يرسلي رقمه خاص

شرشر مرمر
24.08.2013, 08:01 PM
المواضيع المطروحه هذه مفيده جدا وقيمه لهذا لا يسعني الا التقدم لك بالشكر علي افاده شبابنا هم اولي من غيرهم في الانتاج الحيواني والطيور وبارك الله فيك واعطاك الصحه والعافيه

سراج الصباغ
28.08.2013, 04:33 PM
جربت مره احصن السمان مثل الدجاج
وعطيتهم تحصين نيوكاسل والتهاب شعب
وبداء القطيع يمرض وكل بعد فتره تموت وحده

يوم سالت البيطري قال:
لان مناعة السمان طبيعية وربما تحدث اصابات فردية
لا ينصح بتحصين السمان ضد هذا المرض حيث قد يؤدى ذلك الى انتشاره

unaizams
12.09.2013, 06:36 PM
ما شاء الله تبارك الله

ما أشوف أحد اشتكى من الجراذي والوررة والثعابين واكلها للبيض والكتاكيت ومن القطط والثعالب وأكلها للأمهات!

هل مشاريعكم في بيوت أو استراحات مسورة بجدران أو مزارع مسورة بجدران؟

أم أن لديكم حلول لمنع الحيوانات المفترسة؟ فإن كان الأمر كذلك حبذا لو تطرحون حلولكم

سمارت
18.09.2013, 02:18 PM
الله يوفقك وييسر امورك

موضوع يستحق التقييم

فقاسات مطوره
20.12.2013, 10:33 AM
للرفع .. تجربة جميله و كفاح أجمل بدأ بمبلغ بسيط .. و همة عالية و حب للخير و مشاركة التجربة و إفادة أخوته ..

بارك الله لك و بارك فيك .. تحيتي و احترامي لكفاحك و همتك ما شاء الله عليك

ولد تبوك
25.12.2013, 01:53 PM
الله يوفقك وييسر امورك

موضوع يستحق التقييم

عييد
31.12.2013, 11:13 PM
موضوع جميل جدا
اشكرك على هذا الطرح المفيد
جزاك الله خير

albader34
09.01.2014, 07:35 AM
تجربة رائعة وانا بدأت فيها والحمد لله..
بس ياخوي بن دويريج اتمنى ان تضع لنا صورة السمان في عمر 45يوم حتى اعرف والجميع يعرف ان التغذية والتربية على حسب الاصول
مع تقديري واحترامي لك

حبيب حافظ
17.01.2014, 05:10 AM
شـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ كرا لك

ابوفيصل العمري
17.01.2014, 04:29 PM
موضوع رائع

وبدات المشروع قبل فتره

وبصراحه مشروع ممتاز وغير مكلف

واشكر بن دويرج علئ كل شي

ونعم الرجل

استغفرلله
17.03.2014, 10:18 AM
اخوي لله يرضى عليك بغيت اسأل عن حاضنات وش افضلها وش تنصحني فيه لله يجزاك عنا خير

othman.m.g
22.03.2014, 05:46 PM
مشكور موضوع رائع

يتيم2020
04.04.2014, 12:22 AM
مشالله تبارك الله

abu hala
20.04.2014, 01:25 PM
بارك الله فيك و في رزقك

فـjgي
11.06.2014, 05:53 AM
السلام عليكم

يا اخوان اللي يقدر يفيدني
عندي سمان يموت يوميا 50 واحد بعد 3 ايام الى 5 ايام
وش الحل
مع العلم اني حاطها في غرفه على الارض
مع وجود لمبات كوع صفراء وبيضاء
والاكل راسكو

وش حلها يا رجال

فـjgي
12.06.2014, 06:32 AM
نسيت نقطه

اذا جيت ثاني يوم الصباح ألقى الصيصان ميته في مكان واحد بالزاوية

رساوي نت
12.06.2014, 11:54 AM
مشكور أخوي وماقصرت موضوع جميل ومفيد بس حبيت أستفسر اذا كان السمان تربيته على اﻻرض هل يحتاج الى صناديق لوضع البيض وﻻ يترك يبيض على اﻻرض
وكذلك فيه مشكلتين واجهتني في التفقيس غرق الصيصان في الماء وهذي حلها استخدام السقايات حقات طيور الزينة والحمد لله نجحت
والمشكلة الثانية مثل ماقال اﻻخوان يتجمعن على بعض ويموتن مع وجود اللمبات وهذي مالقينا لها حل مع العلم انه مع وجود اللمبات يكون الموت أقل
وجزاك الله خير

بن دويرج
12.06.2014, 03:22 PM
ايه الاحبة
احمد الله انكم استفدتم من تجربتي واشكر كل الاخوه المشاركين
اخي الفاضل فوزي
مشكلت موت صوص بهذه الصفه رغم وجود اللمبات هي درجة الحرارة
صوص السمان حساس جدا وخصوصا في الاسبوع الاول لاي تيارات هوائية او انخفاض قليل في درجة الحرارة وهذا ما حدث عندك بالضبط ربما انك لا تشعر بهذا الانخفاض ولكن الصوص يحسه فتجده يتجمع على بعضه في احد زوايا الحضانه ونتيجة التزاحم تحدث الاختناقات بسبب انخفاض الاوكسجين وكذلك التزاحم يؤدي الى ضغط الصوص الذي بالاسفل فلا يستطيع الحراك والتنفس فيموت
الحل
يجب ان تنتبه جيدا لدرجة الحرارة وان تكون في الاسبوع الاول في حدود ٣٧ درجه وذلك بتصميم حضانه تستطيع من خلالها ضبط درجة الحراره وامرها سهل
حاول ان تكون الحضانه بشكل دائري حتى لا يكون هناك زوايى
وان كانت مربعه او مستطيله حاول ان تلغي الزوايا بستخدام كرتون تضعه في زوايا الحضانة

الاخ الفاضل رساوي نت
حل مشكلتك كما ذكرت للاخ فوزي
اما فيما يخص تربية السمان الارضيه فهو لا يحتاج وضع صناديق للبيض لانه لن يعترف بها وسيضع بيضه على ارضية الحضيره
الاهم هو ان تكون ارضية الحضيره مفروشه بالرمل ولا يكون طبقه كبيرة حتى لا يندفن البيض وتتعب في الجمع
تمنياتي للجميع بالتوفيق

فـjgي
13.06.2014, 06:32 AM
يسلمووو يا عسل

توووك
26.07.2014, 04:59 PM
سلام عليكم
هل تربية السمان في محاكر الخشب مناسبة
وهل يبيض في مكان مخصص مثل الدجاج
او يبيض في اي مكان

بن دويرج
27.07.2014, 03:24 PM
سلام عليكم
هل تربية السمان في محاكر الخشب مناسبة
وهل يبيض في مكان مخصص مثل الدجاج
او يبيض في اي مكان

اخي الحييب
كل عام وانت بخير
تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال
من واقع تجربتي اجد ان تربية السمان في محاكر الخشب افضل من حيث سهولة التحكم بنسبة الذكور للاناث وسهولة جمع البيض ولكن يحتاج جهد من حيث التنظيف وتقديم الاكل والشرب
اما بخصوص استفسارك الاخر فالسمان لا يحتاج مكان ليبيض فيه كالدجاج فهو يضع بيضه على ارضية الحضيره لذا يتوجب عليك ان تفرش الارضيه بقليل من التراب او نشارة الخشب او القش مع مراعاة تغيير الفرشه باستمرار طبعا الهدف من الفرشه حماية البيض من الخدش والكسر وايضا حماية السمان من الرطوبه الزائده
تمنياتي لك ولجميع الاخوة بالتوفيق

altahrir2014
02.08.2014, 02:47 PM
جزاك الله خيرا وشكرا على المعلومات المفيدة

ترررركي
02.08.2014, 04:04 PM
هل يبيض السمان بالموسم او طول السنة

hotgooo
02.08.2014, 06:17 PM
ماشاء الله

دوت كوم
02.08.2014, 06:41 PM
اخوي الله يبارك لك في حلالك

بيض السمان تبيع انت منه وعلى كم الطبق وعندي فقاسه اتوماتيك 48 بيضه دجاج كم تشيل سمان

saedoran
09.09.2014, 06:28 PM
انت انسان رائع متفائل طموح سمح معطاء بارك الله فيك وفي عملك ومشروعك

Mr. Google
11.10.2014, 05:08 AM
بارك الله لك في حلالك ومالك وأبنائك
موضوع أكثر من رائع ومميز

ABO EBRAHIM
14.11.2014, 08:05 PM
ما شاء الله تبارك الله

mohammedgido
27.11.2014, 06:25 AM
ماشاء الله مووضوع مميز وجميل ومفيد
ارجو ان تضع لنا صور للسمان التسمين عمر 35 يوم و 45 يوم وتوضيح الاوزان لكل عمر

سمعت ان هناك فاتح للشهيه يوضع للسمان بعد عمر 15 عشر يوما يجعل وزن السمانه مضاعف عند بلوغها 35 يوما

mohammedgido
27.11.2014, 06:32 AM
نسيت شيء
بخصوص فترة التحضين للسمان كم تكون ؟
انا انوي شراء فراخ عمر يوم واضعهم في حجرة وافرشها بالنشارة واوفر لهم مدفأة كهربائية شمعتان هل تكفي لحجرة 4 في 4
هل الافضل انا اغلق جميع النوافذ ليلا في الشتاء وافتح جزء منها يسير في الصباح
ام لابد من وجود نوافذ مفتوحة فترة التحضين
سوف ابدأ بــ 500 فرخ عمر يوم هل هذا العدد مناسب لحجرة 4 في 4 ام الحجرة كبيرة عليهم
بارك الله فيكم وفي ما تقدمون