المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : متى تكون السلالة نادرة ؟

راعي الرحبيات
10.08.2008, 12:20 AM
استغرب وصف بعض الاخوة لبعض اليسلالات بالنوادر وفي نظري لاتكون السلالة نادرة الا ان كان عددها قليلا أو تحتكر امتلاكها قلة من الملاك فمثلا بعض الاخوة يصف الرحبيات بالنوادر ؟ومتى كانت الرحبيات نوادرا وتعدادها بالالاف المؤلفة؟ أعرف بعض الاصدقاء الاعزاء من قبيلة الرحبيين يمتلكون الاب وأبنائه أكثر من ثلاثة آلاف رأس ولله الحمد اضافة الى خصوبتها العالية خصوصا عند الخصب فايش رد الاخوان على ملاحظتي ؟

ابواريام
10.08.2008, 03:15 AM
هلا بك

الامر مبالغ فيه

دمت بخير

صعب المنال
10.08.2008, 04:24 AM
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
بصرااااااااااااااحة ما ادري شو اقول لك بس يمكن في عمان عندكم اعدادها كبيره بس باقي دول مجلس التعاون اعدادها قليله

راعي الرحبيات
10.08.2008, 11:19 AM
اخواي ابو أريام وصعب المنال شكرا لكما على المرور وأنا لاأقصد سلالة بعينها بس أن يقال نوادر وهي منتشرة بشكل كبير نعم أقول غنم طيبة وزينة بس نوادر هالكلمة ثقيلة شوي أما قولك اخي صعب المنال ان الرحبيات قليلة بالخليج نعم ولكن الحصول عليها ليس صعب المنال ايش رايك عزيزي صعب المنال؟

بوياسر
10.08.2008, 12:55 PM
النوادر هي كلمه للدعايه و الاعلان فقد لا غير
اذا و صفنا سلاله بانها نادره فهل يعني ذلك انها على و شك الانقراض؟
لماذا تكون السلاله نادره؟
قله الولادات او كثره الموت بسبب ضعف مقاومه الامراض
النوادر هل هو بسبب اللون و الجمال؟
نقاء السلاله؟
طيب العنز النادره اللي من المراح الفلاني بنت الفحل الفلاني اللذي قلما يجود الزمان بمثله
كم صخل بتولد في البطن؟
كم كيلو حليب بتعطيك؟
كم وزن مواليدها في عمر 3 اشهر؟
ما مدى مقاومتها للامراض؟

الأفندي
10.08.2008, 09:10 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أسعد الله جميع أوقاتكم بكل خير..جميعاً

ندخل على طول...!!

كلمة نادر ليست بالضرورة أن تطلق على الشيء

الذي هو على وشك الإنقراض..!!

بل على الشيء الذي قد يعد قليلا نسبياً...!!

ولكي لا نخرج عن صلب الموضوع..!!

فإن الرحبيات وعلى حد علمي

بل ومتيقن من ذلك تعد سلالة نادرة ..!!

من منطلق قلة أعدادها وأماكن تواجدها وانتشارها..!!

وهنا المسألة ترتكز على عدة محاور...!!

منها قلة الشيء وندرته

أو ندرة المواصفات التي يحتويها هذا الشيء دونما غيره..

أو صعوبة العثور عليه

ويحتكم في هذا الصدد على عدة محاور أيضاً..!!

منها على سبيل المثال:

1-أهل الخبرة والثقاة في هذا الشأن.

2-نقاوة السلالة ومواصفاتها.

3-أعدادها مقارنة بسلالات أخر من مثيلاتها.

وأنا ولا فخر استندت على المحاور المذكورة بأعلاه

بالذات محور أهل الخبر والثقاة

ومنهم والدي حفظه الله

والذي تمتد خبرته في مجال تربية الأغنام ومعرفة سلالاتها

إلى أكثر من 50 عاماً...!!..

بالإضافة إلى بعض الأصدقاء ممن لديهم خبرات طويلة في هذا الشأن.

وعندما كتبت موضوعي عن سلالة الرحبيات النادرة

وكان حينها قلة من الناس يعرفون معلومات عنها

وبالذات في صفوف المبتدئين

وأشهد الله بأني لم أقصد الدعاية أو أي شي من هذا القبيل..

فقبل كتابة موضوعي كانت تتراوح أسعارها

مابين 45 إلى حوالي 65 ريال عماني..!!

والآن تجاوز البعض منها الألف ريال عماني بكثير...!!

(الريال العماني=9.5 درهم)

وأقسم بالله لو كنت أعلم بأن أسعارها

ستصعد بهذا الشكل الجنوني بسبب تعريفي لها..!!

ما طرحت الموضوع برمته ولكني كنت فقط أقصد التعريف بها

مع العلم بأنه قد عرضت علي

مبالغ خيالية في بعض ما أملكه منها

ولكني رفضت بيعها قطعياً..!!

لا لشيء..!!

إنما أيقنت بأن السعر مبالغ فيه..!!

حيث أن قصدي من تربيتها يقتصر على الإستمتاع بجمالها لاغير..!!

للمعلومة فقط ..!! :

نحن هنا نتكلم عن السلالات النقية فقط..!!

وليس عن المخلوط أو المهجن بسلالات شبيهة لها..!!

والذي يصعب على الكثير من المبتدئين التفريق والتمييز بينها..!!

هذا مالدي والله من وراء القصد.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

راعي الرحبيات
10.08.2008, 10:51 PM
شكرا أخي العزيز أفندينا ويشهد الله تعالى اني ماقصدت كتابتك عن المعز الرحبيات وانما كلامي كان على سبيل التوضيح فقط لا اكثر وعن الرحبيات من قال انها ناادرة فليأت ويزورني وسأجعله يرى بأم عينيه السلالة الاصلية من غنم الرحبيين وهل هي نادرة أم لا؟عزيزي الافندي اهل مكة أدرى بشعابها وانا لست من قبيلة الرحبيين بس هم جيراننا في ديارنا وجماعتنا وأنا دائم التردد عليهم وامضيت وقتا في متابعة اغنامهم ولمل ما يكون عندي تيس للغنم اوديهن مع غنمهم وما اظن ان احد من المنتدى يعرف عن اماكن هالسلالة الا من الاسواق او النت اما أنا فأمضي اوقاتا طويلة مع اصحاب الغنم من الرحبيين وبني جلندى في مناطق سكناهم ومراعي اغنامهم في منصح ووادي العق والسرين وحطاط وغيرها من مناطقهم ومؤخرا جاء الشريطية وجننوا العالم بالغلاء وان شاء الله ترجع الامور لنصابها الصحيح والله يبارك للجميع في حلاله مع تحياتي لك أفندينا وخاطرك علي غالي

الأفندي
10.08.2008, 11:12 PM
الله يعز شانك ياخوي

بالطبع أهل مكة أدرى بشعابها

والندرة هنا يأخي الفاضل

تكمن في أن هذه السلالة لم تكن معروفة من قبل الكثيرين

وذلك لعدم انتشارها على نطاق واسع

كما هو الحال في السعيديات على سبيل المثال

وكذلك في ندرة مواصفاتها سواء الجمالية والشكلية

وكذلك المواصفات التي تتمتع بها من حيث قدرتها العالية

على تحمل كافة الظروف البيئية والمناخية

ومقاومتها للأمراض ومناعتها

وكذلك قدرتها في ظل ماسبق ذكره على غزارة الإنتاج

سواء من حيث المواليد أو من حيث الدر

هذا ما قصدته من حيث ندرتها

أرجو أن تكون الصورة قد اتضحت..

ولك جزيل الشكر على سعة صدرك..

دمت بود والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

راعي الرحبيات
11.08.2008, 12:00 AM
شكرا أفندينا أتفق معك ان الرحبيات لم تكن معروفة كثيرا وهي ماعز فعلا جميلة وتستاهل الاهتمام بس أؤكد لك أعدادها وفيرة بس تحتاج لمن يعرف أماكن تواجدها ونصيحة لاتعتمد عالاسواق كثيرا في البحث عنها اسأل اهل الخبرة ثم الاغنام الرحبية سلالة أصيلة جداااااا بعكس السعيديات اللي حسنوا انتاجهن قريبا بخلطها بالسلالات الاخرى وقالوا: غنمنا وما غنم تقاربها؟ وفي نظري السعيديات ليست سلالة قائمة بل أهل الباطنة كل ما شافوا شاة زينة قالوا : سعيدية ومن هناك ظهر الاسم أما الرحبيات والجلندانيات والجاموديات غنم السولم فسلالات عريقة جداااااا وموجودة من مئات السنين بعمان حسبما أخبرنا آبائنا عن آبائهم عن أصحاب الغنم الاصليين ومن قناها من قرب وشكرا

بوياسر
11.08.2008, 08:19 AM
اخي الافندي
يعلم الله انه مشاركتي ما كان فيها اتهام لك بالدعايه و الاعلان
و انته اخ عزيز و غالي
لكنك شفت الحال و الاسعار اللي و صلت الى ارقام خياليه والسبب كلمه
ن و ا د ر
كلامي كان عام و شامل و ما كان عن الرحبيات فقط

لازلت اتسائل عن انتاجيه السلالات الاصيله و النقيه؟

الأفندي
11.08.2008, 08:58 AM
راعي الرحبيات

ابو ياسر

اتفق معكما..!

والسعر اصبح مبالغ فيه جداً

وربما كان لموضوعي دخل فيه..

وكما ذكرت سابقاً كتبته بحسن نية..!!

فكما تعلمون لمنتدانا هذا شهرة كبيرة ورواد كثر(الله يزيدهم)

وعدد الذين قرأوا الموضوع تجاوز حاجز الـ900 شخص..!!

وأجزم بأنه قبل كتابته كان قلة من الناس يعرفون عن هذه السلالة

على الأقل عندنا في الإمارات..!

=====

أخوي راعي الرحبيات

توجد سلالة أصيلة ونقية للرحبيات

ولكن في المقابل

يوجد تهجين وخلط فيها مع السلالات المشابهة لها مثل الحاتميات

والتي يصعب على الكثير من المربين المبتدئين التمييز بينها

=====

المجموعة اللي عندي نقية تماماً

ولم اشتريها من السوق

بل اشتريتها من شخص في وسط جبال سمائل

لاتصله السيارة..!!

إنما سرنا على الأقدام نحوه....هههههههه

وكان ذلك قبل الإرتفاع الجنوني للأسعار الخيالية الحالية بفترة ..!

دمتم بود والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

راعي الرحبيات
11.08.2008, 12:01 PM
أفندينا :اشكرك على رحابة صدرك لي والشكر موصول لاخي الحبيب بوياسر ............................... أنا ضد الغلاء اللي حاصل هاليومين بسبب تهافت البعض لاقتناء سلالة بعينها على أنها نوادر أما الحديث عن الرحبيات فهو (عندي) له شجون لأنهم أي الرحبيين جيراننا وجماعتنا وآباؤنا من القدم ياخدوا الاغنام من عندهم وأنا احب اضيف معلومة ان غنم الرحبيين وبني جلندى لها سلالات تمتلكها أسر معينة منهم وايضا لم تكن المعز الرحبيات رخيصة يوما صحيح لم تكن بها الغلاء الجنوني أضرب لك مثل أنا في عام 1990 شريت تيس من عند شخص رحبي بميتين وعشرين ريال وكان سعر غالي وقتها بس انتاج التيس عندي للان ومن اجمل اغنام الرحبيين باعتراف اصدقائي من الرحبيين وبني جلندى وبعضهم كبار السن ويعرفوا اغنام الرحبيين ززززين وبعدني أوصيك اجتهد في اختيار التيس فهو عماد ولك خالص تحيتي وتقديري أفندينا

احمد الصحن
23.08.2008, 02:00 PM
السلام عليكم ورحمة اله وبركاته
كلمة نادر او ندر
لا تطلق اخي العزيز
على شيئ سينقرض او قليل جدا فقط
القصد
هو ندرة الشكل
وندرة الجمال
وندرة سلاله معينه فقط
وهنالك اناس كثر يطلقون ندر على حلال عادي
مع ملاحظة ان كل الحلال
مبروك
والله يبارك لكل شخص بأولاده وماله وحلاله

راعي الرحبيات
23.08.2008, 03:04 PM
شكرا لك أخي الفاضل على المرور الكريم ووجهة نظري المتواضعة أن السلالة اذا كانت معروفة بالجمال ومواصفات أخرى طيبة فهي ليست نادرة بل أصيلة أو طيبة أو ما أشبه ذلك والحلال كله خير وبركة وشكرا لك مليون

راعي الحلال
23.08.2008, 08:50 PM
بعتقادي المتواضع
لا يكون الشي نادرا من الغنم الى
1= سلاله غير مهجنة وصافيه
2= القله الشديده فيه
3= جماله في اي صفه كانت

اولاد فريتم
15.02.2009, 06:13 PM
بسم الله الرحمن الرحبم
انا اول مشاركه
انا رحبي
بصراحه ما راح تصدقوني

انا بنفسي بعت 3 اغنام وليست تيوس ل واحد اماراتي وبقيمه 380 ريال لراس الواحد
وبلغوني ف تيس قيمه 1200 ريال ولكن رفضت البيع . وهوه من احسن السلالات العمانيه.

راعي الرحبيات
15.02.2009, 08:31 PM
حياك الله أخي اولاد فريتم كعضو في المنتدى أولا وكفرد من الرحبيين ثانيا ويعلم الله كم في قلبي من معزة ومودة لكم معشر الرحبيين؟؟؟؟؟؟
وبخصوص غلاء أسعار الغنم وخصوصا المنسوبة اليكم والى بني جلندى فهل ترى أن الاسعار التي وصلت لها أسعار مقبولة ؟؟؟أليس في ذلك محق للبركة من هذه الغنم؟ أليس في ذلك استنزافا لهذه الثروة القيمة التي عاش منها اهل عمان وآباؤك الأولون من الرحبيين خصوصا؟ أليس في ذلك استهتارا بثروة المال بأن تدفع في تيس وعنز عشرات أضعاف سعره في وقت لايخفى مايمر به العالم من مصاعب مالية ؟؟ألا يحز في نفسك وأنت الرحبي الذي يضرب المثل بجودة غنمه أن تراها تستنزف الى خارج بلدك؟ ألا تعتبرون بما حل بالنوق العمانية والنخيل العمانية التي بيعت ونسبت الى غيرنا وهي من ذخائر عمان الغالية ؟؟؟؟ آسف على ذلك ولكن عسى أن أكون أوضحت وجهة نظري عساك تشاركني فيها ولك يالرحبي خالص تحياتي واحترامي

راعي الإبل
20.02.2009, 02:04 PM
الله يبارك لكل شخص بأولاده وماله وحلاله

نايف أبوعجور
20.02.2009, 02:37 PM
أنا مع أخوي راعي الرحبيات في المحافظه على التراث ونوادر الحلال العماني لكن أخوي راعي الرحبيات ما نفع المال إذا لم يستفد منه صاحبه. أما أرتفاع الأسعار فهو غير مبرر سواء في عمان أو غيرها من البلدان وهذا سببه بعض الشخصيات اللتي تريد أن تكون تحت الضوء بشراء حلال بأسعار خياليه وحتى نقول التاجر فلان أو رجل الأعمال فلان أشترى فحل أو ماعز أو نجدي بمبلغ خيالي وتقبل مروري أخوي أولاد فريتم

نايف أبوعجور
20.02.2009, 02:38 PM
أنا مع أخوي راعي الرحبيات في المحافظه على التراث ونوادر الحلال العماني لكن أخوي راعي الرحبيات ما نفع المال إذا لم يستفد منه صاحبه. أما أرتفاع الأسعار فهو غير مبرر سواء في عمان أو غيرها من البلدان وهذا سببه بعض الشخصيات اللتي تريد أن تكون تحت الضوء بشراء حلال بأسعار خياليه وحتى نقول التاجر فلان أو رجل الأعمال فلان أشترى فحل أو ماعز أو نجدي بمبلغ خيالي وتقبلوا مروري

محمد الغامدي
20.02.2009, 04:00 PM
موضوع النوادر لايخلو من دعايات ومصالح شخصية جعلت قيمة العنز والتيس أكثر من دية الآدمي أحياناً 00

وحول هذا الأمر طبل المطبلون وزيف المزيفون وتعصب المتعصبون ، وكل هذا لأن صاحب الحلال أكرمه حتى أصبح منظره مميزاً ،، وبعض العجايز المهتمات بحلالهن يوجد لديهن ماهو أفضل (أصلاً ولوناً وحليباً وإنتاجاً)
والمسألة كلها دعاية ، وأخشى ماأخشاه أن تلحق الأسهم فأول ما بدأت بالدعايات في المنتديات ،، وانتهت بتلك المآسي 00 والله المستعان0

راعي الرحبيات
20.02.2009, 05:17 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : أشكر الاخوان على المرور الكريم ،،،،
أخي العزيز نايف أبو عجور :أنا لست ضد أن يستفيد الانسان من حلاله والا ما معنى أن يربيه الانسان فالله أعطانا هذه النعمة لنستفيد منها ولكن أنا أقصد الذي حصل معنا في عمان من فترة قريبة فقط وهو أن الكثير من أصحاب الغنم أخذوا يبيعون غنمهم للمربين الخليجيين بأسعار كبيرة بحيث أصبح هناك استنزاف للماعز العمانية التي يجب الاهتمام بها وانتاجها بأعداد كبيرة في عمان أولا ثم بعد ذلك البلدان الاخرى؟؟؟وأعرف العديد منهم ممن باع والان أصبح يعض كفيه من الندم على تفريطه بهذه الغنم الزينة التي من الصعب تعويضها وللأسف أن الجهل لدى كثير من أصحاب الغنم العمانيين هو الذي دفعهم للتفريط ببيع غنمهم ؟ وأود أن أوضح لك أنا لست ضد البيع ولكن في نطاق ضيق قدر الامكان وهذا لغنم التربية أما الذبايح فليبيعوها كما شاؤوا ....مع خالص تحياتي

نايف أبوعجور
20.02.2009, 06:04 PM
أخوي راعي الرحبيات الله يمسيك بالخير وسلامي لأهل سلطنة عمان أنا عندما قصدت أن الأنسان يستفيد من حلاله قصدت البيع كما هو معروف عندنا بالأسواق المحليه أما قضية بيع الحلال خارج السلطنه فهذه تحتاج إلى ضبط من الجهات الحكوميه بمنع تصدير الأناث كما هو متبع عندنا في الأردن وإذا سمحت بتصدير الحلال تكون كميات محدده بهدف الحفاظ على أسعار الحلال من الهبوط بسبب كثرة العرض وقلة الطلب وتقبل مروري

راعي الرحبيات
20.02.2009, 09:08 PM
حياك الله أخي نايف أبوعجور المشكلة معنا صار البيع بغير حساب وبلا رقيب والقانون موجود بس حبر على ورق لدرجة أخبرني أحد الاصدقاء من محافظة ظفار (صلالة) أنه تم بيع ثلاثة آلاف رأس من الماعز الظفاريات الحلوب ذات السلالة الممتازة في اسبوع واحد فهل ترى ان هذه ظاهرة صحية أليس في ذلك استنزاف لهذه الثروة؟فلذلك طالبت من بعض المسؤولين وضع ضوابط لذلك ومخاطبة الجهات المختصة في البلد ووعدنا بالقيام بما يمكن القيام به وفي الختام تقبل فائق تحياتي

اابوفيصل
04.04.2009, 09:20 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

كلمة نادر تطلق على نوعين :

النوع الاول ندرة الشي مثل دب الباندا و غيره من الحيوانات التي تتعرض للانقراض مالم نحافظ عليها من الانقراض..

النوع الثاني هي نوعيه موجوده بكثرة ولكن الطيب فيها نادر على سبيل المثال الغنم النجديه بكثره موجوده ولكن لو تبحث عن الطيب و الصنف فيها قليل مثل لو تريد فحل ارخم ابرص امتداد ظهر و طول رقبة لاتجده بسهولة .. او تبحث عن نجد بيض برص تكون نادره مع ان البيض موجوده بكثره ولكن البرص فيها قليل ..

و النوع الثاني هو المقصود بنادر عند اهل الحلال

راعي الرحبيات
04.04.2009, 12:41 PM
أخي العزيز اابوفيصل: شكرا لمرورك الطيب ولك خالص تحياتي

أبن السلطنة
20.05.2009, 08:38 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
اسمحو ابدي رايي مع اعجابي الشديد باخي راعي الرحبيات
بالفعل الموضوع عندنا بعمان جد خطير فالماعز الرحبيه والماعز الجاموديه(ماعز الجبل الاخضر) صار لهن استنزاف بشكل كبير .
تعلمنا من ابائنا عدم بيع الصخل( الجفره) مهما كان الا للضروره وذلك لمعزتها عند صاحبها ولانها اساس بقاء واستمرارية القطيع . ولا يباع من القطيع الا الغير مجدي في الانتاج اما في وقتنا الحاضر اصبح البيع دون تصنيف لمجرد ان السعر مرتفع دون التفكير بستمرارية القطيع وتميزه بالانتاج الطيب وماهي النتيجه؟!!!!!!!!!
للاسف ملاك للماعز أب عن جد يملكون المئات واصبحوا يملكون العشرات او أقل وهاهم يعضون اصابع الندم
كنا نجد التنافس بين الملاك بما لديهم من الانواع الطيبه واللتي يكون لها ميزه وبصمه تميز المربي عن غيره من المربين حتى وصل البعض منهم لمستوى جعل اغنامه من النوادر لما تمتاز به من جوده ومواصفات ميزتها عن غيرها من نفس النوع.
اعذروني اطلت عليكم
وكل الشكر والتقدير للمنتدى واعضائه الاعزاء

المشغوني
21.05.2009, 10:42 PM
السلام عليكم يا اخواني الله يحفضكم السعار جان مبالغ فيها وخاصه الضروف الأقتصادي النازل يا اخواني انا عندي خلافان اتحدي النعيمي او اي نوع غنم هو النوع الأفغاني اعتبره نادر لأنه هب موجود في الخليج الا قليل جدا جدا انا احاول اكثر منه لأنه تبارك الله لحمه جيد في سن الشهرين تعطيه عمر الثلاث اوالثلاثونص في هاذا السن لاريحه في لحمه مثال باقي الخرفان لابديوجد ريحة الخروف وشكله جميل هاذا راي لو ابيعه ماةصل عشره اوسته مكن ثلاث الواحد يراعي يا اخوتي

راعي الرحبيات
13.06.2009, 06:44 PM
:r1:r1:r
بسم الله الرحمن الرحيم
اسمحو ابدي رايي مع اعجابي الشديد باخي راعي الرحبيات
بالفعل الموضوع عندنا بعمان جد خطير فالماعز الرحبيه والماعز الجاموديه(ماعز الجبل الاخضر) صار لهن استنزاف بشكل كبير .
تعلمنا من ابائنا عدم بيع الصخل( الجفره) مهما كان الا للضروره وذلك لمعزتها عند صاحبها ولانها اساس بقاء واستمرارية القطيع . ولا يباع من القطيع الا الغير مجدي في الانتاج اما في وقتنا الحاضر اصبح البيع دون تصنيف لمجرد ان السعر مرتفع دون التفكير بستمرارية القطيع وتميزه بالانتاج الطيب وماهي النتيجه؟!!!!!!!!!
للاسف ملاك للماعز أب عن جد يملكون المئات واصبحوا يملكون العشرات او أقل وهاهم يعضون اصابع الندم
كنا نجد التنافس بين الملاك بما لديهم من الانواع الطيبه واللتي يكون لها ميزه وبصمه تميز المربي عن غيره من المربين حتى وصل البعض منهم لمستوى جعل اغنامه من النوادر لما تمتاز به من جوده ومواصفات ميزتها عن غيرها من نفس النوع.
اعذروني اطلت عليكم
وكل الشكر والتقدير للمنتدى واعضائه الاعزاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخي العزيز ابن السلطنة شكرا لك على مرورك الكريم وأشهد انك كفيت ووفيت فلك خالص تحياتي

بندر الصمان
15.08.2009, 09:02 AM
اخوي جزاك الله الف خير

دحيم الفزعه
15.08.2009, 11:39 AM
اخوي جزاك الله خير

د/قصاب
22.02.2010, 11:34 PM
موضوع جدير بالقراءة والتمعن .
شكرا لصاحب الموضوع .
حبذا لو كان فيه صور لرحبيات مميزة .
تحياتي

أبـوعبدالله
04.03.2010, 12:19 PM
ماشاء الله
تبارك الله

التاجر الرهيب
20.03.2010, 01:40 AM
اشكر الجميع فى الطرح وتصبحون على خير

إلفارس
07.05.2010, 02:51 PM
كم صخل بتولد في البطن؟
كم كيلو حليب بتعطيك؟
كم وزن مواليدها في عمر 3 اشهر؟
ما مدى مقاومتها للامراض؟

هذا الكلام الصح

هذي النقاط اللي ذكرها الأخ بوياسر هي النقاط اللي يتم عليها تقييم الاغنام في مسابقات الأغنام الأوروبية

و أضيف لها نقاط بعد و هي :

نسبة التصافي ( يعني كم كيلو لحم من إجمالي وزن الحيوان )

معدل التحويل الغذائي ( يعني كم كيلو علف لازم تاكل حتى يزيد وزنها كيلو واحد أو تنتج لتر واحد حليب )

و في بعض المسابقات يحطون نقاط على وفرة اللحم في الاجزاء ذات الجودة العالية ( المقصود ان لحم الظهر مثلاً أجود من لحم الرقبة )

جودة الحليب ( نسبة الدهون و البروتين )

جودة اللحم ( حيث تعرفون ان بعض السلالات تعطي لحم الذ من غيرها )

أعتقد إنه حان الوقت لتطوير تربية الاغنام و مواكبة المقاييس العالمية

و عدم الإكتفاء بالشكل الخارجي ( رغم إنه مهم ) لان الغنم يا أخوان ليست حيوانات زينة

الغنم ليست حيوانات زينة

الغنم ليست حيوانات زينة

ابـــن عويـــــف
20.06.2010, 12:49 AM
صح لسانك:h1بس وين اللقاء مثل هاذا النوع في الطايف افيدوني لاهنتم والشكر مقدم لكم :g1تحـــــــياتي

ريان خالد الهذلي
09.07.2010, 12:53 AM
الى الاخ العضو راع الرحيبيات السلام عليكم ياليت تشغل خدمة الرسائل الخاصه لديك لاني والله اباك في موضوع مهم جدا

عبد الرحمن احمد
16.07.2010, 09:22 PM
يعطيكم العافية اين الصور

" .. أبو صقر .. "
17.07.2010, 12:28 PM
بعض الحلال مهجن ويقولون ناااادر

طير جارح
29.05.2011, 08:51 AM
حياك الله اخوي

ابوسلمان ينبع
25.07.2011, 01:53 AM
والله مادري ايش معنا نادره يمكن لجل شكلها
اما الوفره بالخليج بكل شيئ متوفر الله يديم النعمه

K.BIN MASOOD
15.03.2012, 04:54 AM
الله يصلح الشان

لا إله إلا انت سبحانك

ALBARJAS
25.04.2012, 12:44 AM
موضوع جيد يستحق الطرح بارك الله فيكم

طعني وقل تم
29.12.2012, 02:08 PM
موضوع ثري ويشكل وجبة دسمة من المعلومات اللي تداخل من خلالها بعض الأخوة جزاهم الله خير

أتمنى طرح صور للرحبيات حتى تكتمل لذة الطرح بالمشاهدة

أخوكم أبوسعد