المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الماعز العمانية من سلالة السعيديات

راعي الرحبيات
21.12.2008, 11:27 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يشرفني أن أضع بين أيديكم هذه النبذة عن سلالة من سلالات الماعز العمانية وهي ( الماعز السعيديات) المنسوبة الى قبيلة بني سعيد التي تقيم في المناطق الجبلية من بعض ولايات منطقة الظاهرة ومنطقة الباطنة كولايات عبري وصحار والخابورة وصحم وغيرها وهذه السلالة في الاصل ( بعد طول البحث والتحري والسؤال عنها لدى أصحابها الاصليين ) تبين لي أنها ليست سلالة قائمة بذاتها منذ القديم بل كان بنوسعيد يقتنون أغناما من أشكال متنوعة وتشبه أغنام القبائل التي تجاورهم فبعضهم أخذ غنم الحواتم وبعضهم من غنم الخنابشة وهكذا .... ومؤخرا قام الكثيرون منهم بتهجينها مع تيوس من السلالات المشهورة في عمان كسلالة غنم الجواميد وأولاد عويمر (غنم الجبل الاخضر) وسلالة غنم بني جلندى والرحبيين وظهرت سلالة أصبحت تأخذ في الغالب أشكال السلالات التي هجنت معها وهي في الغالب متوسطة الاحجام وألوانها متنوعه منها الحمر والسود والدبس والصهب وحتى البيض (بسبب التهجين) ولها شعر طويل كثيف كما أنها ذات لحوم ممتازة وحليب دسم وتمتاز بوفرة أعدادها وخصوصا في منطقة الباطنة حيث أن بعض المربين حسبما رايته لديهم أعداد بلألف والالفين ويوجد شخص من قبيلة بني سعيد يمتلك حوالي ستة الآف راس من الماعز من هذه السلالة ( وهذا يرد على من قال أن الماعز لايمكن تربيتها في قطعان كبيرة) .. وحسب رايي المتواضع أن هذه السلالة ليست سلالة عريقه مثل غنم الجواميد والرحبيين وبني جلندى والسوالم بل سلالة مهجنة وزاد ذلك أن أهل الباطنة من الأصل ليست لديهم سلالات جيدة من المعز فلذلك كلما راو غنما جيده قالوا : غنم سعيديات ، ومن هناك أنتشرت هذه التسمية ، كذالك لاحظت ان بعض الاخوة من المهتمين بالماعز العمانية من خارج السلطنة يخلطون المعلومات حول هذه السلالة بشكل غريب وغير مقبول بل إن بعضهم في أحد المنتديات المماثلة التي تهتم بالحلال نسبها الى الاسرة الحاكمة بالسلطنة وهذا خطا فادح ولا يليق في حق الاسرة المالكة في السلطنة ولذلك نقول انها تنسب الى قبيلة بني سعيد العمانية العريقه لا الى أصل اخر ....آمل أن أكون بهذه العجالة قد أوضحت بعض المعلومات المتعلقه بهذه السلالة من الماعز العمانية الجميله ........ مع خالص تحياتي

الشـقاوي
21.12.2008, 11:53 AM
مشكور على الجهد والمعلومات المفيده

وان الماعز تتربى بقطعان كبيره والله عطتنى امل ان شاء الله

راعي الرحبيات
21.12.2008, 11:58 AM
حياك الله أخي الشقاوي وشاكر لك مرورك الكريم ........... الحلال كله يتربى بما تشاء من عدد ان اهتم به صاحبه وتوافرت الظروف المناسبة للحلال من مرعى ورعاية بيطرية وما شابه .....خالص تحياتي

rai_smha
21.12.2008, 09:03 PM
مشكور راعي الرحبيات على الجهد والمعلومات المفيده
بس اهل الباطنه لديهم سلالات جيدة مثل الحاتميات وفي ايضا ماعز اهل الساحل من مكرانيات انت زور اهل الساحل وبتلاقي المكرانيات منتشرات بشكل كبير .
ولو كان موضوعك مدعوم بالصور لكان افضل
واتمني انك تطرح مواضيع اخراء عن السلالات الاخراء في عمان
تقبل مروري الخفيف

راعي الرحبيات
22.12.2008, 11:08 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: أخي راعي سمحة أهلا بك عدد قطرات المطر وأسعدني مرورك الخفيف وأنا ان شاء الله بحاول أعطي نبذ عن سلالات الماعز العمانية اللي أعرفها (وعددها حوالي 15سلالة) حسب جهدي المتواضع ، وعن المكرانيات فلاحاجة لي بها وهوه ايش أفسد السلالات العمانية من المعز الا هن وأما قولك عن سلالات هل الباطنة وهوش الحواتم فأنا أشرت لهن وهن لهن دور كبير في انتاج السلالة الحالية لغنم بني سعيد ، لكن أكثر ما شدني للكتابة اضافة للتعريف هو ان بعض الاخوان من خارج السلطنة يضعوا معلومات خاطئة عن السلالات لأنهم لا يستقون معلوماتهم من مصادر أهل الغنم من العمانيين بل من هنا وهنا وبمرور الوقت تصبح من المسلمات لديهم ......................................أرجو ان أكون أوضحت ولك خالص تحياتي

rai_smha
23.12.2008, 02:31 PM
شكرا ع الموضوع مرة اخرى
ونتريا كل يديدك
وعاد نبا 15 موضوع عن السلالات مع الصور لا تنسى ومشكور ع المواضيع مقدما

راعي لفاطر
25.12.2008, 08:34 PM
شكرا لراعي الرحبيات وراعي سمحه واود تزويد المنتدى بصور للماعز العماني(((((((((((((((( وسلام لهل الحضاره عمان))))))))))))))

فتى البطين
25.12.2008, 08:57 PM
موضوع يستاهل الأشاده به والله يعطيكم العافيه ولوتكرمة أخي لو تزودنا بصور تكمل جميلك
وياليت تتكرر مثل هذه المواضيع في مثل هذا الموقع
الطيب وتقبل مروري

UYUN
26.12.2008, 12:35 AM
شكرا لراعي الرحبيات

راعي الإبل
01.01.2009, 02:05 PM
شكرا لك وبارك الله فيك